كيف تتعلم فن الحوار ؟

يعتبر الحوار هو الطريقة الأساسية للتواصل بين الأشخاص ،و لكن الكثير منهم لا يملكون القدرة على الحوار مع الآخرين بشكل جيد ،و هذا ما يقودهم إلى الوقوع في الكثير من المواقف المحرجة ،و بالطبع يكون سبباً جوهرياً في خلافاتهم مع غيرهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نعرض طرق تعلم فن الحوار فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

اهمية الحوار

.. الحوار هو الطريقة الرئيسية التي يعتمد عليها الأفراد من أجل التواصل مع بعضهم البعض و يستفاد منه أيضاً في تبادل الثقافة و من الضروري أن يحرص الإنسان على الإلتزام بآداب الحوار لكي يتمكن من التأثير على من يحاورهم بأيجابية ،و يستطيع القضاء على الخلافات و المشكلات بحكمة ،و من ثم يمكن يتعريف الحوار بأنه تبادل الحديث أو المناقشة مع شخص آخر مع مراعة التمسك بآداب الحوار ،و الإبتعاد عن التثبث بالرآي ،و تجاهل أحاديث الآخرين ،و عدم الإلتفات لآرائهم .

أقرأ : أفضل أسلوب للتعامل مع الناس 

كيف تتعلم فن الحوار

 يعاني الكثير من الأشخاص من عدم فدرتهم على مناقشة الآخرين ،و التحدث معهم بأيجابية ،و هذا قد يكون سبباً في كثرة الخلافات بينه و بينهم ،و وقوعه في الكثير من المواقف المحرجة معهم ،و لكن الحوار مثل باقي المهارات الآخرى التي تحتاج إلى البحث وراء الطرق التي يمكنه الإستعانة بها لتنمية هذه المهارة ،و من أبرزها الآتي :-

* يجب أن يراعي الفرد الطرف الآخر الذي يتحدث معه ،و يمنحعه الفرصة أن يبدأ الحوار خاصة ،و إن كان هذا الشخص أكبر منه في السن أو المكانة أو غير ذلك ،و ،و هذا يدل على الإحترام ،و التقدير للطرف الآخر .

* من الضروري أن يبدي الفرد اهتمامه لحديث الآخرين دون أن يسخر من أحد ،و أن يحترام آراء الآخرين حتى ،و إن كانت لا تتفق مع آرائه و أن يتذكر دائماً أن اختلاف الرآي لا يفسد للود قضية .

* يفضل إذا عرض أحدهم عليك نصيحة أو رآي ما أن تتقبل ما يقوله ،و تشكره على ما يقوله لك .

* من الضروري أن تراعي ملائمة الحديث وفقاً للأشخاص ،و الفئات التي تتحدث معها من حيث أعمارهم و مستوى ثقافتهم ،و احرص كذلك على اختيار الكلمات التي يسهل عليهم استيعابها فمثلاً اذا كنت تتحدث مع أحد البسطاء الذين لم يكملوا تعليمهم ابتعد عن الكلمات الصعبة ،و حاول على اختيار الكلمات البسيطة التي يسهل عليها فهما لكي يستوعب كلامك ،و يتفاعل مع حديثك .

* يفضل إذا طرح الطرف الآخر عليك سؤال أن تجيب عليه دون أن تحرجه  .

* احرص على المحافظة على هدوئك ،و بشاشة وجهك عندما تتحدث مع الآخرين و كذلك استخدم الكلمات الطيبة و التزام بالتواضع ،و الصدق حينما تتحدث فكلما تمسك الإنسان بحسن الخلق كأن أكثر قدرة على كسب احترام الآخرين ،و تأيدهم لحديثه .

* ابتعد عن العند ،و محاولة فرض الرآي على الآخرين لكي لا تخسرهم  و حينما تتحدث لا تحاول الخروج عن المسار الأصلي للموضوع حتى لا يمل منك من يستمعون إليك .

* ابتعد عن التحدث بصوت مرتفع فدائماً الصوت المرتفع لا يعطي لك الفرصة بأقناع الآخرين بما تريده ،و بالطبع سيكون سبباً في نشأة الخلافات بينك و بينهم .

* من الضروري الإبتعاد عن الحديث عن أمورك الشخصية طوال مدة الحوار ،و كذلك عليك ألا تتدخل في شئون الآخرين ،و تبادر بالسؤال عن خصوصياتهم  حتى لا تضع نفسك في موقف محرج .

* ابتعد عن الحديث بالسوء عن الآخرين فهذا سيعطي لمن تتحدث إليهم انطباعاً سيئاً ،و ربما سيكون سبباً في وقوع الكثير من الخلافات بينك ،و بينهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2019-04-20 at 18:08

    شكرا للمعلومات

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *