فوائد تناول لحم الكاليماري

الكاليماري أو السيبيدج من الأطعمة الشهية جدًا المنتشرة في حوض البحر الأبيض المتوسط كلمة كاليماري كلمة إيطالية  يطلق عليه سمك الحبار يحتوي على نسبة عالية من البروتين والإميغا3 و مجموعة فيتامينات ب  من الأطعمة البحرية ذات الشعبية الكبيرة في عدد من المطابخ العالمية اسمه العلمي Teuthida وبالإنجليزية  Squidأو  Calamari يساهم الكاليماري في تخفيف الوزن  ، هو يحتوي على 26 سعرة حرارية لكل أوقية تحتوي على أقل من جرام دهون والمقلي يحتوي على 205 سعره حرارية  يحتوي على 4.4 جرام بروتين حوالي 9% من القيمة اليومية للبروتين هو معروف لبناء العضلات بشكل صحيح  ، كما أنه يجعل شهيتك تحت السيطرة .

فوائد لحم الكاليماري : يساهم الكاليماري يفضل المعادن و الفيتامينات المتواجده به على معالجة الخلايا والأنسجة والمساهمة في توازن الكولسترول النافع والضار وتعزيز قوة الدماغ وتعزيز الإدراك وتعزيز مستويات الطاقة والمساهمة في تقوية الطاقة ونمو وبناء العضلات :

1-الفيتامينات والمعادن: يحتوي الحبار على الفيتامينات والمعادن الأساسية  اوقية من الكاليماري توفر 9% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و 6.1% من القيمة اليومية لفيتامين ب6 و 2.8% من احتياجات الزنك و 2% من فيتامين سي كما أنه من المصادر الرئيسية للحصول على الفوسفور، و لكن حسب ما ذكرته الوكالة الحكومية الأمريكية انه يحتوي على نسبة عالية من الزئيق بسبب تلوث البحار و المحيطات لذلك يجب عدم الإسراف في التناول.

2- صحة القلب: يحتوي الكاليماري على نسبة من أحماض الأميغا 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب و الأوعية الدموية تحمي من تراكم الكولسترول السيئ كما أنه يعمل على توازن الكولسترول النافع والضار بالدم .

3- الإدراك: يعمل الكاليماري على تعزيز قوة الدماغ بسبب المعادن والفيتامينات أهمها فيتامين ب12 ومجموعة فيتامينات ب التي تحافظ على سلامة الأعصاب ويحافظ على سلامة الجهاز العصبي لكي يعمل بشكل صحيح كما أنه مصدر جيد لمواد الكولين وهي من المغذيات التي تزيد من إنتاج الناقلات العصبية مثل جراد البحر و الجمبري ويحمي من الآثار العصبية كالشلل الرعاش والخرف والزهايمر.

4- يعزز من مستويات الطاقة: يحتوي الكاليماري على نسبة عالية من البروتين نفس النسبة التي يمكن أ تحصل عليها من التونة و الروبيان و اللحم يعمل البروتين على إصلاح تلف الخلايا والأنسجة كما أنه من مصادر إمداد الجسم بدفعة من الطاقة لو أردت إتباع حمية عالية من البروتين يجب إدراج الكاليماري المشوي بها.

5- النمو والإصلاح: البروتين العالي بالحبار هو المادة الأساسية لبناء العضلات ونمو الخلايا والأنسجة يعزز من صحة العظام و يصلح الأنسجة التالفة.

6- تقوية العظام : يحارب تناول لحم الكاليماري باعتدال شيخوخة العظام كما أنه يحتوي على الكالسيوم والفوسفور الذي يزيد من كثافة المعادن بالعظام ويساعد على منع هشاشة العظام .

أفضل الطرق المناسبة لتناول الكاليماري إما مع شوربة البحر تحصل حينها على وجبة دسمة من البروتين والفوسفور أو مع يوجد أنواع من الكاليماري هناك نوع مخصص للشواء و نوع مخصص للقلي ونوع للحشي  والجيمع يحتوي على نسبة عالية من البروتين كما أنه يحتوي على معدن السيلينيوم الضروري لمعالجة الجذور الحرة ويحافظ على صحة الجلد والأظافر و الشعر و يعالج حالات الصداع و يعزز من صحة الأسنان ويعمل على تنظيم نسبة السكر بالدم ويعزز الجهاز المناعي بسبب تواجد الزنك ويقلل من مستويات الدم المرتفع بسبب احتواءه على البوتاسيوم ..

ولكن يجب عدم الاسراف في تناول الكاليماري وأيضًا جراد البحر والروبيان وجميع أنواع الأسماك بسبب احتواءها على الزئبق يفضل مرة واحدة أسبوعيًا وتعويض الزنك بالخضروات و الفاكهة و اللحوم الأخرى.

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *