فوائد وأضرار حبوب الكولاجين

نسمع كثيرآ عن الكولاجين ، ودائمآ ما تحدثنا عنه منتجات التجميل المعروفة بعلاج مشكلات البشرة ، وشد تجاعيد البشرة والجسم ، وغيرها ، فيرتبط الكولاجين لدينا دائمآ بإصلاح عيوب البشرة ، وشد التجاعيد الموجودة بها ، وغيرها من الفوائد ، لكن الحقيقة أن الكولاجين يختلف عن ذلك ، فيعتبر الكولاجين من أهم أنواع البروتينات بالجسم بشكل عام ، فالكولاجين هو بروتين مفيد لجسم ، فهو يعمل على ترميم وبناء عظام الجسم ، بالإضافة إلى بناء العضلات ، والاظافر ، والعظام ، والغضاريف ، والأوتار ، وغيرها من الفوائد للجسم كله .

ونظرآ لأهمية الكولاجين الكبيرة ، فقامت العديد من شركات الأدوية بعمل حبوب تسمى بحبوب الكولاجين ، وهذه الحبوب هي عبارة عن عقاقير طبية تحتوي على مادة الكولاجين ، وتستخدم في علاج الكثير من المشكلات الصحية التي يمكن للكولاجين أن يساهم في علاجها ، ويخفف من تأثيرها الضار ، لكن المشكلة أن الأطباء والعلماء المتخصصون إنقسموا بشكل كبير حول فوائد حبوب الكولاجين وأضرارها ، فقد قدمت بعض الدراسات مجموعة فوائد لحبوب الكولاجين ، بينما قدمت الدراسات الأخرى أضرار حبوب الكولاجين والتي تسبب بعض المشكلات الصحية نتيجة تناولها ، لذلك ففيم يلي نتعرف على أهم فوائد حبوب الكولاجين ، وأخطر أضرارها أيضآ .

فوائد حبوب الكولاجين :
1 – تستخدم حبوب الكولاجين في علاج العديد من مشكلات البشرة ، حيث تساعد حبوب الكولاجين في  الحفاظ على صحة ونضارة البشرة ، بالإضافة إلى الحفاظ على مرونة الجلد ، كما أثبتت العديد من الدراسات أن الكولاجين يعمل على شد تجاعيد البشرة ، بالإضافة إلى مقاومة ظهور التجاعيد الجديدة ، فالتقدم في العمر يقلل من إفراز الجلد للكولاجين ، وبالتالي فإن تناول حبوب الكولاجين يقلل من علامات التقدم في العمر ، ويؤخر ظهورها بدرجة كبيرة .

2 – تقوم حبوب الكولاجين بمقاومة إرتخاء وترهل الجلد ، كما أن الكولاجين يعمل على ملء الخطوط الناتجة عن التجاعيد في الجلد ، ويقاوم التجاعيد الناتجة عن التقدم في العمر ، أو تلك التجاعيد التي يسببها التعرض الزائد لأشعة الشمس الضارة .

3 – تعالج حبوب الكولاجين كذلك الندبات في الوجه ، وآثار الجروح ، وآثار الحروق ، كما أن تخلص الشخص من آثار حب الشباب المزعجة والتي تشوه الوجه .
4 – لا تقتصر فائدة الكولاجين فقط على الجلد ، فيقوم الكولاجين بتقوية الشعر ، وزيادة نمو الشعر ، كما تعمل حبوب الكولاجين على منع تساقط الشعر أيضآ ، وتحافظ على مظهره البراق والجذاب .
5 – تعالج حبوب الكولاجين الهالات السوداء حول العين ، واسمرار الشفتين ، وشحوب البشرة .
6 – تقوي حبوب الكولاجين الأظافر ، وتقاوم تكسرها وتقصفها ، وتمنح الأظافر مظهرآ صحيآ جيدآ .
7 – تعالج حبوب الكولاجين أيضآ مرض إلتهاب المفاصل ، كما أن استخدامها يقي من العديد من أمراض ومشكلات العظام ، والغضاريف .
8 – تقوي حبوب الكولاجين البنية العضلية ، وتساعد على نمو العظام والعضلات .

أضرار حبوب الكولاجين : بشكل عام يؤكد الاطباء أن تناول حبوب الكولاجين لا يسبب أي أضرار على الصحة ، ولا يعد له آثار جانبية خطيرة ، لكن على الرغم من تأكيدات الاطباء فيشكو البعض من مشكلات تظهر عليهم مع تناول حبوب الكولاجين ، وهو ما لا يمكن تجاهله .

1 – فيشكو البعض من زيادة الوزن الملحوظة والتي تبدأ مع تناول حبوب الكولاجين ، لكن هذه النقطة قد تعتبر مفيدة جدآ للأشخاص الذين يعانون من النحافة .
2 – مشكلات بالمعدة ، يقول البعض أن تناول حبوب الكولاجين يسبب لهم متاعب بالمعدة والبطن ، على الرغم من تأكيد الأطباء أنه لم يثبت أي ربط بين تناول الحبوب ومشكلات المعدة .

وبشكل عام يحذر الاطباء المتخصصون من استخدام حبوب الكولاجين دون الرجوع لطبيب متخصص ، فتناول حبوب الكولاجين يجب أن يكون لمدة محددة ، وبكميات محددة أيضآ ، لكن تناولها بشكل عشوائي يسبب فعلآ العديد من الإضطرابات والمشكلات الصحية ، وهو ما يجب تجنبه ، لذلك فاستشارة الطبيب هي أهم خطوة لبدء استخدام حبوب الكولاجين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    حبوب الكولاجين
    2019-07-17 at 09:29

    حبوب الكولاجين

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *