Tuesday, Aug. 22, 2017

  • تابعنا

فوائد و عيوب استخدام الانترنت في التعليم

فبراير 23, 2017 - -

ساهم الإنترنت في إحداث تطورات غير مسبوقة في الكثير من المجالات و القطاعات ،و لعل من أبرزها التعليم ،و فبدلاً من الإعتماد على الوسائل التعليمية التقليدية أصبح الإعتماد في مختلف المراحل التعليمية على الوسائل الحديثة كما ساهم في تقديم مساعدات عديدة للطلاب ،و المعلمين ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نلقي الضوء على فوائد ،و معوقات استخدام الإنترنت في التعليم فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً فوائد استخدام الإنترنت في التعليم .. شكل الإنترنت في الوقت الحالي أهمية كبيرة لا يمكن لأحد أن ينكرها ،و من أبرز فوائد الإنترنت في العملية التعليمية ما يلي :-

– يعد الإنترنت مصدراً هاماً بالنسبة للمعلمين ،و الطلاب من أجل الحصول على معلومات حيث ساعدت الكثير من المواقع الإلكترونية على توفير معلومات مميزة لمختلف التخصصات و المراحل التعليمية .

– ساعدت مواقع التواصل الإجتماعي في فتح باب التواصل بين كل من الطلاب ،و المعلمين ،و كذلك بين المعلمين ،و بين الإدارات التعليمية .

-منحت شبكة الإنترنت للطلاب فرصة التعبير عن آرائهم .

– سهل للباحثين الحصول على مراجع  ،و أبحاث و رسائل علمية سابقة بالإضافة إلى الإشتراك في المكتبات الإلكترونية للاطلاع على الكتب .

– ساعد الإنترنت المعلمين فرصة التخلص من الوسائل التعليمية التقليدية ،و الإعتماد على الوسائل و الأدوات التكنولوجية الحديثة في التعليم ،و بالطبع استفاد الطلاب من ذلك استفادة هائلة حيث أصبحت الحصة الدراسية أكثر متعة ،و ساعدهم هذا على التخلص من الملل .

– ساعد ذوي الإحتياجات الخاصة في الحصول على المعلومات ،و متابعة كل ما يحدث داخل القاعات الدراسية أولاً بأول دون التقيد بالذهاب إلى المدرسة و كذلك يمكن للطلاب التعرف على نتائجهم من خلال شبكة الإنترنت .

– يمكن الإعتماد على الإنترنت في تطوير المناهج التعليمية .

ثانياً  ماهي مميزات استخدام الإنترنت في التعليم ..؟ لإستخدام الإنترنت في التعليم مزايا هائلة من أبرزها الآتي :-

* يمكن للفرد الحصول على معلومات عبر الإنترنت طوال اليوم دون التقيد بزمن معين أو عدد ساعات معينة .

* يعتبر الاعتماد على شبكة الإنترنت للحصول على معلومات وسيلة أقل تكلفة مقارنة بغيره من الوسائل الآخر  فالأمر يحتاج إلى أجهزة الحاسب الآلي أو الأجهزة اللوحية ،و شبكة الإنترنت فقط لا غير ،و من خلالها يمكن للطلاب الحصول على كتب في مختلف التخصصات ،و  قراءتها دون الحاجة إلى شرائها .

* عدم التقيد بالذهاب إلى مكان معين فالإنترنت متاح هذه الآونة في مختلف الأماكن .

أقرأ : أهمية التكنولوجيا في التعليم

ثالثاً ما هي عيوب استخدام الإنترنت في التعليم .. ؟ بالرغم من تعدد مزايا و فوائد الإنترنت إلا إن له عدد من العيوب من بينها ما يلي :-

* ساعد الإنترنت في تقليل دور المعلمين فأصبح الطلاب بدلاً من سؤال المعلم عن معلومة ما أصبح من السهل بالنسبة له الحصول عليها من خلال شبكة الإنترنت .

* أساء الكثير من الطلاب استخدام الإنترنت فبدلاً من قضاء أوقاتهم في الحصول على معلومات أصبحوا يقضون ساعات طويلة أمام مواقع التواصل الإجتماعي ،و لعب العديد من الألعاب المتاحة عبر الإنترنت و مشاهدة الأفلام ،و المسلسلات .

* يحصل الطلاب في كثير من الأحيان من مختلف المواقع الإلكترونية الغير متخصصة على معلومات غير دقيقة ،و هذا ما يضر بمصلحتهم .

*يعد الإعتماد على أجهزة الحاسب الآلي المتصلة بشبكة الإنترنت أمر مكلف للغاية بالنسبة للدول التي تعاني من سوء الحالة الإقتصادية .

* لا يجيد الكثير من الطلاب التعامل مع الإنترنت ببرامجه المختلفة ،و ذلك لأن هذه البرامج تعتمد في كثير من الأحيان على اللغة الإنجليزية .

* الجلوس أمام أجهزة الحاسب الآلي يعرض الطلاب إلى الإصابة بالكثير من المشكلات الصحية لعل أبرزها الصداع ،و آلام الظهر و الرقبة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *