العلاقة بين لون دم الحيض وصحتك

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 23 أبريل 2019 , 09:01

لا تهتم معظم السيدات بلون دم الحيض خلال فترة الدورة الشهرية ، أليس كذلك ؟ ولكن هل تعلمين أن لون دم الحيض يشير إلى الحالة الصحية التي تكونين عليها ؟ ومن المعروف أنه بمجرد بلوع الفتيات تبدأ عملية الحيض لديهن وتتكرر شهريا  كل 28 يوميا ، ولكنها تختلف من سيدة لأخرى فقد تقل لتكون 21 يوم أو تتأخر لتصل 35 يوما ، كما تستمر من 3-7 أيام .

تعريف الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي عملية التي ينفصل فيها جدار الرحم الداخلي كل شهر طاردا معه الدم والأنسجة المخاطية عبر المهبل ، وتبدأ الدورة الشهرية عند الفتاه في سن 12عام وتنتهي وهي سيدة مابين 45-55 عام ، وتسمي الفترة التي تنقطع فيها الدورة الشهرية بمرحلة سن اليأس أو إنقطاع الطمث ، وتتعرض السيدات في مرحلة قبل وأثتاء الدورة الشهرية لكثير من التغيرات الهرمونية ، ويؤثر بعضها سلبيا على صحة المرأة والبعض الآخر إيجابيا .

وأثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن لون دم الحيض يشير إلى بعض الأشياء التي يجب أن نعلمها عن صحتنا ، لذلك يناقش هذا المقال الألوان المختلفة لها ودلالتها :

الوان دم الحيض ومعانيها

اللون الزهري

: إذا كان لون دم الدورة الشهرية عند المرأة زهريا ، يدل ذلك على انخفاض معدل هرمون الإستروجين لديها ، ويسبب هذا الانخفاض  عدم توازن الهرمومات بشكل كبير ، كما يسبب بعض الأمراض المرتبطة به مثل هشاشة العظام .

الأحمر المائي

: إذا كان لون الحيض أحمر ويكون قليل الكثافة “مائي” ، يدل ذلك على المعاناه من مشكلة متعلقة بنقص العناصر الغذائية أو الإصابة بالأنيميا ، حيث لا تكون كثافة الدم طبيعية في هذه الحالة .

بني داكن

: إذا لوحظ أن لون دم الدورة الشهرية يميل للون البني الداكن عند أخذ مسحة منه ، فهذا يشير أن بطانة الرحم الداخلية سميكة هذا الشهر ، ويعتبر هذا أمرا طبيعيا جدا ، فلا داعي أن تقلق المرأة أبدا .

سميكة بلون المربى الفاكهة

 : إذا لا حظت المرأة أن لون دم الدورة الشهرية مثل المربى ، وكثافتها سميكة مع وجود بعض التجلطات الدموية أو التخثر ، فيدل ذلك على انخفاض نسبة هرمون البروجيسترون ، وارتفاع هرمون الإستروجين ، فتعتبر هذه الحالة إشارة إلى وجود خلل في هرمونات الجسم ، وعلى الجانب الآخر يدل هذا اللون والكثافة على تطور بعض الأورام الليفية في الرحم .

الأحمر الشاحب

: قد يكون اللون الأحمر المائل للرمادي دليل على انتقال بعض الأمراض أو العدوى الناتجة عن الاتصال الجنسي ، مما ينتج عنه هذا اللون الغريب والذي يصاحبه رائحة غريبة .

لون أحمر مثل التوت البري

: إذا كان لون الدورة الشهرية أحمر مثل لون التوت البري ومتوهج ، فهذه تعتبر اشارة جيدة تدل على صحة المرأة وتوازن هرمونات جسمها .

ونستنتج من ذلك أن هناك بعض المشكلات الصحية التي ترتبط بلون دم الحيض ومن أبرزها :

امراض لها علاقة بلون دم الحيض

الأورام الليفية

: تعرف هذه الأورام بأنها لا يصاحبها أعراض واضحة أو محددة ، وإذا كانت صغيرة لا تظهر أي أعراض ، ولكن يكون دم الحيض كثيفا عند المرأة التي تعاني هذه الحالة .

التغيرات الهرمونية

: يصاحب اختلال توازن الهرمونات عند المرأة بعض التغيرات على لون وكثافة الدورة الشهرية ، فيعتمد جسمها على التوازن بين هرموني البروجيسترون والإستروجين ، وعند وجود خلل فيهما ، يسبب ذلك سماكة بطانة الرحم ، حدوث نزيف مع وجود بعض التكتلات الداكنة .

وهناك بعض الأسباب المتعلقة بخلل الهرمونات ومنها مرحلة سن اليأس وانقطاع الطمث ، التغير المفاجئ في الوزن بالزيادة أو الفقد ، حدوث تضخم في الرحم ، قد تحدث بسبب تناول بعض الأدوية و مرض بطانة الرحم المهاجرة والذي تكون بطانة الرحم خارجه  .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق