10 علامات تدل على إرتفاع هرمون التوتر لديك

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 20 أبريل 2019 , 10:01

تتحكم الهرمونات في عمل الجسم بشكل كبير ، حيث تنظم الهرمونات المختلفة عمل الجسم ، وكل هرمون من الهرمونات له وظيفة تختلف عن غيره ، كما أن إنتظام الهرمونات في الجسم أمر ضروري جدآ ، وينتج عن تعرض هذه الهرمونات للإضطراب والخلل الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة ، فهناك هرمونات مسئولة عن النمو ، وهرمونات منظمة لضربات القلب ، ونسبة السكر في الدم ، كما أن هناك هرمونات أيضآ تعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء ، وهرمونات تزيد الشعور بالسعادة ، وهرمونات زيادتها في الجسم تسبب القلق والتوتر ، ويسمى هرمون التوتر باسم هرمون الكورتيزول .

يسمى هرمون الكورتيزول باسم هرمون التوتر ، حيث يعمل هرمون الكورتيزول على زيادة الشعور بالقلق ، والتوتر العصبي ، ويزيد هذا الشعور بزيادة هرمون الكورتيزول ، وتعرض هذا الهرمون للزيادة يسبب العديد من الاضرار الصحية ، التي تنتج عن التوتر الزائد ، لذلك يعمل الكثيرين على خفض مستوى هذا الهرمون للحفاظ على درجة معقولة من الهدوء والاسترخاء ، وعندما يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم فإنه يسبب بعض الاعراض الواضحة ، ومن خلال هذه الاعراض يمكن معرفة أن هذا الهرمون مرتفع ، ويتم العمل على خفضه وإعادته لمستواه الطبيعي .

اعراض ارتفاع هرمون التوتر

صعوبة النوم

من المفترض ان تنخفض هرمونات التوتر لديك عند حلول المساء وإقتراب موعد نومك ، حتى تتمكن من النوم بشكل طبيعي ومستقر ، لكن عندما يكون مستوى هرمون الكورتيزول مرتفعآ نتيجة التوتر يجد الشخص صعوبة في أن يستغرق في النوم ، حتى وإن كان متعبآ ومرهقآ ويريد النوم بشدة ، وهو ما يفسر السبب وراء شكوى الكثيرين من صعوبات النوم بعد نوبة من الإنفعال والتوتر ، وينعكس ذلك على الشخص فيصاب بالإرهاق الزائد في اليوم التالي نتيجة صعوبة نومه بشكل طبيعي .

آلام الظهر والصداع

عندما يتعرض شخص للتوتر والإنفعال فإن الغدد الكظرية تعمل على إفراز نسبة كبيرة من هرمون التوتر الكورتيزول ، وهو ما يحفز الغدد الكظرية على النضوب ، وبالتالي يزيد إرتفاع هرمون البرولاستين ، وهذا الهرمون يزيد من تحسس الجسم الزائد للآلام ، فيعاني الشخص من آلام الظهر ، وآلام العضلات ، إلى جانب الصداع ، وآلام عامة في الجسم ، فإن كنت تعاني من هذه الآلام بشكل مستمر دون وجود سبب ففكر في أنك تعاني من التوتر الزائد .

الشعور بالتعب بعد النوم

يشكو البعض من التعب المستمر على الرغم من أنهم ينامون بشكل طبيعي ، حيث تزيد هرمونات الكورتيزول من إجهاد الغدد الكظرية ، فيشعر الشخص بالإجهاد والإرهاق حتى بعد نومه .

زيادة الوزن

يسبب التوتر الشديد زيادة في الوزن ، نتيجة تأثير الهرمونات في الجسم ، ويتركز الوزن الزائد الناتج عن التوتر في منطقة البطن والخصر .

تكرار الإصابة بنزلات البرد

إن تكرار الإصابة بالإلتهابات كالنزلات المعوية ، ونزلات البرد وغيرها من المشكلات كالكحة والرشح ، وغيرها قد يكون نتيجة لزيادة هرمون التوتر وإرتفاعه في الجسم ، وخاصة إذا ترافق مع أي من الاعراض الاخرى .

الرغبة الزائدة في تناول السكريات

يسبب هرمون الكورتيزول المرتفع إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري ، وتتغير مستويات الجلوكوز في الجسم ، وقد يعاني المريض من إنخفاض السكر في الدم نتيجة التوتر وهو ما يدفعه إلى تناول السكريات ، والشعور برغبة كبيرة في تناولها .

ضعف الرغبة الجنسية

يسبب هرمون الكورتيزول الزائد في الجسم أيضآ ضعف الرغبة الجنسية والفتور لدى الرجال ، والنساء ، لأن الكورتيزول الزائد يخفض من هرمون الذكورة والأنوثة .

إضطرابات الهضم

مع إرتفاع هرمون التوتر يحدث إضطراب واضح في عمل الجهاز الهضمي ، حيث يعاني الشخص من الغثيان ، والقيء ، وعسر الهضم ، وحرقة المعدة ، وغيرها من المشكلات .

الحزن

يؤثر هرمون الكورتيزول على هرمون السعادة ويمنع من إفرازه ، وبالتالي يشعر الشخص بالحزن دون وجود سبب .

القلق

يسبب إرتفاع هرمون التوتر شعور الشخص بالقلق المستمر ، نتيجة زيادة هرمون الادرينالين أيضآ .

الوسوم

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق