هل يسبب الواي فاي الموت البطيء ؟

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 17 فبراير 2021 , 17:02

عصر الإنترنت

لقد أصبحنا نعيش في عصر الإنترنت ، ولا نستطيع الهروب من براثن هذا العالم الرقمي السحري ، وأصبح إدمان التكنولوجيا مرتبطا بإختراع جديد يسمى شبكة الواي فاي ، ولكن هل تعلم أن هذا الإختراع  يعتبر من الأمور الخطيرة والضارة بصحة الإنسان ؟

يجب أن تتبع الشركات المصنعة لموجهات الواي فاي “الروتر” بعض المعايير الصارمة ، حتي توفر سبل الأمان لصحة الإنسان ، أولا لابد من التحقق إذا كانت هذه الأجهزة متصلة بدون كابلات أم لا، فالأجهزة اللاسلكية مثل الهاتف الخليوي ، الأجهزة اللوحية “تابلت” ، أجهزة الحاسب المحمولة “لاب توب” يمكنها أن تصدر موجات كهرومغناطيسية والتي تسمى إشارات WLAN.

تؤثر هذه الموجات على صحة الإنسان بعدة طرق ، وأثبتت بعض الأبحاث أن أجهزة الراوتر تهدد صحة الإنسان كما تؤثر على نمو الأطفال والنباتات ، ويناقش هذا المقال أضرار الواي فاي وسبل الوقاية منها ، حيث يقدم بعض الخطوات الهامة ، والتي يجب إتباعها للحد من المخاطر التي قد تحدث والوقاية من آثارها الجانبية .

اضرار الواي فاي

عدم القدرة على التركيز

: تؤدي زيادة إشعاعات الواي فاي إلى خفض النشاط العقلي للإنسان ، كما يؤثر على قوة التركيز والذاكرة على المدى الطويل .

يؤثر على نمو الخلايا

: يتأثر كلا من النبات والإنسان بذلك ، وأثبتت الدراسات والأبحاث أن النباتات المتواجدة في نطاق هذه الإشعاعات لا تستطيع النمو أبدا ، وبالمثل لا تنمو خلايا الإنسان  ، ويعتبر ذلك من أكثر الآثار خطورة على صحة الأطفال .

التعب

: يعتبر التعب المستمر من أكثر الآثار السلبية لإشعاعات الواي فاي ، فالإحساس الدائم بالتعب ، الإرهاق وفقد الطاقة للقيام بالأعمال اليومية تعتبر من الأعراض الشائعة في هذه الحالة .

يسبب إجهاد القلب

: تحدث بعض إستجابات بدنية للجسم كرد فعل للتعرض لهذه الإشعاعات ، فيتعرض بعض الأشخاص  لزيادة معدل ضربات القلب متشابة للحالة الناتجة عن التعرض للتوتر والضغط النفسي تماما ، مما يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية .

الأرق

: يؤثر التعرض للموجات الكهرومغناطيسية على نمط الموجات الدماغية للإنسان ، مما يفسد النمط الطبيعي للنوم ، حيث تتعارض هذه الموجات مع النوم العميق وينتج عن ذلك الأرق .

ولكن يوجد بعض الخطوات التي تقلل من هذه الآثار السلبية عى الصحة وهي :

1- قطع الواي فاي : يجب التأكد من عدم اتصال أجهزتك بشبكة الواي فاي قبل النوم ، يساعد ذلك في الحماية من الموجات الضارة ليلا .

2- اختار المكان المناسب لوضع جهاز الراوتر : يعتبر وضع جهاز الراوتر في المطبخ أو غرف النوم ليس بالأمر الجيد ، لذلك يجب اختيار غرفة أخرى تستخدم قليلا حتي تمنع التعرض المباشر لهذه الموجات .

3- الكابلات : حاول أن تستخدم الهواتف ذات الكابلات ، حتي تقلل خطر الموجات الكهرومغناطيسية ، فيعتبر ذلك من الخطوات الهامة للوقاية من خطر إشعاعات الواي فاي .

4- تجنب استخدامها بالقرب من الأطفال : يجب وقف استخدام الواي فاي تماما في الأماكن التي يتواجد فيها الأطفال ، وذلك لأن الأطفال أكثر عرضة للتأثر بهذه الموجات الخطيرة ، والتي تسبب تعطيل نمو الخلايا  ومخاطر أخرى مرتبطة بالإشعاعات .

5- عدم استخدامها في بعض الأماكن : يجب عدم اتصال أجهزتك بموجات الواي في في بعض الأماكن مثل المصعد والطائرات والقطارات ، حيث يصبح أمرا خطيرا استخدامها في أماكن تحتوي على المعادن .

6- يجب وضع أجهزتك على مكتب خاص : لا يجب أبدا وضع هاتفك أو حاسبك اللاسلكي على الركبة ، حيث تسبب أضرارا على الجهاز التناسلي .

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى