فوائد لحم الإوز ” Goose”

الإوز هو طائر مائي اسمه العلمي  Anserini، من الفصيلة البطية يوجد عدد أنواع الإوز الأبيض والأوز الأسود والأوز الرمادي ،يتم طهية في عدد من الدول ويشتهر به المطبخ الفرنسي والمطبخ الإندونيسي لهذا الطائر قيمة غذائية عالية هو من نوعية اللحوم الحمراء بجانب طعمه اللذيذ به نسبة عالية من البروتين و فهو بديل عن اللحوم الحمراء الأخرى ،يحتوي لحم الإوز على الأحماض الدهنية مثل حمض الإميغا3 وحمض الإميغا6 وأحماض DHA و EPA ونسبة كبيرة من البروتينات الحيوانية و فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين د وفيتامين هـ وعدد من المعادن أهمها الماغنسيوم والزنك والحديد لذلك سوف نتعرف على الفوائد الصحية التي تجدها في لحم الإوز :

فوائد لحم الإوز “Goose” :

تعزيز الجهاز المناعي :  يحتوي لحم الإوز على كمية كبيرة من معدن الزنك الذي يساعد على تعزيز الجهاز المناعي كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة والزنك التي تعمل على خلق أجسام مضادة تحارب الجذور الحرة التي تعالج الأمراض المزمنة كما أنه يحتوي على نفس البروتين الموجود في اللحم الأحمر ، كما أن أحماض الإميغا3 الدهنية لها خصائصها في تعزيز القدرة وحصانة الجسم وفيتامين أ يهاجم الميكروبات الموجودة بالجهاز التناسلي.

تعزيز نمو العضلات: يساعد البروتين الموجود في لحم الإوز على بناء الأنسجة والعضلات وإصلاح أنسجة الجسم ويحسن من نشاط العضلات ويصلح تلف العضلات ، هو مناسب للرياضين بعد التمارين الرياضية لبناء العضلات القوية و تعزيز تكوينها.

تحسين صحة الجهاز الهضمي: يوفر لحم الإوز الأحماض الأمينية الأساسية التي تساهم في عملية الهضم، يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية مثل ، ليسين، لايسين، آيسولوسين، ميثيونين، فينيل الأنين، ثريونين، التريبتوفان مع فيتامين د يساهم في عملية التمثيل الغذائي وتحسين امتصاص الكالسيوم .

تحسين الدورة الدموية : يحتوي لحم الإوز على كمية عالية من الحديد وهو من المعادن الرئيسية التي تساعد على تحسين ومرور الدم المؤكسد ونقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم يعالج فقر الدم ويحسن على تحسين الدورة الدموية ويزيد من إنتاج الخلايا الحمراء وتحسين نسبة الهيموجلوبين يعالج الضعف وضعف التركيز ويتكامل ذلك مع فيتامين سي الذي يحسن من امتصاص الحديد بالدم .

صحة القلب : تحافظ الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية بما فيها الإميغا3 على صحة القلب والأوعية الدموية يحتوي لحم الإوز على فيتامين ب وفيتامين ب6  التي تساعد على تكوين الهرمونات وتجديد خلايا الدم الحمراء بالتالي تدفق الدم بالشرايين ولكن الإكثار من التناول يزيد من نسبة الكولسترول بالدم يفضل اللحم المشوي ، كما أن تلك الفيتامينات مفيدة في الجهاز العصبي.

تحسين الجلد والشعر: استهلاك اللحم الذي يحتوي على أحماض الإميغا3 الدهنية بشكل عام يحسن من مظهر الجلد ويحمي من الأشعة فوق البنفسجية ويستعيد رطوبة الجلد وتوهجه الطبيعي ويحسن من الشهر ويقوي البصيلات ويحسن مظهره العام ويعالج تلف الشعر والضعف.

تحفيز قوة الدماغ: حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض  (EPA)الدهني ، يعزز من نمو الدماغ ويساعد على التركيز وتحسين الأداء العام بالدماغ كما أنه مفيد لتنمية ونمو الجنين ، ويحد من اكتئاب الحمل .

ولكن عليك شراء اللحم الطازج من مزارع مضمونة عادة ما يكون المجمد غير مضمون ولا يحتوي على العناصر الغذائية الهامة لأن عملية التجميد تفقد اللحم القيمة الغذائية الموجودة به ، كما أن تناوله بكثرة يزيد من نسبة الكولسترول بالدم ، يفضل تناوله مشوي وباعتدال من دون إسراف ، يمكن تناوله بعد التمارين الرياضية ومع الحميات الغذائية للرجيم كبديل للحم البقر والضأن والماعز ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *