طريقة تنظيف حساس الأكسجين في السيارة بنفسك

كتابة: منى المتيم آخر تحديث: 20 أبريل 2019 , 15:41

تسعى العديد من شركات السيارات إلى الحد – قدر الإمكان – من الأعطال المفاجئ وتوفير اعلى معدلات من الراحة والأمان لقائدي السيارات ، الأمر الذي دفعها الى ابتكار الحساسات او أجهزة الاستشعار ، ولعل من أهم الحساسات في السيارة هو حساس الأكسجين ، والذي تتلخص مهمته في التحكم في استهلاك الوقود بالسيارة ، كما يساعد على حرق الوقود بشكل أفضل، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على أداء السيارة,  ويعد تلف هذا الجزء في السيارة من الأمور المزعجة ، والتي تؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود عن الحد المقبول ، بالاضافة إلى زيادة الانبعاثات الملوثة للبيئة ، مما يلزم في هذه الحالة أما تغييره أو تنظيفيه ، ولكن هل يمكن لقائد السيارة تنظيف حساس الأكسجين في السيارة بنفسه ؟

في التقرير التالي ، سنتعرف سوياً على كيفية تنظيف حساس الأكسجين في السيارة من خلال هذه الخطوات :

خطوات تنظيف حساس الأكسجين

في البداية ، وقبل البدء في الخطوات الفعلية لتنظيف هذا الجزء في السيارة ، يجب على قائد السيارة أن يقوم بفصل القطب السالب من بطارية السيارة ، وذلك قبل البدء في أعمال تنظيف حساس الأكسجين في السيارة .

أما عن الخطوات الفعلية لتنظيف هذا الحساس في السيارة ، فيبدأ بازالته من المكان المخصصة له وهو شكمان السيارة او مجرى خروج العادم ، ويتم ذلك من خلال فك هذا الحساس من أعلى الكاتاليزر او ما يسمى ببدبة التلوث في السيارة

في الخطوة التالية ، وبعد إخراج هذا الجزء من المكان المخصصة له ، فحان الوقت لبدأ عملية التنظيف والتي تتم باستخدام الديزل او باستخدام بخاخ إزالة الصدأ المخصص للسيارة ، وينصح خبراء السيارات باستخدام البخاخ المخصص للصدأ ، وفي حال عدم توفره يمكن استخدام الديزل وباستخدام هذا البخاخ ، نقوم بالبخ بقوة على رأس الحساس من أعلى ، ونكرر هذه الخطوة عدة مرات ، حتى يمكن التخلص من الصدأ وإزالة الرواسب المتراكمة به، ثم نترك سائل التنظيف لبعضه دقائق بداخله ، ثم بعد ذلك نقوم بتكرر هذه الخطوة مرة اخرى  – اذا استدعى الأمر ذلك- وبعد ذلك يمكن الاستعانة بالهواء المضغوط لزيادة تنظيف هذا الحساس من الداخل وإزالة أي رواسب قد تكون عالقة به.

في الخطوة الثالثة من عملية التنظيف ، وباستخدام ورق سنفرة ، نقوم بدعك وتنقية رأس الحساس من مادة الكربون المتراكمة به ، وبهذه الخطوة نكون قد انتهينا من عملية تنظيف حساس الأكسجين في السيارة ، ومن ثم نبدأ في عملية تركيب هذا الحساس إلى مكانه في السيارة مرة أخرى .

كما يؤكد خبراء السيارات على انه يمكن للديزل أن يقوم بنفس مهمة مزيل الصدأ  في تنظيف الحساس الخاص بالاكسجين في السيارة ، ولكنه يحتاج إلى مزيد من المجهود أثناء عملية التنظيف لكي يعود الى حالته الطبيعية .

علامات تلف حساس الأكسجين

تتمثل أعراض تلف هذا الحساس في السيارة في النقاط التالية ، وهي :

حدوث أصوات انفجارات من مخرج العادم أثناء القيادة: وعادة ما يرافق تلف حساس البنزين في السيارة حدوث بعض أصوات الانفجارات الطفيفة والتي تخرج من أماكن خروج العادم بالسيارة .

الزيادة الملحوظة في معدل استهلاك الوقود في السيارة : كما يؤدي تلف الحساس الخاص بالاكسجين في السيارة الى الزيادة الملحوظة في استهلاك الوقود ، بالإضافة الى ارتفاع صوت المحرك عن الحد المعتاد .

ضعف العزم الخاص بمحرك السيارة : حيث يعد من ابرز علامات تلف حساس الاكسجين في السيارة هو ضعف عزم المحرك ويظهر ذلك من خلال عدم قدرة السيارة على السير والانطلاق بالسرعة التي كانت عليها من قبل .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق