السيرة الذاتية للمفكر”حسن حنفي”

- -

تزخر مصر بعدد كبير من كبار المفكرين من بينهم المفكر والمؤلف والكاتب وعالم الفلسفة الدكتور ” حسن حنفي ” ، جاء ميلاد المفكر المصري حسن حنفي بتاريخ 23 فبراير عام 1935ميلاديا، وهو الان يبلغ من العمر 82 عام ، قدم عدد كبير جدا من المؤلفات كان من اشهرها “حوار المشرق والمغرب” وهو حوار شيق جدا ورائع هادف يقدم كم هائل من المعلومات الثقافية ناقش فيه ايضا بعض الاحاديث واشياء متعلقة بتعاليم الدين الاسلامي وتناول جزء بسيط عن ارض الشهداء فلسطين المحتلة وقضية احتلالها، اما عن ابرز مؤلفاته فكان تلك الكتاب الذي يحمل عنوان ” مقدمة في علم الاستغراب ” كان عنوانه كفيل لجذب القارئ وكان يتناول هذا الكتاب التراث الفكري والادبي والتراث الغربي ، من هو المفكر والدكتور حسن حنفي تابع السطور القادمة وتعرف عليه من قرب .. 

لمحة سريعة عن حسن حنفي

تاريخ ميلاد حسن حنفي .. جاء ميلاد المفكر المصري حسن حنفي بتاريخ 23 فبراير عام 1935ميلاديا  وهو الان يبلغ من العمر 82 عام، ينتمي الى كل من تيار اليسار الاسلامي و تيار علم الاستغراب،  الان يعمل الدكتور حسن حنفي في الجامعة فهو واحد من اهم اساتذة الجامعة.

مسيرة الدكتور حسن حنفي العلمية .. بدأ حسن حنفي بالالتحاق بمهنة التدريس في العديد من الجامعات حتى تولى وظيفة رئيس قسم الفلسفة في جامعة القاهرة ، اثناء ممارسته مهنة التدريس بالجامعة كان يقوم بممارسة هواية التأليف والكتابة فقام بكتابة الكثير من المؤلفات في مجال فكر الحضارة العربية الإسلامية، قرر الدكتور حسن حنفي ان يستكمل تعليمه ويقوم بتحضير رسالة الدكتوراة وبالفعل حصل على درجة الدكتوراه في قسم الفلسفة من جامعة السوربون أما عن رسالة الدكتوراه فكانت بعنوان “تأويل الظاهريات” استغرق في تحضير هذه الرسالة مايقرب من 10 سنوات،بداية من عام 1985ميلاديا وحتى عام 1987 ميلاديا تولى منصب مستشار علمي في جامعة الأمم المتحدة بطوكيو، من بين المناصب التي تتولها ايضا منصب نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية، والسكرتير العام للجمعية.

الوظائف التي تولها حسن حنفي ..  بالنسبة لاهم الوظائف التي تولها الدكتور حسن حنفي فهي ” بداية من عام 1967 ميلاديا وحتى عام 1973 ميلاديا تولى وظيفة مدرس فلسفة في جامعة القاهرة بكلية الآداب، في عام 1973 ميلاديا اصبح  أستاذ مساعد فلسفة بكلية الآداب في نفس الجامعة وظل بها حتى عام 1980 ميلاديا واخذ يتدرج في المناصب حتى اصبح أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بداية من عام 1981 وحتى عام 1995ميلاديا ، تولى ايضا وظيفة أستاذ الفلسفة بكلية الآداب بفاس بالمغرب ، وصل ايضا الى درجة رئيس قسم الفلسفة و أستاذ متفرغ كلية الآداب وهي وظيفته الى الان” .

أهم أعمال حسن حنفي  .. ابرز واهم اعماله ” التراث والتجديد ،من العقيدة إلى الثورة ، حوار الأجيال ، من النقل إلى الإبداع ، موسوعة الحضارة العربية الإسلامية ، مقدمة في علم الاستغراب ، فيشته فيلسوف المقاومة ، في فكرنا المعاصر ، في الفكر الغربي المعاصر ، حوار المشرق والمغرب ، دراسات إسلامية اليمين واليسار في الفكر الديني ، من النص إلى الواقع ، من الفناء إلى البقاء ، من النقل إلى العقل ، الواقع العربي الراهن ، حصار الزمن “.

تكريمات وجوائز حسن حنفي .. تقديرا لمجهوداته تم تكريمه وحصل على اكثر من جائزة من اهمها ” في عام 2009 ميلاديا حصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية “

أهم تلاميذه في مصر .. ” نصر حامد أبو زيد ، علي مبروك ، كريم الصياد .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

هدير محمد

هدير محمد

إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ ..

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *