بحث عن أنواع الأحجار الكريمة و أماكن تواجدها بالمملكة

الأحجار الكريمة هي عبارة عن مواد طبيعية إستخدمها الإنسان منذ آلاف السنين في الحلي و المجوهرات و أغراض الزينة ، و لقد كان لجمالها المكنون و ألوانها الجذابة سحر على الناس فتجعل صاحبها محط الأنظار و الإعجاب و قد كانت تعتبر رمزا للسمو و السيادة لذلك قصر إستخدامها على الملوك و النبلاء و رجال الدين و كانت تعد من مظاهر التفاخر و الثراء و الجاه و لقد كان قدماء المصريون يزينون موتاهم بعد التحنيط بالحلي و المجوهرات . 

 أصل الأحجار الكريمة…

مادة الحجر الكريم تنقسم من حيث الأصل إلى نوعين :

– النوع الأول : أحجار كريمة ذات أصل عضوي و يكون منشأها كائن حي مثل اللؤلؤ و المرجان و الكهرمان و العاج و الأصداف و هذه مواد رخوة تمتاز بالجمال و الندرة و تستخدم في صناعة الحلي و المجوهرات و السبح و أعمال النحت .

– النوع الثاني : أحجار كريمة ذات أصل غير عضوي و هي عبارة عن معادن طبيعية صلبة ذات تركيب كيميائي معين و ترتيب ذري ثابت قد تكون متبلورة أو غير متبلورة و يتم إستخدامها في صناعة الحلي و المجوهرات كالياقوت و الألماس و الزمرد و غيرها .

أين تواجد الأحجار الكريمة في الطبيعة…

الأحجار الكريمة كما أسلفنا هي عبارة عن معادن نادرة جدا و غير شائعة و تكونها يتطلب ظروف جيولوجية غير عادية و هي تتكون في أعماق مختلفة داخل القشرة الأرضية و بعضها يأتي من الوشاح العلوي على عمق 200 كم في جوف الأرض كما في حالة الألماس الذي يتكون في ظروف ضغط و درجة حرارة عالية جدا و تعتبر الصخور النارية البقماتاتية و الصخور المتحولة و الرسوبية من أهم مصادر الأحجار الكريمة و تعتبر الرواسب الوديانية مصدر رئيسي للأحجار الكريمة خاصة الألماس و الياقوت . 

خصائص الأحجار الكريمة…

هناك ثلاث خصائص يجب أن تتوفر في الحجر حتى يطلق عليه حجر كريم و هذه الخصائص مرتبة حسب الأهمية و هي : الجمال ، الندرة ، و المتانة .

 العوامل التي تتحكم في قيمة وجودة الأحجار الكريمة…

هناك أربعة عوامل رئيسية تؤخذ في الإعتبار عند تقييم الأحجار الكريمة و هذه العوامل هي كالتالي : اللـون ، النقـاوة ، الـوزن ، القطـع و الصقل .

أنواع الأحجارالكريمة و أين توجد بالمملكة العربية السعودية…

– الألماس :

يعتبر الألماس سيد الأحجار الكريمة و أشهرها و أعلاها سمو و يعود سبب التسمية إلى كلمة يونانية (أداماز) و معناها الحجر الذي لا يغلب نظرا لصلادته العالية التي تصل(10) و ذلك حسب مقياس موهوه للصلادة و يتكون الألماس من الكربون النقي بنسبة (99,95%) ويدخل النتروجين مع الكربون فيكسبه اللون الأصفر وعند دخول البورن مع الكربون فيعطي الألماس اللون الأزرق النادر جداً ويمتاز الألماس بمعامل انكسار عالي (2.417) ويعتبر أعلى معامل انكسار مقارنة بالأحجار الكريمة الأخرى، ويتبع الألماس نظام المكعبي (Cubic System) وعادة تتواجد بلورات الألماس في الطبيعة على هيئة بلورات هرمية أحادية ثمانية الأوجه (Octahedron) أو على شكل معين ذو الإثنا عشر وجهاً، وتعتبر الهند أول مصدر للألماس حيث تم اكتشافه في مناجمها، ثم بعد ذلك تم اكتشافه في كل من البرازيل وجنوب إفريقيا وروسيا وبورنيو واستراليا. 

الألماس في المملكة العربية السعودية :

لم يتم العثور على الألماس في المملكة حتى الآن، وهذا لا يعني أنه لا يوجد نهائيا بل لابد من عمل دراسات مكثفة على معظم البيئات الجيولوجية التي يحتمل أنها قد تحتوي على الألماس كالحرات و الصخور الرسوبية القديمة لأنه لم تجرى في السابق دراسات كافية عن رواسب الألماس و هناك بعض الأشخاص من عامة الناس في المملكة يطلقون بالخطأ اسم الألماس السعودي على بعض أحجار المرو (الكوارتز) الشفافة خاصة تلك التي تتواجد ضمن الكثبان الرملية بمنطقة حفر الباطن و الزلفي و الخرج .

– اليـاقـوت :

الياقوت هو عبارة عن أكسيد الألمنيوم (Al2 O3)ويصنف من الأحجار الكريمة النادرة جداً والجميلة والغالية، ويعود سبب تسمية الياقوت إلى كلمة لاتينية (Rubrum) وتعني اللون الأحمر، ويطلق عليه أيضاً الجمرة الحمراء (Ember)، ولفظ ياقوت يطلق على معدن الكورندوم(Corundum) ذو اللون الأحمر الشفاف النقي الخالي من العيوب والشوائب وأجوده يشبه لون دم الحمام(Pigeon blood)، وقد أكتسب لونه بدخول كميات بسيطة جداً من عنصر الكروم في تركيبه الكيميائي . 

– الزفيـــر :

يعتبر الزفير من الأحجار الكريمة النادرة و التي تمدنا بها مملكة المعادن و هو أحد أنواع معادن الكورندوم Al2O3 Corundum ذات الألوان الجميلة والجذابة ويتواجد في الطبيعة بجميع الألوان، الأحمر منها يطلق عليه ياقوت Ruby أما الألوان الأخرى فتسمى زفير، وكلمة زفير أصلها روماني وقد كانت تطلق على أحجار اللازوردي (اللابس لازولي) الزرقاء. 

الزفير في المملكة:

إستطاع فريق مشروع استكشاف الأحجار الكريمة العثور على أحجار الزفير والزركون بحرة عويرض وذلك ضمن طبقة من اللاترايت الغنية بأكاسيد الحديد ومن أهم المعادن المصاحبة له الزركون ذو اللون البني المحمر والمقنتيت والهيماتيت والجارنت الأحمر والإسبنل .

– الــبيريـل :

يعتبر البيريل العائلة المعدنية لأحجار الزمرد الخضراء والاكوامارين التي تستخدم كأحجار كريمة، وهو عبارة عن سيليكات البريليوم والألمنيوم، ويتبع البيريل النظام البلوري السداسي وعادة ما تكون بلوراته محززة وخشنة أو على هيئة منشوريه، وقد عثر على بعض بلورات البيريل في البرازيل بأحجام ضخمة تصل أحياناً إلى عدة أمتار، وتتراوح صلادته ما بين7.5 و8 على حسب مقياس موهوهMohos للصلادة أما الوزن النوعي فيتراوح من 2.63 إلى2.91 جرام/سم3، وعادة ما يكون تشققه غير واضح. 

تواجد البيريل في المملكة:

بيريل بئر كراث : تم العثور على أحجار البيريل على بعد 1.5كم شرق بئر كراث، وذلك ضمن عرق صغير من البقماتيت يبلغ طوله حوالي 36متر يقطع صخر البيوتيت جرانيت، ومن الناحية الاقتصادية لم يتم العثور على بلورات بيريل ذات جودة عالية يمكن استغلالها في صناعة المجوهرات.بيريل بئر كراث: تم العثور على أحجار البيريل على بعد 1.5كم شرق بئر كراث، وذلك ضمن عرق صغير من البقماتيت يبلغ طوله حوالي 36متر يقطع صخر البيوتيت جرانيت، ومن الناحية الاقتصادية لم يتم العثور على بلورات بيريل ذات جودة عالية يمكن استغلالها في صناعة المجوهرات.

البيريل جنوب بئر كراث : تم العثور على أحجار البيريل من نوع أكوامارين جنوب بئر كراث وذلك ضمن عرق من البقماتيت يبلغ طوله 21م وعرضه مترين يقطع صخر البيوتيت جرانيت ويحتوي العرق على بلورات بيريل ذات لون ازرق مخضر وأخضر مصفر شفافة إلى نصف شفافة يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة ونظراً لصغر حجم العرق يعتبر الموقع غير مجدي اقتصادياً.

البيريل بمنطقة بيشة : تم العثور على أحجار البيريل في منطقة بيشة على بعد 12كم جنوب شرق قلعة بيشة، وتتواجد بلورات البيريل ضمن عرق كوارتز يقطع صخر الجرانيت يبلغ طول إحدى البلورات التي تم العثور عليها حوالي 6سم ولكن بها شقوق وشوائب قللت من جودتها ومن الناحية الاقتصادية لا توجد بلورات ذات جودة عالية يمكن استخدامها في صناعة الحلي والمجوهرات.

البيريل بجبل الحصاة (الهوشاه) : تم العثور على أحجار البيريل بجبل الهوشاه (الحصاة) على بعد 25كم جنوب شرق حفيرة الحصاة وذلك ضمن عروق من البقماتيت تقطع صخر الجرانيت وتتركز في الجزء الجنوبي منه، لم يتم عمل دراسة تفصيلية على الموقع.

البيريل بجبل دومه : يقع جرانيت جبل دومه على بعد 15كم جنوب غرب قلعة بيشة حيث تم العثور على بعض بلورات البيريل الصغيرة والمكسرة وهي غير مناسبة لاستخدامها كأحجار كريمة.

البيريل بمنطقة تربان : تم العثور على بلورات البيريل ضمن صخور الجرانيت القلوية جنوب جبل تربان على بعد 17كم، حيث يقطع هذه الصخور عرق من البقماتيت تبلغ سماكته ثلاثة أمتار يحتضن بلورات من البيريل يبلغ طولها في بعض الأحيان 8 سم وبلون أزرق جذاب ولكن ما يعيبها كثرة الشقوق والتكسرات بها والموقع غير مجدي اقتصادياً.

– حجر القمر :

قد يتبادر للذهن من الوهلة الأولى عند سماع كلمة حجر القمر أن هذا الحجر مصدره القمر ولكن في الحقيقة أن أصل هذا الحجر يعود إلى جوف الأرض وسمي بهذا الاسم نظراً لأنه يعكس بريق يشبه بريق القمر عند تعرضه للضوء مباشرة، وهناك نوعين من الأحجار تنتمي لمجموعة الفلسباراتFeldspar إذا توفرت فيها بعض الخصائص يطلق عليها اسم حجر القمرMoonstone  . 

تواجد حجر القمر في المملكة :

تم العثور على أحجار القمر في مواقع الحرات الحديثة التابعة للعصر الرباعي وخاصة حرة المدينة وحرة رهاط حيث تتواجد أحجار القمر على هيئة مكتنفات ضمن صخور البازلت أو على هيئة بلورات مفككة وملقاة في مجاري الأودية وهي تمتاز بالصفاء والشفافية وتتراوح إحجامها من 0.5ملم إلى 50ملم، وحديثاً تم العثور عليه بحرة أثنين جنوب غرب حائل.

– ألامازونايت :

تطلق كلمة أمازونايت على حجر الميكروكلين (Microcline) ذو اللون الأخضر المزرق حيث كان يستخدم كأحجار للزينة(Ornamental-Stone) ويتم قطعه وتشكيله بعدة أشكال مختلفة وقد كان قدماء المصريين يعتقدون أنه يجلب لهم الحظ ويدفع عنهم الشياطين والسحر . 

الأمازونيت في المملكة :

تم العثور على حجر الامازونيت (الميكروكلين ذو اللون الأخضر التفاحي) بوادي النعمان (وادي الخرار) على بعد 11كم جنوب شرق طريق مكة الطائف، حيث تتواجد بلورات الامازونيت ضمن عروق البقماتيت لصخر المونزوجرانيت وتظهر بلون أخضر تفاحي بمنطقة الشلال وعلى ضفتي الوادي، ويعتبر هذا الموقع غير مجدي اقتصادياً نظراً لصغره وندرة بلورات الامازونيت الجيدة والقابلة للقطع والصقل وهناك مواقع أخرى كبئر طويلة وجبل الحصاة وغيرها تحتاج لمزيد من الدراسة.

– الكوارتـز :

عبارة عن ثاني أكسيد سليكون SiO2)) وهو من الأحجار شبه الكريمة الشائعة في الطبيعة ويعود سبب التسمية إلى كلمة ألمانية معناها ضارب البياض ويتبع الكوارتز النظام البلوري السداسيHexagonal (الثلاثي)Trigonal وأكثر الأشكال البلورية تواجداً في الطبيعة على هيئة منشور سداسي الشكل والأنواع الشفافة منه تمتاز ببريق زجاجي وهناك عدة ألوان مختلفة للكوارتز منها الأصفر الذهبي ويطلق عليه سترين Citrine . 

تواجد الكوارتز بالمملكة :

تعتبر أحجار الكوارتز الشفافة من أكثر الأحجار شبه الكريمة انتشاراً في المملكة وغالباً ما تكون مصاحبة لصخور الجرانيت والبجماتيت وصخور الحجر الرملي وقد تتواجد مفككة ومتجمعة في مناطق الكثبان الرملية بحفر الباطن والقيصومة والزلفي والخرج والعلا، وهناك بعض العامة يطلق اسم الألماس السعودي بالخطأ على حبيبات الكوارتز الشفافة وعديمة اللون Colorless.

وتوجد بعض المناطق في المملكة تم العثور فيها على حجر الامتيثت ولكن بدرجة لون بنفسجي فاتح ومن هذه المناطق جبل الزبير بوادي الصفرا بمنطقة بدر التابعة لمحافظة المدينة المنورة.

وكذلك تم العثور على عروق من الامتيثت بجبل الكريزية، ويوجد موقع أخر بجبل خانوقة بالبجا دية يحتوي على نارجيلات بها بلورات جميلة من الامتيثت ذو اللون البنفسجي الفاتح.

وهناك مواقع أخرى تتواجد بها نارجيلات من الكوارتز يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة في شمال المملكة بمنطقة طبرجل بالجوف.

– الزبرجـد :

يعتبر الزبرجد من الأحجار الكريمة الجذابة التي عرفها الإنسان منذ القدم حيث استخدمه قدماء المصريين في الحلي والمجوهرات وكان يقدر بأثمان غالية جدا، وقد كانت تجلب هذه الأحجار من جزيرة توبازو الواقعة في البحر الأحمر قرب السواحل المصرية، ينتمي الزبرجد إلى عائلة معدن الاوليفين ذو اللون الأخضر الزيتوني الشفاف . 

الزبرجد في المملكة العربية السعودية :

لقد تم العثور على أحجار الزبرجد(الاوليفين الأخضر الزيتوني الشفاف) في مناطق الحرات البازلتية الحديثة التابعة للعصر الثلاثي والرباعي مصاحبة للمخاريط البازلتية الفتاتية البركانية بأحجام صغيرة لا تزيد عن 3ملم وهناك ثلاثة مواقع هامة في حرة كشب 200كم شمال شرق الطائف تم العثور فيها على أحجار الزبرجد بكميات اقتصادية وبأحجام كبيرة قد تصل 10 جرام للبلورة الواحدة وبجودة عالية وألوان جذابة ويمكن الوصول لموقعين من هذه الموقع الثلاثة بواسطة السيارة أما الموقع الثالث فيحتاج لطائرة للوصول إليه وهذه المواقع هي: المخروط البركاني رقم 5 (V-5) ، المخروط البركاني رقم 100 (V-100)  ، المخروط البركاني رقم 27 (V-27) ، ولقد تم تقدير احتياطي أولي لهذه المواقع بواسطة الحفر الاختبارية فأشارت النتائج إلى وجود 37جم من الزبرجد في المتر المكعب وهذه تعتبر أفضل نتيجة يتم التوصل إليها مما يشير إلى اقتصادية الموقع وقابليته للاستغلال.

– الجارنت :

هو عبارة عن سيليكات الحديد والمغنيسيوم والألمنيوم، وينتمي الجارنيت للنظام البلوري المكعبي وتعتبر عائلة الجارنيت عائلة معدنية كبيرة يدخل تحتها العديد من أحجار الجارنت ذات التراكيب الكيميائية المختلفة، وتعود كلمة جارنت في الأصل إلى كلمة لاتينية (Pomegranate) معناها الرمان . 

تواجد الجارنت في المملكة :

يوجد في المملكة عدة مواقع تم العثور فيها على أحجار الجارنت ولكن بجودة منخفضة جداً حيث تفتقد للشفافية والنقاوة وبالتالي لا يمكن استخدامها كأحجار شبه كريمة، ومن أهم هذه المواقع جبل الحماط، ووادي الخيام بمربع الساخن والذي وجد فيه حبيبات من اليوفاروفيت جارنت (Uvarovite Garnet) ذات اللون الأخضر الزمردي ولكن بأحجام لا تتجاوز الملم، وحرة الجعلاني، وجبال الشمط، ووادي مضللة جنوب الطائف حيث عثر على بلورات جارنت حمراء نصف شفافة كاملة الأوجه من نوع المندين.

للمزيد من المعلومات برجاء زيارة هيئة المساحة الجيلوجية السعودية على موقعها الإلكتروني : http://www.sgs.org.sa/

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(7) Readers Comments

  1. Avatar
    انوار
    2018-03-11 at 03:12

    اريد ان اسأل عن نوع حجر غريب لدي راسلوني في حسابي حتى اتمكن من ارسال الصور لكم و شكرا

  2. Avatar
    ناصر جميل
    2018-08-23 at 18:25

    السلام عليكم, لقد وجدت نوع من الاحجار داخل حفر واشكالها هندسية بلوريه لونها ابيض حليبي, لا اعرف نوعها وهل هي ذات قيمه ام لا, افيدونا وجزاكم الله خير

  3. Avatar
    تركي
    2019-02-14 at 00:36

    ‏عندي أحجار كريمة أبغى أعرف هي أحجار كريمة

  4. Avatar
    ابوراكان
    2019-02-28 at 13:36

    ابي اعرافنواع الاحجر وشكر وهل له قيمه

  5. Avatar
    نوف بصري
    2019-03-11 at 23:47

    وجدت أحجار غريبة وبحثت عنها تسمى أحجار العطف. أرجوا افادتي عنها مشكورين

  6. Avatar
    خلف القيسي
    2019-03-20 at 22:07

    السلام عليكم لدي حجر دائري الشكل وسارسل لكم صور له

  7. Avatar
    زينب
    2019-06-09 at 14:02

    السلام او عليكم عندي عقدين من الأحجار الكريمة تركتهم لي أم زوجي و هي اطالية الأصل كيف أرسل إليكم الصورة لاعرفا قيمتهم و شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *