مضاعفات إهمال علاج الجيوب الانفية

يعد مرض إلتهاب الجيوب الانفية من الامراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرين ، والجيوب الانفية هي أحد اهم اجزاء الجسم التي لا ننتبه لها كما يجب ، فالجيوب الانفية هي عبارة عن تجاويف وفتحات صغيره داخل الانف في عظام الجمجمة ، أكبر هذه التجاويف موجود في الخد ، وفي الوضع الطبيعي وفي حالة عدم إصابة الجيوب الانفية بأي مرض فإن الجيوب الانفية تكون مغطاة بغشاء وردي رقيق ، وطبقة رقيقة من المخاط ، وهذه الطبقة لها العديد من الفوائد بالنسبة لصوت الإنسان ، من خلال تقوية الصوت ، بالإضافة إلى ترطيب الهواء الذي يتنفسه الإنسان .

وتتعرض الجيوب الانفية للعديد من المشكلات منها الإلتهابات ، ويعد إلتهاب الجيوب الانفية من أكثر المشكلات شيوعآ وأكثرها إزعاجآ للمصابين بها ، وإصابة الجيوب الأنفية بالإلتهاب تسبب العديد من المتاعب للمصابين بها ، وتعتبر آلامها من أصعب الآلام التي يتعرض لها الكثيرين ، ويرتبط إلتهاب الجيوب الانفية بالعديد من المشكلات ، منها مشكلة الحساسية ، والمناعة الذاتية ، والعدوى الفيروسية ، وغيرها من المشكلات ، ومشكلة الجيوب الانفية هي أن على الرغم من متاعبها القاسية ، ومشكلاتها الكثيرة ، إلا أنها تتسبب في العديد من المضاعفات الكثيرة إذا لم يتم علاجها ، خاصة وأن الكثيرين يهملون علاجها ، أو لا يكملون برنامج علاجها الصحيح للتخلص منها بشكل نهائي .

مضاعفات إهمال علاج الجيوب الانفية :
إذا تم إهمال علاج الجيوب الانفية فإنها تسبب المضاعفات الآتية :

1 – مرض مزمن : مع بداية الإصابة بالجيوب الانفية فإنها تسبب بعض المتاعب والمشكلات التي إذا تم علاجها على النحو الصحيح فإنها تستغرق فترة علاج تصل إلى حوالي 10 أيام ، لكن مشكلة البعض أنهم يهملون علاج الجيوب الانفية ، ولا ينتظمون على العلاج لفترة كافية ، ففي هذه الحالة تتحول مشكلة الجيوب الانفية إلى مرض مزمن ، تتكرر في الكثير من المرات ، وتسبب بعضها مضاعفات أكبر وبالتالي يعاني الشخص طوال حياته من مشكلة إلتهاب الجيوب الانفية ، ويظل يتناول لها علاج دائمآ .

2 – مضاعفات التجويف العظمي :
يسبب إلتهاب الجيوب الانفية المزمن مضاعفات بالتجويف العظمي ، فتحدث آلام شديدة مع كل مرة يحدث إلتهاب بالجيوب الانفية ، ويعاني المريض من إلتهابات بالتجويف العظمي مسببآ له متاعب شديدة .

3 – تشوه الوجه : يسبب إلتهاب الجيوب الأنفية المزمن إلتهاب صديدي للعظم المحيط بالجيوب الانفية ، مما يؤدي إلى تفتت العظم ، وإنتشار الصديد إلى الخارج ، وبالتالي تحدث مضاعفات خطيرة ناتجة عن هذا الصديد ، مما يؤدي إلى حدوث تشوه في الوجه ، وهذه النقطة هي أخطر المضاعفات الخاصة بالجيوب الأنفية .

4 – الحمى الشوكية :
تسبب الجيوب الانفية الإصابة بالحمى الشوكية ، وعلى الرغم من أن الإصابة بالحمى الشوكية تأتي في المرحلة الاخيرة من مضاعفات الجيوب الانفية إلا أن نسبة الإصابة بها ما تزال كبيرة نتيجة إهمال علاج المرض .

5 – إنتقال الصديد إلى المخ : عند إنتقال الصديد إلى الخارج ، من الممكن ان يصل الصديد إلى المخ ، وإلى تجويف المخ والاغشية المحيطة به ، مسببآ مضاعفات خطيرة للمخ .

6 – الوفاة :
من مضاعفات إلتهاب الجيوب الخطيرة هي إحتمال حدوث الوفاة ، فقد لا يتوقع البعض أن إلتهاب الجيوب الأنفية يمكن ان يسبب الوفاة ، فعندما ينتقل الصديد إلى الدماغ والمخ ، يسبب مخاطر تؤدي إلى الوفاة .

7 – مضاعفات العين :
يؤدي إلتهاب الجيوب إلى مضاعافت خطيرة بالعين تصل إلى فقد البصر ، فيمكن أن يصل الصديد الناتج عن الإلتهاب إلى التجويف العيني ، وهذا الخطر يعد من أكثر مضاعفات إلتهاب الجيوب الانفية شيوعآ .

كيفية الوقاية من مضاعفات الجيوب الأنفية :
من أهم طرق تجنب مضاعفات الجيوب الانفية هي الإهتمام بعلاج المرض من المرة الاولى التي يحدث فيها ، فعلاج الجيوب الانفية من وقت ظهورها يجنب المريض مضاعفات المرض الخطيرة ، كما أن الحرص على الذهاب لطبيب متخصص مع كل مرة يتكرر فيها المرض يساعد بشكل كبير في تجنب مضاعفاته فيم بعد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

إسراء عادل

(3) Readers Comments

  1. محمد
    2017-07-02 at 12:53

    المرض بقي مضعف عندي اعمل اي روحت ل5 دكتره وتعبت نفسيا المرض بقاله اكتر من سنتين نفسي اخلص منهااااااااااااااا ياريت تسعدوني

  2. وسام
    2018-02-21 at 11:00

    عندي مشكلة في خدين وجع على طول زرت طبيت عندي مشكلة في جيوب انفية عندي نفخ ولحمة هل هذا خطير

  3. Elo
    2018-09-29 at 20:39

    عندي المشكله انتفاخ بالوجه وصداع احيانا وصديد بالحلق بيسبب احتقان وريحه مش حلوه من ١٤ سنه ونفسي في دكتور متخصص يخلصني منها

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *