طرق استخدام ثمرة اليقطين لتجميل البشرة و الشعر

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 09 فبراير 2017 , 08:44

اليقطين هو نوع من الخضر تنتمي إلى أسرة القرع . و يختلف شكله من مستطيل إلى دائري و قشرته سميكة و يختلف اللون الداخلي من الأخضر و البرتقالي إلى الأحمر و بذوره صالحة للأكل . و يصل وزنه من اربعة الى ثمانية كجم بينما اقصى وزن يصل اليه حوالي 34 كجم , و يعتبر من أكثر الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة الحيوية و الفيتامينات.

يعتبر من الاغذية منخفضة السعرات الحرارية و يحتوي على فيتامين (A) كما يحتوي على الفلافونويد بولي الفينول  ومضادات الأكسدة و على الفيتامينات الحيوية B1، B2، B6، C، D، E و بيتا كاروتين . و معادن كثيرة مثل الحديد والنحاس و البوتاسيوم و الكالسيوم و الفوسفور .

كل هذه الفيتامينات يحتاجها الجسم ليستفيد من الفوائد الصحية و الجمالية و سوف نتحدث في السطور القليلة القادمة عن اهمية و فوائد اليقطين و كيفية استخدامه في التجميل و الشعر .

طرق استخدام اليقطين للبشرة :

1- علاج للبشرة الدهنية :
لاصحاب البشرة الدهنية فقط قومي بمزج ملعقة كبيرة من مهروس القرع مضافاً لها ملعقة صغيرة من خل التفاح و استخدميه كقناع على وجهك بشرط ا يكون وجهك رطبا بالماء  و يترك لمزيج حتى يجف , ثم قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر و بعد ذلك بالماء البارد ثم ضعي اي كريم مرطب مناسب لبشرتك .

2- علاج البشره الجاف :
لذوي البشرة الجافة فقط قومي بمزج ملعقتين صغيرتين من معجون اليقطين و اضيفي لها نصف ملعقة من العسل و اخلطي بملعقة من الحليب , ثم ضعي هذا المزيج كقناع على وجهك و الابتعاد عن منطقة العينين , ثم يترك على الوجه حوالي عشر الى ربع الساعة ثم يشطف بماء دافئ و يوضع مرطب مناسب لنوع البشرة , و هذا القناع يعتبر من الاقنعة التجميلية التي تغذي بل و تعالج الامراض الجلدية في البشرة .

3- يمنع التجاعيد :
اليقطين مصدر للفيتامين (C) الذي يعتبر احد مضادات الأكسدة القوية فهو يحتوي على بيتا كاروتين الذي يعمل على تحسين نسيج الجلد و يعزز إنتاج الكولاجين و يحافظ على مرونة و تفتيح لون البشرة , له قدرة على حماية الجلد  التجاعيد و ثبتت فعاليته في الوقاية من سرطان الجلد.

4- يعالج البقع السمراء :
قومي بعمل قناع مفيد جداً في التخلص من البقع السمراء فقط قومي بخلط ملعقة طعام من معجون اليقطين و اضيفي له ملعقة صغيرة من العسل و ملعقة صغيرة من عصير الليمون و ملعقة صغيرة من زيت فيتامين (E) و قومي بوضع هذا الخليط على الوجه حوالي ثلاثون دقيقة حتى يجف ثم قومي بشطفه بالماء الفاتر.

5- قناع للجسم :
اذا كنتي ترغبين في تحضير قناع للجسم  امزجي نصف كوب من مهروس اليقطين مع قطع صلبة من جوز الهند حوالي كوب و نصف كوب و اضيفي نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة قومي بوضع هذا المزيج على الجسم و دلكيه بلطف و اتركي هذا القناع حوالي عشر دقائق ثم قومي بشطفه بالماء الدافئ و ستشعرين باسترخاء كبير بعدها .

6- علاج حب الشباب :
اليقطين هو مصدر جيد للفيتامينات مثل النياسين، الريبوفلافين، B6 والفولات. النياسين يحسن الدورة الدموية، وبالتالي، هو مفيد جدا في علاج حب الشباب. وحمض الفوليك يساعد على زيادة الدورة الدموية، مما يحسن دوران الخلية ويساعدها على التجديد.

طرق استخدام اليقطين للشعر

7- إطالة الشعر :
اليقطين هو مصدر غني للبوتاسيوم و الزنك حيث أن البوتاسيوم سوف يحافظ على شعر صحي و يزيد في نموه , و الزنك يحافظ على الكولاجين و يلعب دورا هاما في تعزيز صحة الشعر و يحتوي على حمض الفوليك و فيتامين(B) الهام جداً في تغذية و تقوية الشعركما يعزز و يساعد في نمو الشعر من خلال تحسين الدورة الدموية.

8- مكيف للشعر الجاف :
إذا شعرك جافاً فقط امزجي كوبين من القرع المسلوق و المهروس و اضيفي لها ملعقة زيت جوز الهند و ملعقة عسل و ملعقة زبادي ثم قبل و ضعه على شعرك اغسلي شعرك و اجعليه نظيفاً ثم ضعي المزيج عليه حوالي ربع ساعة و قومي بتغطية شعرك بقبعة الدش و بعد انتهاء المدة قومي بشطفه بالطريقة المعتادة .

فوائد اليقطين الصحية :

يعتبر اليقطين مصدراً غنياً لفيتامين (A)  و لفيتامين (K)  و لفيتامين (C)
اليقطين هو مصدر ممتاز لهذه العناصر الغذائية  فهي هامة من اجل الحفاظ على صحة العين و الرؤية الجيدة.
كما انه يحتوي على حوالي 40٪ من الجرعة الموصى بها من فيتامين(K)  المفيد جدا لصحة العظام و القلب. كما انه مصدر ممتاز لفيتامين (C) من اجل النمو السليم و إصلاح الأنسجة في الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى