مفهوم التربية الرياضية و اهميتها

- -

تعد التربية الرياضية ذات أهمية كبيرة كونها تقدم للطلاب مجموعة رائعة من الأنشطة المفيدة لعقولهم ،و أجسامهم ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على مفهوم التربية الرياضية ،و اهميتها فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالتربية الرياضية ..؟ تعرف التربية الرياضية بكونها مادة مميزة من المواد الدراسية التي يقوم الطلاب في المدارس بدراستها ،و هي أيضاً أحد أهم أنواع التربية التي تسعى إلى تربية الفرد تربية شاملة متكاملة في شتى النواحي ،و الجوانب المتعلقة به سواء الجسمانية أو العقلية ،و ذلك من خلال الأنشطة البدنية  التي تقدم له و اهتمت الكثير من المدارس هذه الآونة بالتربية الرياضية ،و لكن هناك فئة من الطلاب ،و أولياء الأمور تعتقد أن حصص التربية الرياضية تهدر الوقت و الجهد .

ثانياً ما هي أهمية  التربية الرياضية ..؟ تقدم التربية الرياضية للطلاب الكثير من الفوائد ،و من أبرزها الآتي :-

*تحاول التربية الرياضية من خلال أنشطتها المختلفة أن تستغل طاقات الطلاب في أنشطة مفيدة تعود على صحتهم بالنفع و بالتالي فهي حماية للطلاب من ممارسة العادات الغير مستحبة مثل قضاء وقت طويل لتصفح مواقع التواصل الإجتماعي .

* تسهم التربية الرياضية في مكافحة الظواهر التي قد تضر بمصلحة الطلاب و المؤسسات التعليمية ،و لعل أبرزها ظاهرة العنف التي انتشرت بين الطلاب ،و تكمن أسباب انتشارها في عدم اهتمام الآباء بتربية أبنائهم ،و عدم توجيهم إلى المحافظة على ممتلكات المدرسة ،و التعامل بود ،و احترام مع زملائهم .

* تساعد على تنمية هوايات الكثير من الطلاب ،و لها أثر فعال  تعديل سلوكهم ،والمحافظة على صحتهم .

* تساعد الطلاب على تأسيس علاقات اجتماعية ناجحة فيما بينهم فمثلاً نجد أن الطالب حينما يمارس الأنشطة ،و الألعاب الرياضية وسط مجموعة من زملائه يكتسب العديد من المهارات الفعالة و قد يساعده ذلك على تكوين علاقات اجتماعية ناجحة عند خروجه لسوق العمل .

* تساعد الأنشطة الرياضية على رفع الروح المعنوية للطلاب ،و هذا ما ينعكس بالإيجاب على كافة الأعمال التي يقوم بها حيث يكون أكثر نشاطاً ،و استعداداً ،و يقوم بأدائها دون ملل .

* تسهم في تنشيط الدورة الدموية ،و حرق الدهون المتراكمة في الجسم ،و تخلصهم من السمنة ،و تجعلهم يتمتعون بقوام رائع ،و يعتبر ذلك سبباً لزيادة ثقتهم بنفسهم .

أقرأ : أغرب أنواع الرياضة في العالم بالصور 

ثالثاً ما هي الصعوبات التي تواجه الأنشطة الرياضية في المدارس ..؟

* عدم توافر المخصصات المالية اللازمة لشراء المعدات اللازمة للأنشطة الرياضية .
* نظرة بعض أولياء الأمور و المعلمين لهذه الأنشطة على أنها سبباً لضياع وقت الطلاب .
* عدم وجود خطط واضحة للإعتماد على هذه الأنشطة بشكل رئيسي ،و كذلك عدم تواجد أماكن مخصصة للمارسة هذه الأنشطة مثلاً للعب السلة أو وجود صالات رياضية أو غير ذلك .

رابعاً ما هي طرق تنظيم الأنشطة الرياضية في المدارس ..؟  يمكن للمدارس الإهتمام بالأنشطة الرياضية ،و تنظيمها بشكل فعال عن طريق اتباع الآتي :-

– يجب على الحكومة أن تحاول توفير الأموال اللازمة التي يعتمد عليها من أجل شراء الأجهزة ،و المعدات الرياضية .
– من الضروري أن يتم تنظيف أحواش المدارس ،و تطويرها بشكل جيد ،و حث الطلاب على المحافظة عليها ،و عدم إلقاء القمامة بها .
– من الضروري أن تقوم الإدارات التعليمية بعيين معلمين متخصصين في التربية الرياضية لما لهم من أثر فعل في تنمية الوعي لدى الطلاب ،و تشجيعهم على ممارسة التمارين الرياضية .

– في حالة ان كانت المدارس تعاني من ضيق المساحة ،و عدم توافر أماكن مخصصة لممارسة التمارين الرياضية أن تستفيد من الأندية المجاورة لها حتى يسهل على الطلاب أن يقاموا بممارسة الأنشطة  الرياضية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هاجر

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    2018-10-18 at 18:21

    تعريف التربية الرياضية مهم لفهمها جيدا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *