أهم أعراض نقص الكالسيوم في الجسم

- -

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان ليبقى بصحة جيدة ، ووجد أن 99% من الكالسيوم الذي يستهلكه الأشخاص يتركز في الأسنان والعظام ، بينما الجزء الضئيل المتبقي يمتص عن طريق العضلات ، الدم والأنسجة الموجودة في الجسم ، ويحتاج جسم الإنسان للكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى ليكون قادرا على أداء وظائفه الهامة والمختلفة أيضا ، وخصوصا عملية بعث الرسائل خلال الجهاز العصبي لباقي الأجزاء الأخرى .

يعد نقص الكالسيوم من الأمور الصحية الشائعة بين الأطفال ،الفتيات في سن المراهقة ، النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث “سن اليأس”  وكبار السن من السيدات أيضا ، وقد يحدث ذلك بسبب افتقار الجسم لكمية الكالسيوم اللازمة له خلال اليوم ، كما يرتبط نقص الكالسيوم ببعض العوامل الأخرى والتي تشمل المرحلة العمرية التي يمر بها الأشخاص ، التغيرات الهرمونية وكذلك مستويات فيتامين د في الجسم ، والذي يساعد في عملية امتصاص الكالسيوم بشكل كبير .

يتجاهل الكثير من الأشخاص أعراض وعلامات نقص الكالسيوم ، حتى يصبح الوقت متأخرا جدا لعلاجها ، ولذلك يجب التعامل مع هذه المشكلة مبكرا قد الإمكان ، لأنها قد تسبب العديد من العواقب الصحية الوخيمة في المستقبل ، لذلك يناقش هذا المقال بعض الأعراض الهامة التي تعتبر من أكثر العلامات الدالة على نقص الكالسيوم في الجسم ، وذلك حتى يمكن تقليل مخاطره .

ينصح خبراء التغذية بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د أيضا ، حتى نتفادى تلك المشكلة التي تؤثر بعدة طرق على صحة الأشخاص ، ومن أهم هذه المصادر اللبن ومشتقاته ، الأسماك وبعض الخضروات الورقية .

أهم أعراض نقص الكالسيوم في الجسم :

1- ضعف العظام : يؤثر عدم وجود الكالسيوم الكافي لحاجة الجسم على صحة العظام ، حيث أنه من العناصر الأساسية التي يتطلبها الجسم ليبني العظام ويحافظ عليها سليمة وقوية ، وتسبب هذه المشكلة في تعطيل حركة الجسم وعدم قدرته على مزاولة أنشطته اليومية بالشكل الطبيعي .

2- حدوث ألم وتشنجات العضلات : تشير آلام وتشنجات العضلات إلى نقص الجسم لحاجته من الكالسيوم ، وقد ينتج عن هذا النقص أن تصبح الخلايا العصبية أكثر حساسية ، مما يؤدي لحدوث تشنجات العضلات ، ويعد ذلك من أهم العلامات لنقص الكالسيوم .

3- المرض المتكرر : يساعد الكالسيوم في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ، كما يحارب ضد الفيروسات ، عدوى الخميرة ، الفطريات والبيكتريا ، لذلك فقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى التعرض لنزلات البرد والعدوى بشكل متكرر .

4- ضعف الأسنان : يعتبر الكالسيوم عنصرا غذائيا هامة لصحة الأسنان ، ويسبب نقص هذا العنصر للكثير من المشكلات مثل وجود بعض العيوب في الأسنان ووهنها ، كما يؤثر على النمو الصحي لها لدى الأطفال .

5- أعراض متلازمة ما قبل الحيض : يساعد الكالسيوم في سهولة نزول الطمث أثناء الدورة الشهرية عند السيدات ، كما يساعد في خفض حدة أعراضها ، لذلك فنقص الكالسيوم قد يؤدي إلى تطور مشكلات الدورة الشهرية .

6- صعوبة إنقاص الوزن : قد يعيق نقص الكالسيوم في الجسم بالفعل القدرة على إنقاص الوزن ، ويرجع ذلك إلى أن الكالسيوم يلعب دورا هاما في تنظيم عملية الميتابوليزم ، وقد يؤدي نقصه إلى زيادة الوزن الغير مرغوب فيه .

7- مشكلات النوم المستمرة : عندما يقل مستوى الكالسيوم في جسم الإنسان ، فإنه يتعارض مع إنتاج الميلاتونين ، والذي يعمل كمادة طبيعة تساعد على الاسترخاء مما يسهل عملية النوم ، لذلك قد يؤدي نقص الكالسيوم إلى المعاناة من المشكلات المتعلقة بالنوم والأرق .

8- تأخر سن البلوغ عند الفتيات المراهقات : قد يسبب نقص الكالسيوم عند الفتيات في سن الطفولة المتأخرة إلى تأخير أعراض البلوغ لديهن ، كما قد تسبب مشكلات متعلقة بالدورة الشهرية لدى الفتيات البالغات مثل صعوبة الطمث ، التشنجات وعدم انتظامها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2017-03-17 at 18:03

    بارك الله فيك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *