طريقة بناء ونصب خيمة بالشكل الصحيح

كتابة: sahar آخر تحديث: 01 مارس 2019 , 17:02

تعد الخيمة هي ذلك المسكن المتنقل ، و الذي في الغالب ما يستعمله البدو من أجل إيوائهم في داخل الصحراء علاوة على استعمال البعض له ، و الذين يحبون القيام بعملية التخييم في الخلاء ، و ذلك من أجل توفير الحماية لهم من الظروف الجوية ، و من الحشرات ، و في الغالب ما تحتوي الخيمة على إطارات من مادة الحديد أو من الخشب ، و غطاءاً مصنوعاً من القماش أو النايلون ، و تتم عملية صناعة الخيام على عدة أشكال ، و مقاسات مختلفة ، حيث أن منها ما يكون متسعاً لفرداً واحداً ، و منها ما قد يتسع للعديد من الأفراد .

أنواع الخيام : – يوجد للخيام العديد من الأشكال ، و الأحجام المختلفة إلا أن هذا التعدد ما هو إلا تعديلات على ثلاثة أنواع رئيسية من الخيام وهي كالأتي :-

أولاً :- الخيام الجدارية :- و هي من أكبر أنواع الخيام ، و التي تشبه في الشكل المنزل الصغير ، و تكون محتوية في داخلها على عدد من الجدران ، و ذلك بشكل عمودي ، و يحتوي السقف الخاص بها على إطاراً يكون على شكل الرقم (8) ، و هي تتميز بسعتها الكبيرة بل ، و إمكانية الوقوف في داخلها من جانب الأفراد علاوة على إمكانية المشي أيضاً ، حيث أنها تكون ذات سقفاً عالياً ، ووزن ثقيل ، و هي تتسع لأكثر من شخص ، و يكون تصميمها على شكل غرف ، و أبواب ، و نوافذ .

ثانياً :- الخيام المطلية :- و هي تلك النوعية من الخيام الكبيرة الحجم نسبياً ، و ذات الوزن الثقيل ، و هي موجود لها عدداً من الجدران المائلة ، و تتخذ قمتها شكلاً هرمياً ، و أهم ما يميز تلك النوعية من الخيام هو وجود عموداً مركزياً داخلها يعمل كدعامة للخيمة ، و هو يوضع في منتصفها ، و تتميز تلك النوعية من الخيام بقوتها العالية ، و ثباتها مما يوفر لها قدرة كبيرة على تحمل الرياح الشديدة ، و هي في الغالب منها مما يتسع لأكثر من ستة أشخاص .

ثالثاً :- الخيام شكل (8) :- وهي تلك النوعية من الخيام التي تكون على شكل (8) ، و ذلك بعد القيام بنصبها ، و هي تتميز بصغر حجمها ، وهي في الغالب ما تتسع لفرد واحد أو لفردان على أكثر تقدير ، و هي تتميز بخفة وزنها ، و سهولة القيام بنصبها ، و هي تعد من أنواع الخيام المثالية للغاية ، و الشديدة الفائدة عن استعمالها من جانب الأشخاص في الرحلات ، و التي يكون فيها حمل الأمتعة على الظهر نظراً لسهولة وزنها ، و بالتالي يمكن للفرد أن يحملها بكل سهولة على ظهره ، و هي نوعية الخيام التي غالباً ما يستخدمها متسلقو الجبال ، و هي يكون لها فتحات خاصة بالتهوية علاوة على وجود باب مغلق لها .

صناعة الخيام :- غالباً ما تصنع العديد من أنواع الخيام من مادة التيل أو النايلون أو الكتان ، و لكن الخيام التي يكون صنعها من مادة التيل تكون ثقيلة إذ ما قورنت بالخيام المصنوعة من مادة النايلون ، و التي تتميز بقلة تسرب المياه منها أما بالنسبة للخيام المصنوعة من النايلون فإنها تقوم بحبس الرطوبة في داخل الخيمة ، و لذلك نجد أن بعضاً من الخيام المصنوعة من مادة النايلون يكون سقفها مصنوعاً من مادة التيل ، و ذلك من اجل السماح للرطوبة بالتسرب من داخل الخيمة إلى الخارج .

طريقة القيام بنصب الخيام :-
أولاً :- نقوم باختيار المكان المناسب لنصب الخيمة ، و الذي يراعى أن يكون مرتفعاً ، و ذات أرض مستوية ، و من المفضل أن يكون بالقرب من الأشجار ، حيث إن نصب الخيمة في مكاناً مرتفعاً سوف يجد من دخول المياه الخاصة بالسيول إلى داخل الخيمة .

ثانياً :- نقوم ببسط الخيمة على الأرض ، ثم تكون عملية تثبيت الأوتاد الخاصة بها على الأرض حول الخيمة مع ربطها بالحبال ، أما بالنسبة للخيمة التي يوجد لها إطار فنقوم بتثبيت الإطار أولاً ثم توضع الخيمة عليه .

ثالثاً :- نقوم بدفع الأعمدة الداخلية الخاصة بالخيمة ، و تكون البداية من جانبنا بالأعمدة الرئيسية ثم الفرعية ، و هي المقصود بها تلك الأعمدة التي ستكون موجودة على الأطراف ، ثم نقوم بعملية شد الحبال بالأوتاد ، و بشكل جيد مع ملاحظة عدم القيام بشدها كثيراً حتى لا يحدث تمزق بالخيمة .

كيفية العناية بالخيام : – يوجد مجموعة من القواعد الأساسية التي تعمل على الحفاظ على الخيمة ، و حفظها ، و منها :-

أولاً :– عدم القيام بعملية الربط للأوتاد أو للأعمدة مع الخيمة نفسها ، و ذلك حتى لا تتعرض الخيمة للتمزق أو للثقب بل بربط الأوتاد وحدها ، و الأعمدة وحدها .
ثانياً :- القيام بتجفيف الخيمة في حالة إذا كانت مبتلة ، و ذلك من خلال بسطها على الأرض ، و تعريضها للشمس حتى لبا يتسبب البلل في تعفنها أو تغير لونها .
ثالثاً :- الحفاظ على نظافتها ، و ذلك من خلال القيام بإزالة التراب أو الأوراق أو أي شيء قد علق بها قبل عملية طيها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق