السيرة الذاتية للشاعرة السودانية ” روضة الحاج “

” المبدع باحث عن المثال, وجزء من شقائه الكوني والإنساني هذا البحث, وهو قد يجد بعض ملامح مشروعه في منظومة ما ولكنه سرعان ما يشاكس ويختلف ويقاطع ويستقيلهذه الكلمات هي من أشهر اقوال الشاعرة السودانية روضة الحاج ، هي واحدة من أبرز الشعراء قدمت اكثر من ديوان شعري وكان لها الكثير من الاقوال التي كانت سبب لشهرتها مثل المقولة السابقة .. تابع السطور القادمة وتعرف على روضة الحاج وسيرتها الذاتية لمحة سريعة عن روضة الحاج

تاريخ ميلاد روضة الحاج ..  جاء ميلادها في عام 1969 ميلاديا أسمها بالكامل هو ” روضة الحاج محمد عثمان “، تحمل الجنسية السودانية وبرعت في عالم الشعر والكتابة والتحرير وايضا عملت لفترة مذيعة، اما عن مسقط رأسها فلقد ولدت في مدينة كسلا وهي مدينة تقع في الجزء الشرقي من السودان ، تنتمي روضة الى عائلة بسيطة فوالدها من شندي أما والدتها فمن كردفان .

تعليم روضة الحاج .. تخرجت من جامعة النيلين بعد انهت دراستها بقسم اللغة العربية وادابها وهي الان تقوم باتمام دراستها العليا بجامعة أم درمان الإسلامية ، في عام 2012 ميلاديا حصلت روضة الحاج على اشهر لقب ميزها عن باقية الشعراء وهو  لقب شاعر سوق عكاظ.

روضة الحاج والاذعة السودانية ..  تعمل روضة الحاج الان في الاذاعة السودانية حيث انها تتولى تقديم برنامج سفراء المعاني وهو عبارة عن برنامج حوار فكري ثقافي يستهدف مجموعة من رموز الفكر و الشعر و الثقافة من السودانيين و العرب.

دواوين شعر روضة الحاج .. روضة من الاشخاص الذين وهبهم الله سبحانه وتعالى قدرة على التأليف والشعر وكتابة الدواوين وهي لها اسلوبها الخاص في الكتابة والتأليف فاشعرها بسيطه تحمل جمال معاني بسيط يسهل فهمه أما عن اهم دواوينها الشعريه فلقد قامت بتقديم 5 دواوين وهم ” عش القصيد ، في الساحل يعترف القلب ، للحلم جناح واحد ، مدن المنافى ، ديوان ضؤ لأقبية السؤال” ، اما عن تلك الاعمال الشعرية التي ينتظرها القراء منها الان  ” مبني على الكسر ، أغنيات الفتى البنفسجي (للأطفال)” .

أهم قصائدها .. قدمت ايضا عدد من القصائد كانت بعنوان ” في موسم المد جزر جديد ، مدن المنافي ، أواه.. يا كسلا ، وقال نسوة ، اعتراف ، بلاغ امرأة عربية ، نشاز في همس السحر ، هل كان حباً يا ترى ؟ ، وشم على ساعد الغياب ، المنسي ! ، ونثرته ملح العتاب ! ، عش للقصيد ، في الساحل يعترف القلب ، مالي ادعيتك لي ، وتحترق الشموع ” .

أهم مؤلفاتها من الكتب .. قدمت كتابين فقط كانوا بعنوان ” كتاب شاعرات من السودان ، كتاب كاتبات من السودان “.

تكريمات وجوائز روضة الحاج .. حصلت على الكثير من الجوائز والتكريمات تكليلا لمجهوداتها التي قدمتها في مجال الشعر وتنوعت هذه الجوائز بين الاوسمة و شهادات التقدير و الالقاب ومن اهمها مايالي ..

تكريمات وجوائز روضة الحاج .. حصلت على الكثير من الجوائز والتكريمات تكليلا لمجهوداتها التي قدمتها في مجال الشعر وتنوعت هذه الجوائز بين الاوسمة و شهادات التقدير و الالقاب ومن اهمها مايالي ..

ألقابها وجوائزها وشهادات التقدير .. في عام 2012 ميلاديا حصلت روضة على لقب سوق عكاظ لهذا العام ، وحصلت ايضا على جائزة أفضل محاور من مهرجان القاهرة للإذاعة، اما عن شهادات التقدير التي حصلت عليها فلقد حصلت على اكثر من شهادة تقدير من اكثر من جهة مختلفة مثل واتحاد المرأة السودانية ،ورابطة المرأة العاملة ،واتحاد كتاب وادباء الإمارات ،والاتحاد الوطني للشباب السوداني ،واتحاد الطلاب السودانيين وغيرها .

الاوسمة ..  حصلت ايضا على اكثر من وسام  من اهمهم ” وسام المعلم السوداني – اتحاد المعلمين السودانيين ،و درع مهرجان الدوحة الثقافي ،و درع الاوديسية – لبنان ،ودرع صنعاء عاصمة للثقافة العربية ،و درع أندية الفتيات بالشارقة “

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *