بحث عن دولة بوليفيا

- -

بوليفيا ، والمعروفة رسميا باسم دولة بوليفيا المتعددة القوميات وهي بلد غير ساحلية وتقع في أمريكا الجنوبية الغربية . يحدها البرازيل من الشمال والشرق ، وإلى الجنوب الشرقي من باراغواي ، وإلى الجنوب من الأرجنتين ، وإلى الجنوب الغربي من تشيلي ، وإلى الشمال الغربي من بيرو . تمتد سلسلة جبال الأنديز خلال ثلث البلاد ، مع واحدة من أكبر المدن والمراكز الاقتصادية الرئيسية ، ألتو ، والتي تقع على ألتيبلانو . بوليفيا هي واحدة من اثنين من البلدان الغير ساحلية (والبلد الأخرى هي باراغواي) والتي تقع خارج الأفرو-أوراسيا . تعرف بوليفيا جغرافيا بأكبر بلد غير ساحلية في الأمريكتين ، إلا أنها لا تزال البلد الصغيرة نسبيا من الناحية الاقتصادية والعسكرية .

قبل الاستعمار الإسباني ، كانت منطقة الأنديز في بوليفيا هي جزءا من امبراطورية الانكا ، في حين أنها كانت المسكونة في السهول الشمالية والشرقية من قبل القبائل المستقلة . أخذ مكتشفين الإسبان القادمين من كوزكو وأسونسيون في السيطرة على المنطقة وذلك في القرن ال16 . يقدر سكان البلاد بنحو 11 مليون شخص ، بإختلاف الأعراق ، بما في ذلك الهنود الحمر ، المولدين ، الأوروبيين والآسيويين والأفارقة . واستمر الفصل العنصري والاجتماعي الذي نشأ من الاستعمار الإسباني وذلك حتى العصر الحديث . الإسبانية هي اللغة الرسمية واللغة السائدة ، على الرغم من أنها اللغة الـ 36 من بي لغات السكان الأصليين كصفة رسمية ، واللغة الأكثر شيوعا هي الغواراني .

بوليفيا الحديثة – بوليفيا الحديثة دستوريا هي الجمهورية الديمقراطية ، والتي تنقسم الى تسعة أقسام . جغرافيتها تختلف من قمم جبال الأنديز في الغرب ، إلى السهول الشرقية ، وتقع ضمن حوض الأمازون . ومن الدولة النامية ، مع مستواها المتوسط في مؤشر التنمية البشرية بيما يصل فيها مستوى الفقر لنحو 53٪ . وتشمل الأنشطة الاقتصادية الرئيسية من الزراعة والغابات وصيد الأسماك والتعدين وتصنيع السلع مثل المنسوجات والملابس والمعادن المكررة والنفط المكرر . بوليفيا هي البلد الثرية جدا بالمعادن ، وبخاصة القصدير .

العاصمة – اليوم ، وعلى الرغم من الإصلاحات إلا أنها لا تزال واحدة من أفقر وأقل البلدان نموا في أمريكا الجنوبية ، وتعتمد على المساعدات الخارجية . وعلى الجانب الإيجابي الحقيقي ، فإن هذه الأرض هي الأرض الرائعة بجمالها الطبيعي ، وبما بها من الكميات الهائلة من احتياطيات الغاز والذهب والنفط والفضة الغير مستغلة ، وكذلك في اللوحة الكبيرة من مناطق الجذب الملونة لجميع المسافرين . بوليفيا هي العاصمة المعترف بها دستوريا في سوكري ، في حين أن لاباز هي مقر الحكومة . أعلنت لابلاتا (الآن سوكري) كعاصمة مؤقتة ومستقلة حديثا (في وقت لاحق ، بوليفيا) في 1 يوليو عام 1826 . في 12 يوليو 1839 ، أعلن الرئيس خوسيه ميغيل دي فيلاسكو قانون تسمية المدينة لعاصمة بوليفيا ، مع إعادة التسمية تكريما للزعيم الثوري أنطونيو خوسيه دي سوكري .

اللغة – هناك تنوع لغوي في بوليفيا نتيجة لتعدد الثقافات فيها . ويعترف دستور بوليفيا بنحو 36 لغة بشكل رسمي إلى جانب اللغة الإسبانية ، واللغات المعترف بها هي : الأيمارا ، Araona ، Baure ، Bésiro ، Canichana ، Cavineño ، Cayubaba ، Chacobo ، Chiman ، جنوب شرقي Ejja ، غواراني ، Guarasuawe ، Guarayu ، Itonama ، LECO ، Machajuyai-كالاوايا ، Machineri ، Maropa ، Mojeño-Trinitario ، Mojeño-Ignaciano ، أكثر ، Mosetén ، Movima ، Pacawara ، Puquina ، الكيشوا ، Sirionó ، تاكانا ، Tapiete ، Toromona ، Uruchipaya ، Weenhayek ، Yaminawa ، يوكي ، Yuracaré وZamuco .

الإسبانية هي اللغة الرسمية الأكثر استعمالا في البلاد ، وفقا لتعداد عام 2001 ؛ كما يتحدث بها أكثر من 60٪ من السكان . جميع الوثائق القانونية والرسمية الصادرة عن الدولة تكتب بالإسبانية ، بما في ذلك الدستور ، والمؤسسات الخاصة والعامة الرئيسية ، ووسائل الإعلام ، والأنشطة التجارية ، كلها باللغة الإسبانية . لغات السكان الأصليين الرئيسية هي: الكيشوا (21.2٪ من السكان في تعداد عام 2001) ، الأيمارا (14.6٪) ، غواراني (0.6٪) وغيرها من اللغات (0.4٪) .

الدين – بوليفيا هي دولة علمانية دستورية ، والتي تضمن حرية الدين واستقلال الحكومة عن الدين . وفقا لتعداد عام 2001 التي أجراها المعهد الوطني للإحصاءات في بوليفيا ، فإن نحو 78 في المئة من السكان كاثوليك ، تليها 19٪ من البروتستانت و 3 في المئة غير تابعين لديانة .

جيولوجيا – يضم بوليفيا لمجموعة متنوعة من المكونات الصخرية المختلفة وكذلك البيئات التكتونية والرسوبية . على النطاق الاجمالي ، فإنها تتزامن مع الوحدات الجيولوجية مع الوحدات الطبوغرافية . وتنقسم البلاد إلى المنطقة الغربية الجبلية المتضررة من عمليات الاندساس في المحيط الهادئ والسهول الشرقية من المنصات والدروع المستقرة .

المناخ – مناخ بوليفيا يختلف جذريا من منطقة إيكولوجية إلى أخرى ، ومن المناطق الاستوائية في يانوس الشرقية إلى المناخ القطبي في جبال الأنديز الغربية . الصيف حار ، رطب في الشرق وجاف في الغرب ، مع الأمطار التي غالبا مايتم تعديلها بدرجات الحرارة والرطوبة والرياح والضغط الجوي والتبخر ، مما أسفر عن مناخات مختلفة جدا في مختلف المجالات . تعرف الظاهرة المناخية باسم النينيو ، والتي تتسبب في تغيرات كبيرة في الطقس . الشتاء يكون بارد جدا في الغرب ، وتتساقط الثلوج في المناطق الجبلية ، بينما تجد العواصف الأكثر شيوعاً في المناطق الغربية . الخريف في بوليفيا هو جاف وذلك في المناطق الغير استوائية .

لانوس – جزء يانوس يتأثر بالمناخ الاستوائي الرطب مع متوسط درجة الحرارة التي تصل إلى 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) . تأتي الرياح من غابات الامازون المطيرة والتي تتسبب في هطول الأمطار الغزيرة . في مايو ، ينخفض هطول الأمطار بسبب الرياح الجافة ، بينما تجد السماء الصافية في معظم الأيام .

الهضاب المرتفعة – المناخات الصحراوية القطبية ، مع هبوب الرياح القوية والباردة . ويتراوح متوسط درجة الحرارة لنحو 15-20 درجة مئوية . في الليل ، تنخفض درجات الحرارة بشكل كبير إلى أعلى قليلا من 0 درجة مئوية ، بينما خلال فترة النهار يكون الطقس الجاف مع الإشعاع الشمسي الكبير .
تشاكو – تتأثر بالمناخ الشبه مداري والشبه قاحل ، مع الأمطار الرطبة في شهر يناير .

جغرافياً – بوليفيا هي بلد غير ساحلية ، والتي تساوي في حجمها لكلا من كاليفورنيا وتكساس معا . تتشكل حدود البرازيل الشرقية مع جيرانها بيرو وتشيلي من الغرب والأرجنتين وباراجواي في الجنوب . الجزء الغربي ، مغلق مع اثنين من سلاسل جبال الأنديز ، وهضبة ألتيبلانو ، مع متوسط ارتفاع 12،000 قدم (3658 م) . يعيش ما يقرب من نصف السكان على الهضبة ، والذي يحتوي على أورورو وبوتوسي ، ولاباز . وعلى ارتفاع 11910 قدم (3630 م) ، لتكون لاباز هي أعلى عاصمة إدارية في العالم . وتضم أورينت لمنطقة الأراضي المنخفضة بدءا من الغابات المطيرة إلى المراعي ، والمنطقة الشمالية والشرقية من ثلثي البلاد . بحيرة تيتيكاكا ، ترتفع لنحو 12507 قدم (3812 م) ، مع أعلى هيئة للملاحة تجاريا من المياه في العالم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    maqsud
    2019-03-17 at 20:59

    سلام علیكم

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *