دليل المساجد في إندونيسيا

تضم إندونيسيا أكبر تجمع لللمسلمين في العالم لذا ليس من الغريب أن تضم عدد كبير من المساجد التي تنتشر في جميع أرجائها. بدأ بناء المساجد منذ أن دخل الإسلام إندونيسيا وتجذب عدد كبير من السياح من مختلف أنحاء العالم بسبب عمارتها المميزة وجمالها الساحر.

١- مسجد سوكو تونغال

بني مسجد سوكو تونغال في القرن الثالث عشر عام 1268 ويقع في مركز جاوي بمنطقة بوروكيرتو بالقرب من غابات الصنوبر المليئة بالقرود. تعني سوكو تونغال الإله الواحد.

مسجد سوكو تونغال

٢- مسجد رحمة للعالمين

يقع مسجد رحمة للعالمين في اندرامايو غرب جاوي في إندونيسيا. يعتبر أجمل مساجد البلاد، وتم بناؤه بواسطة جامعة الزيتون، ويتكون من ست طوابق، ويستوعب مائة ألف شخص.

مسجد رحمة للعالمين

٣- مسجد حرية

يعتبر مسجد حرية أكبر مساجد إندونيسيا وجنوب شرق آسيا. تم  تأسيسه  عام  1951 وصممم بواسطة المعماري  فريدريك  سيلبان، وافتتح عام 1971 بواسطة  أول رئيس   لإندونسيا   أي أر سوكارنو، يقع في العاصمة جاكرتا، وتصل قدرة استيعابه إلى مائة وعشرين ألف مصلي مما يجعله من أكبر مساجد شرق آسيا.

مسجد حرية

٤- مسجد الأكبر

يقع بمنطقة سورابايا غرب جاوي حيث يعتبر أكبر مساجدها. قبة المسجد المدهونة باللونين الأخضر والأزرق والتي تسمح بدخول الهواء إلى المسجد أكثر ما يميزه. يعد مسجد الأكبر واحد من أكبر مساجد إندونيسيا.

مسجد الأكبر

٥- مسجد ديان المهري

مسجد ديان المهري أكثر مساجد إندونيسيا كلفة وذلك بسبب قبته الذهبية الساحرة. يعتبر أول مسجد ذي قبة ذهبية في البلاد، ويقع في منطقة ديبوك غرب جاوي، ولقب باسم مسجد القبة الذهبية.

مسجد ديان المهري

٦- مسجد ديماك العظمى

بني مسجد ديماك العظمى متأثر بالعمارة الجاوية، ويقع في منطقة ديماك منتصف جاوي. يعتبر المقر الرئيسي لوالي سونغو الذي يقوم بنشر الإسلام في جاوي. أسس بواسطة أول ملوك ديماك رادين باتا في القرن الخامس عشر.

مسجد ديماك العظمى

٧- مسجد المركز الإسلامي

يقع مسجد المركز الإسلامي في ساماريندا غرب كاليمانتان. المسجد مبني على غرار طراز المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة والمسجد الفني في تركيا وذلك أكثر ما يميزه.

مسجد المركز الإسلامي

٨- مسجد ماكاسار

يتميز مسجد ماكاسار بشكله الفخم والساحر وذلك بسبب قبته المستوردة من أستراليا. يقع المسجد في منتصف مدينة ماكاسار.

مسجد ماكاسار

٩- مسجد سورة التين

يقع مسجد سورة التين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ويتميز بتصميمه المعماري المتميز.

مسجد سورة التين

١٠- مسجد بيت الرحمان

شهد مسجد بيت الرحمان إعصار تسونامي الساحق ولكنه مع ذلك بقي كما هو. تسبب ذلك في شهرته الواسعه حيث يجذب عدد كبير من السياح من مختلف أنحاء العالم. بني مسجد بيت الرحمان في مملكة اتشيه القديمة. تكون في بداية إنشائه من قبة واحدة وفي عام 1935 تم تشيد قبتين ليصبح ذو ثلاث وبعد إعصار تسونامي في  عام 2004 أصبح مسجد بيت الرحمان يمتلك سبع قباب ساحرة.

مسجد بيت الرحمان

١١- مسجد سومينيب العظمى

أسس مسجد سومينيب العظمى عام 1977 لذا يعتبر أقدم مساجد إندونيسيا. تأثر تصميمه بالعماره الغربية والآسيوية ويعتبر أكبر مساجد جزيرة مادورا.

مسجد سومينيب العظمى

١٢- مسجد آل الإرشاد

يتميز مسجد آل الإرشاد بتصميمه العصري والحديث، واكتمل بناؤه عام 2010 وحصل على جوائز عالمية بسبب عمارته المتميزة التي صممها المعماري المشهور رضوان كامل.

مسجد آل الإرشاد

١٣- مسجد منارة قدس

أسس عام 1549بواسطة سنن كودوس أحد أشهر دعاة الإسلام الأصليين في جاوي. تأثر بناؤه بالعمارة الإسلامية والهندوسية حيث كانت الديانة السائدة في هذا الوقت.

مسجد منارة قدس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *