علامات تشير إلى فساد الأطعمة وضرورة التخلص منها

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 28 فبراير 2019 , 13:19

قد يميل بعض الأشخاص لتناول الأطعمة الطازجة دائما ، ولكن يصبح الأمر غير ممكن طوال الوقت ، فقد أصبح استخدام الثلاجة يفي بغرض حفظ الطعام المحضر من قبل لتوفير الوقت والجهد ، لأنه من الصعب الآن قضاء وقتا طويلا داخل المطبخ لإعداد الوجبات ثلاثة مرات يوميا ، لذلك يلجأ معظمنا لتخزين الطعام في الثلاجة .

فتقضي معظم السيدات العاملات يوما داخل مطبخهن فقط لإعداد وتخزين الطعام ، ليكون جاهزا وقت الحاجة ، ولكن تكمن المشكلة في أن هذه الأطعمة تتحول لأرضية خصبة للكائنات الدقيقة ، البكتريا ، الفطريات ، الخميرة و التعفن ، مما يسبب العديد من الأضرار والمخاطر الصحية  لجسم الإنسان .

الجميع يعتقد أن الثلاجة يمكنها منع نمو البكتريا والفطريات ، ولكن في الحقيقة ما تقوم به هو تبطيئ عملية فساد وتحلل الأطعمة ، تفسد بعض الأطعمة مثل الجبن ، اللبن ، الخبز ، الفواكه و الخضروات بعد يوم أو إثنين ، ولكن عندما لا تكون عملية التعفن واضحة بالقدر الكافي ، يميل الأشخاص لتناولها ، ولذلك يناقش هذا المقال متي يكون من الأفضل التخلص من الأطعمة وعدم تناولها ، وكيف نعرف أنها قد فسدت بالفعل .

علامات تشير إلى فساد الأطعمة وضرورة التخلص من الأطعمة :

1- الخبز : عندما نرى العفن في منطقة معينة في الخبز ، قد يقوم البعض بالتخلص من الجزء المتعفن ، ويتناول الجزء المتبقي إعتقادا منه أنه سليم ، ولكن يجب التخلص من هذا الرغيف أو شريحة الخبز بالكامل ، حيث يكون ذلك من الأفضل والأكثر أمنا على صحة الإنسان ، فظهور العفن في جزء معين من السطح الخارجي للخبز ، يعني بالتأكيد وجود العديد من الكائنات الدقيقة التي تتكاثر بداخله .

2- الغذاء الرطب : عند إعداد صندوق الطعام “لانش بوكس” بإهمال ، قد تجد بعض الأبخرة المتصاعدة من الطعام ، و تلاحظ رطوبة الأطعمة في داخل الصندوق ، والتي تتغير رائحتها أيضا عند فتحه والبدء في تناوله ، في الحقيقة أن هذا الطعام قد فسد ، لذلك من الأفضل عدم تناوله والتخلص منه .

3- الطعام المتبقي : قد يحتفظ بعض الأشخاص بعض بقايا الأطعمة في الثلاجة ، ليتناولها خلال عدة أيام لاحقا ، ولكن هذه العادة غير صحية أبدا ، ويرجع ذلك لأن ليس كل أنواع الأطعمة قادرة على مقاومة البكتريا ونمو العفن .

4- الجبن : الجبن مثل الخبز ، فعند ظهور عفن في جزء منه لا يجب تناوله ، بل من الأفضل إلقاءه والتخلص منه ، وينصح بعدم تخزين الجبن لفترات طويلة داخل الثلاجة لأنه قد يفسد ، على عكس ما يعتقده الكثير بأن تخزين الأطعمة في الثلاجة لا يفسدها أبدا ، وهذا الإعتقاد خاطىء تماما .

5- البيض : إذا إنتهي تاريخ صلاحية البيض الذي إشتريته من المتجر قبل 4 أسابيع ، فيمكنك إختباره وبوضعه في إناء به ماء ، فإذا وجدته يطفو على وجه الماء فهو فاسد ، لذلك يجب التخلص منه وعدم تناوله .

6- الأسماك واللحوم : عندما نأتي للحوم والأسماك ، فالرائحة الكريهة دليل واضح على فسادهم ، لذلك يجب التخلص منهم في الحال وبدون إعادة تفكير في الأمر ، بالطبع اللحوم والأسماك  لهما رائحة ، ولكن إذا تحولت لتصبح كريهة وغفنة فالأمر يختلف  ، فلا تجاذف وتجرب طهيهم .

7- الأطعمة المعبأة : الأطعمة التي قد تطلبها من الفنادق أو المطاعم قد تتغير رائحتها بعد عدة ساعات ، لذلك لا يجب أكلها ، فقط تخلص منها .

 مدة صلاحية الأطعمة داخل الثلاجة والفريزر :

1- الدجاج واللحوم : إذا كان الدجاج طازجا فيمكن تحزينه في الثلاجة لمدة 3أيام ، أما إذا كان مجمدا فيمكن أن يظل 6 أشهر في الفريزر ، ويفضل تناول اللحوم طازجة .

2- اللحوم الباردة : يمكن الإحتفاظ بها بحد أقصى أسبوع داخل الثلاجة ، حتي لا تتكون البكتريا على سطحها ، مع ذلك ننصح بشراء الكمية التي تحتاجها فقط ولا تحتفظ بها أكثر من 3 أيام .

3- بواقي الطعام : لا ينصح بتخزينها في الثلاجة لمدة أكثر من أسبوع ، مع العلم أنها إن لم تفسد ستقل قيمتها الغذائية ، لذلك يوصى بعدم تخزينها في الثلاجة .

4- البيض : ينصح بتخزين البيض على رف الثلاجة وليس في الباب ، ويجب التأكد من تاريخ الصلاحية المدون عليه ، ويفضل عدم بقائه في الثلاجة لمدة تزيد عن 5 أسابيع .

5- الخضروات والفاكهة : من الأفضل شراء الخضروات والفاكهة على قدر الإحتياج ، ولا ينصح الإحتفاظ بهذه الأطعمة داخل الثلاجة لأكثر من يومين ، ويرجع ذلك لأن قيمتها الغذائية تقل عند تخزينها فترة طويلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق