الطريقة الصحيحة لتنظيف اللحوم

كتابة sahar آخر تحديث: 01 مارس 2019 , 17:02

اللحوم تعد من أحد الأغذية المهمة للغاية للجسم البشري ، و ذلك راجعاً إلى احتوائها على العديد من الفوائد الصحية ، و الغذائية العالية للإنسان مثال البروتينات ، و الأحماض الأمينية علاوة على العديد من أنواع المعادن مثال ( الزنك ، و الحديد ، و البوتاسيوم ) ، إلا أن بعضاً من أنواع اللحوم ، و خصوصاً الدسمة منها تحتوي على قدراً عالياً من الدخون ، و السعرات الحرارية ، و التي  تتسبب في حدوث ارتفاعاً كبيراً لمعدل الكوليسترول ، و الدهون في الدم البشري ، هذا بالإضافة إلى إحداثها لزيادة الوزن .

أهمية القيام بغسيل ، و تنظيف اللحوم :- تحتوي اللحوم النيئة في الأساس على بعضاً من أنواع البكتريا الضارة ، و التي لا يمكن التخلص منها عن طريق القيام بطيها أو شيها فقط ، حيث من المفضل قبل القيام بطهي أو شوي اللحوم أن يتم غسلها ، و تنظيفها ، و بشكل جيد للغاية ، و ذلك من أجل التخلص من أكبر قدر ممكن من البكتيريا الضارة الموجودة بها ، هذا علاوة على الإقلال من نسبة انتقال تلك البكتيريا الضارة على الأغذية الأخرى التي تكون موجودة بالقرب من اللحوم .

الطريقة الصحيحة لتنظيف قطع اللحم :-

أولاً :- نقوم أولاً بملأ وعاءاً بلاستيكاً كبيراً بالماء الفاتر ، ثم نضيف إليه ملعقتان من الخل ، و كوباً من الطحين الأبيض .

ثانياً :- نقوم بعملية إغراق قطع اللحم المواد تنظيفها في داخل الوعاء البلاستيكي مع مراعاة غمرها بالماء ، و بشكل كلي ، و من ثم تكون عملية تركها لمدة زمنية من ربع ساعة إلى ثلث ساعة .

ثالثاً :- نقوم بعملية الفرك لقطع اللحم بمزيج الخل ، و الطحين ، ثم نصفيها منه ، و نعيد نقعها مرة أخرى في داخل وعاءاً ملئ بالماء البارد .

رابعاً :- نقوم بغسيل قطع اللحم من بقايا الطحين التي قد علقت بها ، و من ثم نتركها لتصفى جيداً .

خامساً:- نقوم بعملية التقطيع الخاصة باللحم أو بعملية الفرم لها ، و ذلك حسب الحاجة قبل القيام بتغليفها ، و تجميدها .

 الطريقة الصحيحة لتنظيف اللحم المفروم :- اللحم المفروم هو في الأساس ذلك اللحم الذي تم فرمه من خلال الماكينة الخاصة بفرم اللحم ، حيث يمكن غسيل اللحم المفروم من خلال وضعه في داخل صفاية تكون ذات فتحات ضيقة ، و ذلك من أجل ضمان عدم حدوث تسريب لقطع اللحم المفروم منها ، و من ثم نقوم بعملية السكب للماء عليها ، ثم نتركها لتصفية الماء منها ، و بشكل تام ، و ذلك لمدة زمنية تصل إلى حوالي نصف ساعة تقريباً ، و لكن من المفضل عدم القيام بغسل اللحم المفروم ، حيث أنه بناء على عملية غسيله سوف يفقد العديد من خواصه الغذائية بل من المفضل أن تقوم بغسيل قطع اللحم قبل عملية فرمه ثم تأتي عملية الفرم أما في حالة عدم تمكننا من ذلك مثال إذا لم نتمكن من الفرم للحم ، و قمنا بإحضاره بشكلاً جاهزاً فإن من الممكن في تلك الحالة أن نقوم بسكب اللحم المفروم في داخل صفاية لمدة زمنية تصل إلى ساعة ، و ذلك بدون غسله حتى نستطيع إخراج أكبر قدر من الدم الموجود به .

طريقة إزالة الرائحة الزفرة من اللحوم عند القيام بطهيها :- يوجد لذللك عدداً من الطرق ، و التي تعمل على إزالة تلك الرائحة الزفرة من اللحم ، و منها :-

أولاً :-  القيام بغسيل قطع اللحم تحت الماء الجاري مباشراً مع ضرورة فركها الجيد باليدين من جانبنا .

ثانياً :- القيام بسلق قطع اللحم في داخل قدر معدني مع كمية معقولة من الماء مع ضرورة الحرص الشديد على التخلص المباشر ، و المستمر من تلك الرغوة المتشكلة على وجه الماء ، ثم نقوم بإخراج قطع اللحم من داخل القدر ، و ذلك باستخدام المغرفة ، ثم تكون عملية غسيله مرة أخرى تحت المياه الجارية من أجل التخلص من الأوساخ العالقة به ، و من ثم التخلص من الرائحة الزفرة الموجودة بها .

ثالثاً :- نقوم بتسخين قدر مناسب من زيت الطبخ ثم نضيف إليه قطع اللحم ، و نستمر في تقليبها به حتى تجف ، و تحمر بشكل كامل .

رابعاً :- نضيف كلاً من الملح ، و الثوم ، و التوابل بأنواعها إلى قطع اللحم مما سيعمل على تخليصها من الرائحة الزفرة بل ، و العمل على تحسب مذاقها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق