ما هي صفات المدير الناجح ؟

- -

يقع على عاتق المدراء الكثير من المهام ،و المسئوليات ،و بالطبع من الضروري أن يتوافر بهم مجموعة من السمات ،و المهارات التي تعينهم على القيام  بهذه المهام بشكل صحيح دون تقصير مما يساعد المؤسسة على  تحقيق أهدافها  ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على صفات المدير الناجح فقط تفضل بالمتابعة .

نبذة عن شخصية المدير الناجح .. يسعى الكثير من الأشخاص إلى الحصول على مناصب إدارية هامة مثل ( مدير ) ،و هي الكلمة التي تعني بالنسبة للكثير من الأشخاص السلطة ،و المكانة المميزة و لكن من الضروري أن يرسخ في ذهنهم أيضاً أنها تعني الإهتمام ،و حسن التصرف و كل مدير يجب أن تتوافر به مجموعة من السمات أهمها حسن الخلق ،و القدرة على التواصل ،و الإقناع ،و التفاعل مع الآخرين و الثقة بالنفس ،و أن يكون صاحب شخصية قيادية قادرة على السيطرة على الأمور ،و إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات .

أقرأ : خطوات الإدارة الناجحة 

ثانياً ما هي المواصفات الواجب توافرها في المدير الناجح ..؟ يجب أن يتوافر في المدير الناجح مجموعة من السمات من أبرزها الآتي :

أولاً القدوة الحسنة .. من الضروري أن يكون المدير قدوة طيبة للموظفين فمثلاً لا يجب أن يأمرهم بالألتزام بمواعيد العمل الرسمية ،و يحضر إلى عمله متأخراً بل يجب أن يلتزم بالمواعيد الرسمية ليشجعهم على الإلتزام ،و كذلك من الضروري أن يكون صاحب سمعة طيبة و أخلاق حميدة  و عليه أن يستطيع التحكم في مشاعره فمثلاً يجب عليه الإبتعاد عن العصبية الزائدة ،و رفع الصوت  ،و غير ذلك فدائماً المدير القدوة قادر على إدارة الموظفين بشكل صحيح .

ثانياً القدرة على المتابعة ،و تفقد الاحداث .. يجب ألا ينخدع المدير بآراء بعض الموظفين التي تؤكد له دائماً أن كل شيء على ما يرام بل عليه أن يتفقد الأحداث بنفسه ،و لا ينخدع بالأوراق التي تقدم إليه عليه أن يتابع ،و يدقق فدائماً هذا الأسلوب سبباً جوهرياً في استمرار نجاح المؤسسة التي يعمل بها و إشعال الحماس في نفوس العاملين على انجاز ما هو مطلوب منهم بكفاءة .

ثالثاً الإبتعاد عن التصنع .. يجب أن يتعامل المدير الناجح بطبيعته دون تصنع بل عليه أن يكون متواضعاً ليكسب احترام ،و تقدير جميع العاملين ،و عليه أن يستمع إلى مشكلاتهم ،و يفتح باب الحوار و النقاش بينه و بينهم و يهتم بآرائهم ،و يحاول تشجيعهم دائماً على التقدم في عملهم .

رابعاً الحكمة في التصرف .. ادارة المؤسسات بحاجة  دائماً إلى الحكمة و لذلك من الضروري أن يتمتع المدير الناجح بحسن التصرف ،و الحكمة في كل ما يقوم به سواء إن كانت اتخاذ القرارات أو مواجهة المشكلات .

خامساً الحرص على تكوين علاقات طيبة .. المدير الناجح هو من يملك الكثير من العلاقات الطيبة التي تجمع بينه ،و بين من هم أعلى منه في المنصب سواء رئيس مجلس الإدارة أو المساعدين أو العاملين فلهذه العلاقات سحرها الخاص في تشجيع العاملين جميعهم على أنهاء ما هو مطلوب منهم بكفاءة و الإرتقاء بمستوى العمل .

سادساً الصبر .. يجب أن يتحلى المدير الناجح بالصبر ،و يكون دائماً قادراً على تحمل كافة الصعوبات التي يمكن أن تعترض طريقه دون ضيق أو ملل،و أن يكون مستعداً لحل الخلافات التي قد تنشأ بينهم العاملين أو التي قد تأتي من خارج الشركة أو غير ذلك  .

سابعاً نشر السلوكيات الإيجابية .. يجب أن يكون المدير مصدراً للطاقة الإيجابية ،و التفاؤل ،و عليه أن يحاول نشر هذه السلوكيات بين صفوف العاملين فمثلاً منح مكأفأت للمتميزين ،و تشجيع العاملين بالعبارات المييز مثل عملك في تقدم مستمر ،و دائماً عليه أن يطلع العاملين على أهداف المؤسسسة ،و رسالتهم ،و يؤكد لهم أن المؤسسة لن تتقدم إلا بسواعدهم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Musa Alzuba
    2017-10-18 at 19:09

    ماهي تهمة صفات واجب توفرها للمدير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *