أفضل الأطعمة لعلاج ضغط الدم المرتفع

ضغط الدم المرتفع هو الحالة الطبية ، التي تتعرض فيها الشرايين ارتفاع كبير في ضغط الدم أثناء تدفق الدورة الدموية خلال الجسم ، مما يسبب تدمير للأوعية الدموية ، والتي قد تؤدي إلى نوبات القلب ، أمراض اكلى ، السكتات ومشكلات صحية أخرى .

وتتعدد أسباب ارتفاع ضغط الدم ومنها الضغط النفسي ، الإستهلاك الكبير للصوديوم ومرض السكري ، ومرض ارتفاع ضغط الدم لا يسبقه علامات تحذيرية أو أعراض ، ولا يلاحظ الأشخاص مرورهم بهذه التجربة بسهولة ، لذلك يجب الكشف الدوري لتشخيص الحالة .

يؤثر أسلوب الحياة في الإختلاف ما بين إرتفاع وإنخفاض ضغط الدم ، وقد ينخفض ضغط الدم المرتفع عن طريق اختيار الأطعمة المناسبة لهذه الحالة ، فهناك بعض الأطعمة التي تساهم في ذلك بشكل كبير ومنها الفواكه والخضروات الطازجة ، بالإضافة إلى ذلك فتناول الأطعمة التي تحتوي على كميات قليلة من الصوديوم في مقابل كمية مناسبة من البوتاسيوم يساعد بشكل كبير في التحكم في ضغط الدم ، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات الدموية والأزمات القلبية .

أفضل الأطعمة التي تخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم :

1- البازلاء : تحتوي البازلاء الخضراء على كمية كبيرة من البروتينات ، والتي تساعد بشكل كبير في خفض معدل الكوليسترول في الدم ، محاربة ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى المزمنة ، كما تعد مصدرا جيدا للفيتامينات المتعددة وحمض الفوليك ، مما يجعلها داعما قويا للأوعية الدموية داخل الجسم .

2- الكرفس : يساعد الكرفش الأوردة على العمل بشكل أفضل ويحسن وظيفتها ، مما يحافظ على مستوى ضغط الدم مناسبا ، كما يعمل على توازن مستويات السكر في الدم ، ويلعب الكرفس دورا هاما في التخلص من الوزن الزائد ، مما يعمل على التخلص من المشكلات المتعلقة بضغط الدم المرتفع .

3- البابايا : تحتوي ثمرة البابايا على المعادن الأساسية التي تتحكم في معدل ضغط الدم ، كما أنها مفيدة لصحة القلب ، وأوصت مؤسسة الفلب الأمريكية بضرورة إستهلاك 4700 جراما من البوتاسيوم في اليوم للحفاظ على المعدل المناسب لضغط الدم .

4- الفاصوليا الخضراء : تعمل الفاصولياء الخضراء على تنظيم ضغط الدم ، وتحمي من خطر الإصابة بالسكتات وأمراض القلب ، و تعتبر من أفضل الأطعمة لعلاج ضغط الدم المرتفع لأنها من الخضروات الغنية بالبوتاسيوم .

5- الزبادي : يحتوي الزبادي على البوتاسيوم ، الماغنسيوم والكالسيوم ، مما يساعد في خفض كمية الدهون الموجودة في  الجسم ، ويؤدي ذلك لخفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية كبيرة ، وأثبتت بعض الدراسات الحديثة أن الأشخاص المعتادين على تناول الزبادي يوما بإنتظام أقل عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية .

6- بذور عباد الشمس : تعرف بذور عباد الشمس بقدرتها على خفض ضغط الدم المرتفع ، وتتميز بأنها من الأطعمة الغنية بفيتامين د ، البروتين والألياف المفيدة ، وأثبتت الدرسات والأبحاث الحديثة أن بذور عباد الشمس لديها القدرة على رفع الببتيدات ، والتي تعزز إنتاج الإنزيمات المسئولة عن التحكم في معدلات ضغط الدم .

7- الموز : يعتبر الموز من أفضل الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم ، والذي ينظم مستوى ضغط الدم بطريقة طبيعية في الجسم ، يعزز وظائف الكلى ، يساعد في طرد الصوديوم الزائد عن حاجة الجسم ويحفز جدران الشرايين على الإسترخاء ، كما أن البطيخ والبرقون من أهم المصادر للبوتاسيوم أيضا .

8- الشوكولاتة الداكنة : تعتبر الشوكولاتة الداكنة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتعمل على تسهيل مرور الدم خلال الأوردة ، مما يخفض ضغط الدم المرتفع بفاعلية .

9- التوت : تعتبر أنواع التوت المختلفة مثل الفراولة ، التوت الأزرق ، توت العليق والتوت البري من الأطعمة التي يمكنها خفض مستوى ضغط الدم بطريقة طبيعية ، حيث تحتوي على مركبات البوليفونول التي تساعد في علاج ضغط الدم المرتفع .

10- بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم : هناك  بعض الأطعمة مثل منتجات الألبان والخضروات الورقية التي تساعد في خفض ضغط الدم ، وذلك لأنها من المصادر الجيدة للكالسيوم ، مما يجعلها قادرة على التحكم في مسوى ضغط الدم وتدفق الدم للقلب أيضا .

بالإضافة إلى الأطعمة السابقة ، أثبتت الدراسات والأبحاث العلاقة بين الضغط النفسي وإرتفاع ضغط الدم ، لذلك يوصى بضرورة الإبتعاد عن العوامل التي تسببها حتي نقي أنفسنا من هذا المرض المزمن ، وكذلك يجب الإبتعاد عن تناول الكحوليات والتدخين أيضا .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *