السيرة الذاتية للشاعر المصري ” احمد رامي”

من بين النوابغ المصريه الشاعر المصري احمد رامي وهو واحد من الاشخاص التي اعطاها الله سبحانه وتعالى موهبة الكتابة والتاليف فقام بكتابة وتأليف عدد من البيوت الشعرية، ولد في عام 1892 ورحل عن عالمنا في عام 1981 ميلاديا ، بجانب موهبته في التأليف تمكن من ترجمة الكثير من الكتب وكان بذلك اول من قام بترجمة القصائد والكتب والدواوين من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية ، تابع السطور القادمة وتعرف على السيرة الذاتية للشاعر المصري احمد رامي واهم وابرز مؤلفاته واعماله .. 

لمحة سريعة عن حياة احمد رامي

ميلاد احمد رامي .. جاء ميلاد الشاعر المصري بتاريخ 1892 ميلاديا وتوفى بتاريخ 5 يونيه 1981ميلاديا ، تعود جذوره الى تركيا حيث ان عائلة والده تعود الى تركيا فكان جده الاكبر أميرلاي تركي.

تعليم احمد رامي ..  التحق بالمرحلة المدرسية وفي عام 1914 ميلاديا انهى دراسته  بمدرسة المعلمين و تخرج منها ومن ثم قرر ان ينتقل الى باريس وذلك هدفا للتعلم ولتحصيل اكبر معلومات عن نظم الوثائق و المكتبات و اللغات الشرقية وبالفعل التحق بجامعة السوربون ودرس بها الوثائق واللغات والمكتبات وتخرج منها، لم يتوقف عن التحصيل العلمي وظل ينتقل من جامعة الى الاخرى رغبة في العلم حتى انه قام بالالتحاق بالمعهد الفرنسي للغات الشرقية من اجل دراسة اللغة الفارسية  ومن هنا تمكن من القيام بترجمة ” رباعيات عمر الخيام “.

مناصب احمد رامي .. تولى الشاعر احمد رامي اكثر من منصب ومنها واهمها ” تعينه في منصب أمين مكتبة دار الكتب المصرية ، تم تعينه في منصب امين مكتبة في عصبة الأمم ، تولى منصب مستشار الاذاعة المصرية ومن ثم تتدرج في المناصب وتولى منصب نائب رئيس دار الكتب المصرية.

أهم اعماله وكتاباته المسرحية .. قدم عدد من المؤلفات والكتابات كان من اهمها تلك التي قدمها للمسرح مثل “مسرحية غرام الشعراء بجانب ذلك قام ايضا بترجمة مسرحية سميراميس “

الترجمة .. من بين اهم الاعمال التي قام بترجمتها الشاعر احمد رامي رحمه الله ايضا كتاب في سبيل التاج  من فرانسوكوبيه و شارلوت كورداي و رباعيات الخيام و قصائد ديوان ظلال وضوء ” ومن هنا اعتبر احمد رامي اول الشعراء الذين قاموا بترجمة القصائد والكتب والدواوين من اللغة الفرنسية الى اللغة العربية،.

تكريمات وجوائز أحمد رامي .. تقديرا وتكليلا لمجهوداته ولاعماله البارزة تم منحه اكثر من وسام وجائزة منها ” في عام 1967 تم منحه جائزة  الدولة التقديرية ، تم منحه درجة الدكتوراه الفخرية في مجال الفنون ، حصل على وسامين وسام الفنون و العلوم و وسام الكفاءة الفكرية”.

ابرز اعمال الشاعر أحمد رامي

قدم عدد كبير جدا من البيوت الشعرية والمؤلفات منها “على بلد المحبوب ، كيف مرت على هواك القلوب ،افرح يا قلبى ، النوم يداعب جفون حبيبي ، فاكر لما كنت جنبى ، أذكريني ، يا ليلة العيد ، ياطول عذابى ، هلت ليالي القمر ، غلبت أصالح ، غنى الربيع، ياللى كان يشجيك انينى ، سهران لوحدى ، يا ظالمنى ، أغار من نسمة الجنوب ، ذكريات ، عودت عينى ، دليلي احتار ، هجرتك ، حيرت قلبي معاك ، أقبل الليل ،جددت حبك ليه “

اخيرا .. اكثر ما تسبب في شهرة الشاعر احمد رامي هو انه شارك في عدد كبير جدا من الافلام السينمائية وكانت افلام ناجحه جدا من اهمها ” نشيد الأمل ، الوردة البيضاء ،دموع الحب ،يحيا الحب ،عايدة ، دنانير، وداد”.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *