دعاء دخول السوق

كتابة اسماء سعد الدين آخر تحديث: 28 فبراير 2019 , 18:21

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد : نتحدث إليكم في موضوعنا هذا حول دعاء دخول السوق ، وماهو ثواب هذا الذكر . فقد ثبت في سن الترمذي وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخوله للسوق ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير “

ماهو دعاء دخول السوق – عن عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألف ألف درجة. رواه الترمذي . وقد اختلف العلماء في ثبوت هذا الحديث ، فمن رأى أن هذا الحديث يتقوى بمجموع طرقه وإن كان كلا منها لا يخلو من مقال رأى ثبوت الحديث، وقد خرج الشيخ الألباني الحديث في الصحيحة برقم 3139

ثواب ذكر دعاء دخول السوق – وعن ثواب الذكر في دعاء دخول السوق ، بأن يكتب الله له ألف ألف حسنة ويمحو عنه ألف ألف سيئة ويرفعه ألف ألف درجة ” . بينما لم عن رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم بأمر بتكرير ذلك الدعاء ولا عن الثواب المترتب على ذلك ، وعليه فينبغي الاقتصار على ذكرر ماورد من حديث النبي خلال زيارتك للسوق ، لما له من عبادة توقيفية .

ماهو فضل دعاء دخول السوق – الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد : فإن ذكر الله تعالى هو الأمر النافع في دنيانا ، فينبغي الإلتزام بالذكر في كل جوانب الحياة . وعن دعاء دخول السوق والمساجد ونحوهما من أماكن تجمع الناس لما في ذلك من نشر ودلالة على الخير ، وعن فضل دعاء دخول السوق تبعاً للحديث المذكور أعلاه . يقول الحديث المذكور – ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حسنه المنذري في الترغيب والترهيب، والألباني، وغيرهما بما لهذا الحديث من فضل عظيم، وفي نشره والإعانة على الخير والتسهيل لوسائله. وأما عن للشرح المذكور في الحديث اصحيح، لأن ألف ألف حسنة تساوي لمليون حسنة وهكذا في في حط نحو مليون سيئة، وأما في الدخول إلى السوق فمجرد ذكر الله وذكر الدعاء فقد صح عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يدخل السوق من أجل أن يسلم على الناس ويسلموا عليه ليحظى بثواب ذلك السلام دون الحاجة إلى الشراء ؛ ولما أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه، قال: حدثنا ابن نمير عن الأعمش عن المنهال عن مجاهد عن ابن عمر، قال: إني كنت لأخرج إلى السوق ومالي حاجة إلا أن أسلم ويسلم علي .

دعاء الخروج من السوق – أما عن دعاء الخروج من السوق ، فهو نفس الذكر وذلك كما رواه الترمزي ” لاإله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد ،يُحيي ويُميت ، وهو حي لايموت ، بيده الخير وهو على كل شئ قدير “.

نسأل الله عز وجل أن يجمعنا وإياكم في جنة الفردوس ، واللهم إنا نأسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل ، ونعوذ بك من القول الزور أو أن نغشى فجوراً أو نكون بك مغروراً . اللَّهُمَّ إنا نأعوذ بك من قلب لا يخشع ، ومن دعاء لا يسمع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن علم لا ينفع ، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق