أفضل الأطعمة المليئة بالعناصر الغذائية اللازمة للجسم

إن الطعام الذي نتناوله يمكنه أن يمد الجسم بالمواد الغذائية التي يتطلبها  في حياته اليومية ، فيحتاج جسم الإنسان النظام الصحي والمتوازن ، ومن الضروري تغذيته بالعناصر الغذائية الأساسية ، لذلك ينصح باختيار الأطعمة الصحية .

تعمل الأطعمة الغنية بالمغذيات على مساعدة الجسم ليقوم بوظائفه بشكل أفضل ، كما تحمي من التعرض للأمراض المزمنة أيضا ، لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالألياف ، المعادن الأساسية ، الفيتامينات والمواد الغذائية ، وتعرف هذه الأطعمة باحتوائها على مضادات الأكسدة ، المغذيات النباتية ، البيتاكاروتين ، فيتامين ه ، فيتامين ج وفيتامين أ .لذلك يجب تناول هذه الأطعمة المفيدة يوميا ، والتي يتم طهيها بطرق بسيطة جدا للحفاظ على فائدة المواد المغذية الموجودة بداخلها ، مما يساعد على الاستفادة منها بشكل كبير.

أفضل الأطعمة المليئة بالمواد الغذائية والتي يمكن تناولها يوميا :

1- الزبادي : يعتبر الزبادي من الأطعمة الغنية بالبكتريا النافعة والمواد الغذائية مثل الكالسيوم ، حمض اللاكتيك ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم ، الفسفور ، فيتامين ب ، اليود والزنك . ويساعد تناول الزبادي يوميا على تحسين صحة الجهاز الهضمي ، يعزز مناعة الجسم ، يساعد في الحفاظ على الوزن ، كما يحمي من  ارتفاع ضغط الدم .

2- السبانخ : تعتبر السبانخ من أفضل الأطعمة المغذية ، فتحتوي على الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، الألياف القابلة للذوبان ، الزنك ، السلينيوم ، الماغنسيوم وغيرهم ، مما يساعد في بعض الحالات المرضية مثل أمراض القلب ، داء السكري ، السكتات وأنواع محددة من السرطان .

3- التوت الأزرق : يحتوي هذا النوع من التوت على فيتامين ج وفيتامين ك ، الماغنسيوم والألياف ، تستطيع هذه الفاكهة المحاربة ضد الجذور الحرة ، والتي تساعد في ظهور علامات التقدم في السن وتسبب السرطان ، وتعتبر في مقدمة قائمة الأطعمة الغنية بالمغذيات .

4- الليمون : يعتبر من أهم الأطعمة المفيدة والمليئة بالعناصر الغذائية ، يعتبر مصدرا جيدا للكالسيوم ، الماغنسيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، فيتاينات ب المركبة وفيتامين أ ، تساعد جميع هذه المغذيات على حماية الجسم من العدوى الفيروسية والبيكتيرية أيضا .

5- التفاح : يعتبر التفاح من المصادر الغنية بفيتامين ج ، الألياف لقابلة للذوبان ، فيتامينات ب المركبة والمغذيات النباتية ، مما يساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ، ويقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ، أمراض القلب ، ارتفاع ضغط الدم والسكري ، لذلك فهو من الأطعمة التي تتواجد في المراكز الأولي ضمن هذه القائمة ، لذلك يوصى بتناول ثمار التفاح يوميا .

6- بذور الكتان : تعتبر بذور الكتان من أقدم وأهم المواد الغذائية الغنية ، حيث تحتوي على القشور ، الألياف القابلة للذوبان والأحماض الدهنية أوميجا 3 ، يساعد ذلك في الحماية من سرطان الثدي ، يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ، يحافظ على معدل السكر في الدم ويحمي من الأمراض المتعلقة بالقلب .

7- اللوز : يعد اللوز من الأطعمة الغنية بفيتامين ه ، النحاس ، البروتين والماغنسيوم ، كما يحتوي على الألياف ، الحديد ، الكالسيوم ، حمض الأمينو ، والريبوفلافين ، تساعد هذه المواد الغذائية في حماية البشرة من عملية التأكسد ، وتقلل من خطر ارتفاع مستوى الكوليسترول ، ويعتبر من أفضل الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية .

8- زيت جوز الهند : يحتوي هذا الزيت على الدهون المفيدة مثل مجموعة  الدهون الثلاثية المتوسطة ، والتي تقدم الكثير من المنافع الصحية للجسم ، حيث تحسن وظائف الغدة الدرقية ، وتعزز عملية الميتابوليزم .

9- البروكلي : يعد البروكلي مصدرا ممتازا لفيتامين ج وفيتامين ك ، ويحتوي على نسبة دهون قليلة والدهون المشبعة ، يساعد البروكلي على إزالة السموم من الجسم ويدعم صحة الأوعية الدموية ، فهو من الأطعمة الصحية الغنية بالمغذيات التي يحتاجها الجسم .

10- الشوفان : يحتوي الشوفان على الألياف القابلة للذوبان في الماء مثل البيتا جلوكان ، يساعد ذلك في خفض نسبة الكوليسترول ويتحكم في مستوى السكر في الدم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *