Monday, Sep. 25, 2017

  • تابعنا

اهمية مادة الرياضيات

فبراير 15, 2017 - -

تعتبر مادة الرياضيات من أصعب المواد الدراسية بالنسبة للكثير من الطلاب ،و لكن هذه المادة ذات أهمية كبيرة فلا يمكن لأحد أن يستغنى عنها في حياته ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على أهمية مادة الرياضيات  ،و أهدافها فقط تقفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن مادة الرياضيات و اهميتها .. تعد هذه المادة من أهم أنواع العلوم  التي يتم تدريسها للطلاب في مختلف المراحل الدراسية ،و يتعامل هذا العلم مع الأرقام ،و الأشكال الهندسية ،و البيانات ،و يشتمل على مجموعة من الفروع كالجبر ،و الهندسة ،و حساب المثلثات ،و يوجد ارتباط بين مادة الرياضيات ،و باقي المواد الدراسية الآخرى كالفيزياء ،و الكمياء ،و غير ذلك ،و يستفاد من هذا العلم في العديد من المجالات ،و لعل أبرزها مجالات التجارية .

أقرأ : طرق حفظ جدول الضرب 

ثانياً ما هي أهمية مادة الرياضيات ..؟ تعتبر مادة الرياضيات ذات أهمية كبيرة في حياة الفرد اليومية ،و تتجلى أهمية مادة الرياضيات في الآتي :-

* يعتمد على هذه المادة في عدد كبير من التعاملات ،و لعل أبرزها إجراء العمليات الحسابية الغير معقدة و بالطبع العديد من الأشخا

* يمكن استغلال هذه المادة لزيادة نشاط العقل و تفتيح الذهن لأنها تحتوي على مجموعة من المسائل و الأفكار التي تعد لغزاً محيراً بالنسبة للكثير من الأشخاص ،و لذلك يجتهدوا في إيجاد الحلول المناسبة لها .

* يعتمد عدد كبير من الطلاب على هذه المادة لتحقيق طموحات ،و أحلامهم فالتفوق في هذه المادة يقوده إلى الإلتحاق بالجامعات المميزة كالهندسة ليصبح مهندساً أو كلية التجارة للعمل كمحاسب في في مجال إدارة الأعمال أو غير ذلك .

* يستفاد من الرياضيات في العلوم الآخرى حيث اعتمد على الرياضيات في العصور الماضية  في علم الفلك ،و من ثم استطاع الإنسان التعرف على أوقات الصلاة وفقاً لحركة الشمس .

* تساعد الطلاب على تعلم الكثير من المهارات ،و الأساليب الهامة التي يمكنهم من خلال الإعتماد عليها النجاج في حياتهم ،و من أبرز ما يتعلمه الطلاب القدرة على تنظيم الوقت ،و حسن استغلاله ،و اعتماد أسلوب أو نظام معين لحياتهم  ،و زيادة قدرتهم على الإبداع ،و الإبتكار فعلم الرياضيات يعد بمثابة البوابة الرئيسية ،و المفتاح الأساسي للتميز في باقي العلوم الآخرى كالفيزياء ،و الكمياء ،و الإحصاء  من ثم يستفاد منها في الحصول على مؤهلات علمية مميزة .

* يعتمد عليها الكثير من العلماء في تفسير بعض الظواهر الطبيعية  و التوصل إلى عدد من القوانين الحاكمة للكون ،و الوقوف على العلاقات التي تربط بين الكثير من الأشياء .

* تشكل الرياضيات أهمية كبيرة بالنسبة لمختلف المهن فمثلاً أغلب  الوظائف الآن تعتمد على أجهزة الحاسوب ،و برامجها المختلفة ،و هذا يتطلب أن يكون الفرد على دراية بهذا العلم ،و أيضاً هناك مهن آخرى تحتاج إلى الرياضيات  كتصميم الأزياء ،و النجارة و غير ذلك .

* تشتمل مادة الرياضيات على عدد من الفروع أبرزها الجبر الذي يعتمد عليه لحساب الميراث و توزيعه ،و كذلك حساب المثلثات الذي يستفاد منه في حساب المسافات ،و المساحات ،و غير ذلك .

ثالثاً كيف يمكن التفوق في مادة الرياضيات ..؟ بالطبع هناك فئة كبيرة من الطلاب تعاني بشدة من صعوبة هذه المادة ،و من أبرز الطرق التي يمكنهم  الإعتماد عليه للتخلص من ذلك ما يلي :-

* الإلتزام بحضور الحصص الدراسية ،و الإبتعاد عن الغياب و التأخير ،و الإستماع بأهتمام إلى شرح المعلم ،و في حالة عدم وضوح شيء ما الإستفسار عنه من المعلم في الحال دون خجل من ذلك لأن عدم وضوح معلومة ما سوف يؤثر على استيعابه لباقي الدرس ،و هذا  سيضر بمصلحتك .

* يجب مذاكرة المادة أولاً بأول  ،و الإبتعاد عن تراكمها .
* المواظبة على حل التمارين و التدريبات ،و ذلك ليتأكد من أنه بالفعل قد تمكن من  استيعاب الدروس .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *