دليل المساجد في ماليزيا

تعتبر ماليزيا أحد أجمل البلاد المسلمة في العالم. تعتبر مساجدها التي تأثر كل من يراها بجمالها أحد أجمل معالمها بجانب شطآنها الخلابة وغاباتها المطيرة الساحرة. تضم ماليزيا عدد كبير من المساجد التي تنتشر في جميع أرجائها وتتميز بعمارتها المذهلة التي تجعلها من أهم المعالم السياحية والإسلامية في العالم.

مساجد ماليزيا

مسجد زاهر

يعتبر مسجد زاهر أقدم مساجد ماليزيا، ويعد المسجد الرئيسي في مدينة كيدا في قلب ألور ستار، وتم تأسيسه عام 1912 تم تصنيفه ضمن أجمل عشر مساجد في العالم.

مسجد زاهر

مسجد مضيق ملقا

يقع مسجد مضيق ملقا على جزيرة صناعية بالقرب من مدينة ملقا،  ويتميز بتصميه الشرق أوسطي والماليزي. يبدو وكأنه يطفو عندما يرتفع مستوى المياه. بلغت تكلفة المسجد حوالي عشرة مليون رنجيت.

مسجد مضيق ملقا

المسجد الأزرق

يعرف باسم مسجد السلطان صلاح الدين بن عبدالعزيز.  يعتبر مسجد ولاية سلانجير، ويقع في شاه علام. يعد أكبر مساجد ماليزيا وثاني أكبر مسجد في جنوب شرق آسيا. سمي بهذا الاسم نظرا لقبته الزرقاء فضية اللون

المسجد الأزرق

مسجد السلطان سليمان

يعتبر المسجد الملكي لولاية سيلانجور، ويقع في منطقة كلانج. أسس عام 1932 مع تصميم يمزج بين آرت ديكو الغربي والكاتدرائية الكلاسيكية الجديدة. دفن السلطان صلاح الدين الأخير في هذا المسجد.

مسجد السلطان سليمان

مسجد بوترا

أسس مسجد بوترا عام 1997 ويعتبر المسجد الرئيسي لبوتراجايا. يقع بالقرب من مكتب رئيس الوزراء، ويتميز بقبته زهرية اللون المصنوعة من الجيرانيت الزهري الرقيق. يستوعب مسجد بوترا خمسة عشر ألف مصلي في وقت واحد.

مسجد بوترا

المسجد العائم

معروف باسم مسجد تنكو تينغا زهرة ويعتبر أول مسجد عائم في ماليزيا، ويقع في كوالا ليبا لاغون بالقرب من مصب النهر حيث يبعد أربعة كيلومترات عن كوالا تيرينجانو. المسجد العائم مدهون كليا باللون الأبيض ويتميز بعمارته الحديثة والبربرية التي تجمع بين الرخام، السيراميك، الفسيفساء والرصف.

المسجد العائم

مسجد جامع

أسس مسجد جامع عام 1909 ويعتبر من أقدم مساجد ماليزيا. صمم بواسطة معماري بريطاني، واستوحي اسمه من اللغة العربية ويعني المكان الذي تتجمع فيه الناس للعبادة.

مسجد جامع

مسجد ولاية صباح

يقع مسجد ولاية صباح بدوار سمبولان في ولاية صباح. أسس عام 1975 وله القدرة على استيعاب خمسة آلاف مصلي في آن واحد.

مسجد ولاية صباح

مسجد مدينة كوتا كينابالو

يقع في مدينة كوتا كينابالو، ويعتبر ثاني أكبر مسجد في ولاية صباح. وصلت تكلفته إلى أربعة وثلاثين مليون رنحيت واستوحي تصميمه من المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة. يتميز بقبته ذي اللونين الأزرق والذهبي. لقب بالمسجد العائم حيث تحيط به جزيرة صناعية.

مسجد مدينة كوتا كينابالو

المسجد الحديدي

يعرف أيضا باسم مسجد توانكو ميزان زين العابدين، ويعتبر ثاني أهم مسجد في بوتراجايا بعد مسجد بوترا. حجم المسجد الحديدي أربع أضعاف حجم مسجد بوترا، ويستوعب أربعة وعشرين ألف مصلي. مدخل المسجد مزين بالخراسنة المعززة بالزجاج كي تصبح أقوى.

المسجد الحديدي

مسجد سلطان أبو بكر

أسس مسجد سلطان أبوبكر في الفترة ما بين عامي 1892 و 1900 بأمر من سلطان أبوبكر. تأثر تصميم المسجد بالعمارة البريطانية الفيكتورية بجانب الأسلوب البربري الماليزي في العمارة. يقع على قمة تلة بارزة مطل على منظر ساحر لمضيق جوهور.

مسجد سلطان أبوبكر

مسجد كابيتان كيلنج

أسس مسجد كابيتان كيلنج في القرن التاسع عشر بأمر من قائد هندي مسلم يدعى كودير موهيدن. كلمة كيلنج ذو أصل ماليزي وترمز إلى الأشخاص ذي أصل هندي أما كلمة كابيتان فتعني المجتمع الهندي. ممرات المسجد المزينة بحدو الأحصنة أكثر ما يميزه.

مسجد كابيتان كيلنج

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    Mohamed
    2019-01-28 at 02:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا محمد من الجزائر إمام وخطيب مسجد اريد ان اصلي صلاة التراويح في مساجد ماليزيا

  2. A
    A
    2019-04-23 at 15:32

    مساجد ماليزيا ماشاء الله اشكالها مره حلوه هل يجوز يارتى التكلف بالتصميم بالاشكال هذه للمساجد ؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *