بحث عن طائر رأس المطرقة

طائر رأس المطرقة هو واحدة من الطيور التي تنتمي لعائلة الطائر مطرقي الرأس . هناك نوعان فرعيين من طيور الرأس المطرقة التي يمكن العثور عليها في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، على مدغشقر والأجزاء الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية . طائر رأس المطرقة يسكن المناطق القريبة من الأنهار والبحيرات ومصبات الأنهار ، والسافانا والغابات والمناطق الشبه صحراوية . هناك نقصان في أعداد طائر رأس المطرقة نتيجة لتلوث المياه بالمبيدات الحشرية في البرية . وعلى الرغم من التطور المتسارع للزراعة والاستخدام العشوائي للمبيدات ، فإن طيور الرأس المطرقة لا تزال منتشرة في البرية .

حقائق مثيرة للاهتمام حول الطائر المطرقي الرأس :
معلومات عن طائر رأس المطرقة – طائر رأس المطرقة لديه هيئة بنية اللون مع الريش القزحي الأرجواني على منطقة الظهر . طائر رأس المطرقة ملون باللون الأبيض على الرقبة القصيرة والساقين مع تمييزه بالذيل القصير . تضع أنثى طائر رأس المطرقة مابين 3 و 7 بيضات والتي سرعان ما تصبح متسخة وملونة . كلا من الذكور والإناث يقوما بإحتضان البيض على مدى فترة من 28-30 يوما . كلا الوالدين يقوما برعاية وإطعام الصغار .

النظام الغذائي – طائر رأس المطرقة يصطاد ويأكل الأسماك ، والحشرات ، والديدان ، والجمبري والقوارض والضفادع والضفادع . طائر رأس المطرقة يمشي من خلال المياه الضحلة ويثير الطين بقدميه للكشف عن فريسته المخفية . ويمكن أيضا جمع الفريسة من الهواء . ويعتمد نظامهم الغذائي على اللافقاريات المائية ، فإنهم من الطيور التي تأكل أيضا الأسماك ، والحشرات ، والجمبري والقوارض .

التزاوج – طيور الرأس المطرقة تعيش بشكل انفرادي أو في مجموعات صغيرة . يبدأ موسم التزاوج على مدار السنة في شرق أفريقيا ، أو موسميا ، في أجزاء أخرى من مداها . تبني طيور الرأس المطرقة من بين 3-5 من الأعشاش (حتى دون موسم التكاثر) . يتشارك كلا من الذكور والإناث في بناء العش ، الذي يستمر عادة مابين 3-6 أسابيع . طيور الرأس المطرقة تعمل على إعادة استخدام أعشاشها كل عام . تضع الأنثى مابين 3-7 بيضات ، والذي يفقس بعد 28 إلى 30 يوما . يتشارك كلا الوالدين في حضانة البيض وتربية الفراخ . الطيور الصغيرة تكون على استعداد لمغادرة العش للمرة الأولى في سن 44 إلى 50 يوما .

الحجم والوزن – طائر رأس المطرقة ، هو طائر الخوض الملحوظ الذي يعرف بشكل رأسه ، وقمة ظهره التي تشبه المطرقة . يتم توزيع طائر رأس المطرقة حول سواحل أفريقيا ، جنوب الصحراء الكبرى ومدغشقر . يعرف طائر رأس المطرقة من قبل العديد من الأسماء الأخرى : Anvilhead ، Hammerkopf ، Umbrette . طائر رأس المطرقة يمكن أن يصل طوله إلى 22 بوصة و 17 أوقية من وزنه .

النشاط – طائر رأس المطرقة هو طائر متوسط الحجم ، داكن اللون . دائماً ما يقيم طائر رأس المطرقة بالقرب من المياه من أجل اصيطاد الفريسة مثل الضفادع والأسماك الصغيرة ، والحشرات ، والجمبري وغيرها من اللافقاريات . طائر رأس المطرقة هو طائر نهاري (نشط خلال فترة النهار من اليوم) .

العمر – طائر رأس المطرقة يمكن أن يعيش لحوالي 20 عاما في البرية .

خصائص طائر رأس المطرقة – يتميز طائر رأس المطرقة بحجمه المتوسط من بين أحجام الطيور التي تقيس مابين 47-56 سم في الطول وتزن حوالي 415-430 غرام . لون ريشه مميز باللون البني ، وهناك بعض الألوان المتداخلة من ألوان قوس قزح على ظهرها . أجنحة طائر رأس المطرقة كبيرة وذيله قصير . يمتد جناح طائر رأس المطرقة لنحو90-94 سم .

الموائل – يعيش طائر رأس المطرقة أحيانا في مجموعة تصل عددها لنحو 10 من الطيور التي تعيش في دوائر حول بعضها البعض مع القمم المنتصبة ، كما تتميز هذه الطيور بأصواتها العال بينما ترفرف بأجنحتها . يفضل طائر رأس المطرقة للأراضي الرطبة مثل جميع أنواع الطيور البطيئة الحركة ، وبذلك فإنه من الطيور المفضلة للأراضي المروية مثل حقول الأرز ، كما في السافانا والغابات .

كيفية التعرف على الطائر المطرقي الرأس – يشتهر طائر رأس المطرقة باللون البني الداكن . يتميز حجم هذا الطائر الطيور بالسيقان الطويلة . يزن طائر رأس المطرقة بحوالي 470 غرام (للأنثى) وإلى 530 غرام (للذكور) ، ويصل طول طائر رأس المطرقة لحوالي 50 سم . طائر رأس المطرقة هو العضو الوحيد لعائلة Scopidae .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *