نمط الحياة في عمان للوافدين

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 24 يوليو 2017 , 20:19

عمان هي البلد التي تقع في منطقة الشرق الأوسط ، بإعتبارها من بين البلاد الأكثر أمانا ، والأكثر استقرارا في منطقة الخليج ، بالمقارنة مع العديد من جيرانها . فقد اتخذت عمان للعديد من الخطوات العملاقة على مدى ال 30 سنة الماضية أو نحو ذلك لتصبح دولة حديثة ، ودولة عالمية .

عوامل الجذب في عمان – عمان هي الدولة الصغيرة التي تقع على شواطئ جنوب شرق شبه الجزيرة العربية بإمتداد 1،060 ميل (1،700 كم) من الساحل المشمس ، وكذلك من مجاري الأنهار الصحراوية الجافة (الأودية) ، الخصبة لجوز الهند ومزارع الموز ، والكثبان الرملية البيضاء ، مع ارتفاع مدرجات المزارع وأشجار اللبان ، وكذلك النتوءات الصخرية المتقشفة . ما وراء استكشاف المناظر الطبيعية الرائعة في البلاد ، هناك ما هو أكثر وفرة للوافدين لرؤيته وللقيام في عمان بإعتبارها من أولويات الحكومة ، في إطار سعيها للتنويع الاقتصادي السياحي .

عمان هي الجنة للمتسوقين ، وعاصمتها مسقط بما فيها من العديد من الأسواق الأخرى (أسواق الهواء الطلق) والأسواق المليئة بالأشياء الرائعة لشراء الهدايا التذكارية والمجوهرات إلى جانب تقديم التفاعلات الثقافية المثيرة للاهتمام ، مما يتيح للزوار الإستمتاع بتذوق المشاهد والأصوات والروائح من الشرق الأوسط . بدلا من ذلك ، هناك كورنيش مسقط (منطقة كورنيش الواجهة البحرية) وهي منطقة الإستراحة الشعبية بالنسبة للأجانب والمحليين على حد سواء ، وخاصة عند الغسق ، كما يمكن الإستمتاع بالمغامرة إلى داخل عمان لزيارة القلاع القديمة والحصون ، أو لمحاولة ايديهم في التزلج على الرمال .
على الرغم من الفوائد الاقتصادية الواضحة من المشاهد المثيرة للاهتمام والعوامل السياحية الجذابة في عمان ، فإنها تجتذب عدد من العمالة الوافدة التي تنقل عمان مع الطبيعة الودية بالتصميم الشعبي . أعداد السكان المغتربين في عمان هو عدد كبير مثل أعداد السكان المحليين العمانيين تقريباً ، والذين اعتادوا على التعامل الأجانب بشكل ودي ، دون الانخراط في الاختلافات الثقافية الهامة .العمل في عمان – يجب على العمالة الوافدة إلى عمان الإستعداد للحصول على تجربة مجزية ماديا وثقافيا ، وقد برزت عمان كلاعب اقتصادي كبير في منطقة الخليج ، وكخير مثال على ما يمكن تحقيقه مع استثمار أموال النفط بحكمة في البنية التحتية للبلاد . يتوافد أكثر من ربع سكان عمان هم من العمالة الوافدة ، وعلى الرغم من تخطيط الحكومة على تقليل هذا الاعتماد على العمالة الأجنبية من خلال قوانين أكثر صرامة في تأشيرة عمل ، حتى الآن ، مما يحد من فرص العمل للعمالة الوافدة الماهرة التي لا تزال كثيرة ، والتي ينبغي الاستفادة منها بشكل جيد .

المرأة في عمان – في عمان ، تلعب النساء دورا أكثر نشاطا وبروزا بكثير في المجتمع مما كانت عليه في دول الشرق الأوسط الأخرى ، مع تقديمهم لتقارير العمالة الوافدة من الإناث الذين يشعرون بالراحة في عمان ، ويحترموا الملاحقات المهنية الخاصة بهم . ومع ذلك ، وعلى الرغم من أن سلطنة عمان هي واحدة من أكثر البلدان التقدمية في منطقة الخليج ، فإنها أيضاً الدولة الإسلامية المتشددة ، والمتأثرة بسوف العمالة الوافدة بما لديها من التكيف في سلوكها للتأكد من أنها لا تزال في النعم الجيدة من المجتمع العماني .

الطقس في عمان – وأخيرا ، من المهم أن نذكر أن الطقس في سلطنة عمان يمكن أن يكون اختبارا حقيقيا لبعض العمالة الوافدة . على الرغم من أن المباني كلها تقريبا مكيفة الهواء ، إلا أن درجات الحرارة هناك ساخنة بشدة في فصل الصيف مع درجات الحرارة التي عادة ماتصل إلى أكثر من 113 درجة فهرنهايت (45 درجة مئوية) . إذا كنت بحاجة إلى الإستراحة من درجات الحرارة هناك ، فيمكنك التوجه إلى صلالة – فقد تتعجب أن تلك المدينة مميزاة بدرجات حرارتها الباردة والخضرة على الساحل الجنوبي في سلطنة عمان .

وظائف العمالة الوافدة في عمان – على الرغم من تعدد وظائف العمالة الوافدة في سلطنة عمان إلا أنها ليست متاحة على نطاق واسع كما كانت قبل خمس أو 10 سنوات . الوظائف الأكثر شيوعا للوافدين في عمان هي في صناعات النفط والغاز والبترول والتدريس والقطاع الطبي والبناء ، والمهندسين والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات ، ومديري المشاريع والمعلمين ومدرسي اللغات .

ثقافة العمل في عمان – ينبغي عناية الأشخاص الوافدين إلى سلطنة عمان للعمل في قطاع الأعمال أن يقرأوا قليلا عن ثقافة العمل العربية ، والذي يختلف عن ثقافة الأعمال الغربية في بعض النواحي . خلاف لذلك ، فعليه اكتشاف المغتربين للسوق العاملة العمانية في تمسكهم بأخلاقيات العمل القوية ، والتي تقدر في الوفاء والصدق والتواضع والقدرة على تعزيز العلاقات الشخصية بين زملاء العمل .

ساعات العمل في عمان – عادة ما يبدأ أسبوع العمل في عمان بين 40 و 48 ساعة ، اعتمادا على هذه الصناعة . بشكل عام ، يبدأ يوم العمل في حوالي الساعة 8:30 أو 9:00 ، وينتهي في الساعة 17:30 أو 18:00 . مع ملاحظة أن عطلة نهاية الأسبوع في سلطنة عمان هي يومي الخميس والجمعة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق