تعرف على الحرس الملكي السعودي

كتابة: مصطفى آخر تحديث: 09 فبراير 2017 , 09:52

رئاسة الحرس الملكي السعودي هي الهيئة المكلفة بتأمين و حراسة الملك و ولي العهد و ولي ولي العهد و كبار الشخصيات من ضيوف الدولة و كافة القصور والدواوين و الضيافات الملكية و كافة المناسبات التي يرعاها الملك و ولي العهد و ولي ولي العهد و لقد تم تحويل قيادة الحرس الملكي إلى رئاسة بعد نقل اللواء الخاص من الحرس الوطني المكلف بحراسة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عندما كان وليا للعهد و دمجه بالحرس الملكي و تم أيضا فصل الحرس الملكي عن وزارة الدفاع و أصبح قطاعا مستقلا و له ميزانيته الخاصة المستقلة و تم توحيد اللباس و التجهيزات و أصبح رئيس الحرس الملكي مرتبطا إرتباطا مباشرا بالملك . 

نبذة تاريخية عن الحرس الملكي…

مر الحرس الملكي بثلاث مراحل مختلفة في تاريخه ، هي :

– المرحلة الاولى (1348 هـ – 1369 هـ) : لم يكن هناك تشكيل بإسم الحرس الملكي ولكنها قوة من الجيش تسمى رسميا قوة المنطقة الشرقية تقوم بأعمال الحرس الملكي .

– المرحلة الثانية من (1382 هـ – 1426 هـ) : تشكيل رسمي بإسم لواء الحرس الملكي مرتبط بوزارة الدفاع و الطيران ثم أصبح قوة منفصلة عن وزارة الدفاع و مرتبطة بالملك تحت مسمى إمارة القصور و الحرس الملكي ، و إرتبطت بوزارة الدفاع و إنتهت هذه المرحلة عام 1384 هجريا بدمج الحرس الملكي بالجيش تحت مسمى اللواء الرابع و إنتقل خارج منطقة الرياض .

– المرحلة الثالثة : بدأت بتكوين الحرس الملكي من بعض الحراسات المتبقية من اللواء الرابع (الحرس الملكي سابقا) الموجودة في الرياض و جدة و مرتبطة برئاسة الأركان بوزارة الدفاع و الطيران بالقوات البرية بعد تشكيلها ، و عقب تولي الملك عبد الله بن عبد العزيز مقاليد الحكم في المملكة العربية السعودية في 26 / 6 / 1426 هجريا و صدور الأمر الملكي بتعيين الفريق / حمد بن محمد العوهلي قائدا للحرس الملكي في 15 / 8 / 1426 هجريا و ترقيته إلى فريق أول في 30 / 9 / 1426 هجريا و بعد صدور الأمر الملكي في تاريخ 11/2/1427 هجريا بدمج اللواء الخاص من الحرس الوطني في الحرس الملكي بجهاز واحد تحت مسمي (قيادة الحرس الملكي) يرتبط بالملك مباشرة إنتقل الحرس الملكي إلى مرحلة جديدة مختلفة عن ما سبقها . 

مهام و واجبات الحرس الملكي…

– القيام بكافة الإجراءات التي تكفل أمن وحماية الملك و ولي العهد و ولي ولي العهد في داخل المملكة العربية السعودية و خارجها وبإستخدام كافة الوسائل المتوفرة لتحقيق ذلك .

– يرتبط رئيس الحرس الملكي بالملك السعودي إرتباطا مباشرا .

– توفير الأمن و الحراسة الملك و ولي العهد و ولي ولي العهد في أي مكان يتواجد به في داخل المملكة و خارجها  وفي جميع تحركاته و وسائل مواصلاته .

– توفيرالأمن و الحراسة لضيوف الملك في أي مكان يتواجدون فيه داخل المملكة .

– توفير الأمن و الحراسة لجميع الأماكن التي يزورونها داخل المملكة .

– توفير الأمن و الحراسة للملك و ضيوفه خلال الإحتفالات و المؤتمرات التي تقام داخل المملكة بالإشتراك مع أجهزة الأمن الأخرى .

– توفير الأمن و الحراسة لجميع الدواووين و القصور الملكية في مختلف مدن المملكة .

– توفيرالأمن و الحراسة لسمو ولي العهد أثناء تواجده برفقة الملك أو في أي مكان يتواجد به و يقع تحت مسئولية الحرس الملكي .

– متابعة جميع العاملين في مختلف الدواوين و القصور الملكية و مجلس الوزراء و جميع الأماكن التي يتواجد بها الملك و منحهم بطاقات الدخول إلى تلك الأماكن بعد التأكد منهم من الناحية الأمنية .

– التنسيق مع المراسم الملكية و مكتب شئون المواطنون بما يختص بمقابلات الملك للمواطنين و غيرهم من كبار الشخصيات و الأجانب .

– القيام بأي واجبات أخرى قد يكلف بها الحرس الملكي .

– توفيرالأمن والحراسة لأفراد الأسرة المالكة و المسئولين في الدولة عند سفرهم في مهمات خارج المملكة .

– القيام بكل المراسم الخاصة بإستقبال و توديع ضيوف المملكة العربية السعودية داخل المملكة و مراسم تقديم أوراق إعتماد السفراء و ذلك بواسطة مجموعات حرس الشرف و أمن المراسم الملكية و سرية الفرسان.

– القيام بجميع المراسم الخاصة بالإحتفالات و المؤتمرات التي يحضرها الملك أو من ينوب عنه في حالة طلب المسئولين ذلك .

– التنسيق مع جميع الأجهزة الأمنية في الإحتفالات و المناسبات المختلفة التي تقام داخل المملكة لوضع خطط الأمن المشتركة لتوفير الأمن و الحماية للملك و جميع من برفقته من المسئولين و كبار الشخصيات .

– الإشتراك مع قطاعات القوات المسلحة الأخرى في أي عمليات قتالية تتلائم مع مهام وتسليح الحرس الملكي .  

الزي العسكري الخاص بالحرس الملكي…

يتكون الزي العسكري للحرس الملكي من أربعة نماذج و هي النموذج الرسمي القميص و البنطلون الأخضر الداكن و قبعة الرأس ( البريه ) الخضراء و النموذج الإداري القميص الأخضر الفاتح البنطلون الأخضر الداكن وقبعة الرأس ( البريه ) الخضراء و النموذج القتالي البدلة المموهة قبعة الرأس ( البريه ) الخضراء و أخيرا نموذج الحرس الخاص القميص الأسوداء و البنطال الأسود قبعة الرأس ( البريه ) السوداء و ذلك لوحدة و كتيبة الحماية و التعزيز و وحدات الحماية اللصيقة للملك و كبار الضيوف من الملوك و روؤساء الدول .

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أنا حميد من دولة الجزائر أرغب أو أبحث عن وظيفة أو عمل في مجال الحراسة والامن لدى شركات أو مؤسسات بالقطاع الخاص أو العام أو أشخاص ورجال أعمال…كيف يمكنني ذلك جزاكم الله خيرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى