الحساسية من البصل

كتابة Ayah Hossiny آخر تحديث: 01 مارس 2017 , 08:19

البصل من أكثر الخضروات شيوعا التي تزرع و تستهلك على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم . و لكن يمكن أن يؤدي إلى بعض ردود الفعل التحسسية لدى بعض الناس بمجرد تناولهم للبصل . على الرغم من أن ردود الفعل تكون خفيفة ، يمكن أن تصبح خطيرة إذا لم يتم معالجتها بجدية . و في بعض الحالات النادرة ، يمكن أن يكون رد الفعل قاتل .

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه البصل يمكن أن يتأثروا بالبصل سواء النييء ( الخام ) أو المطبوخ . البصل النييء غني بالبروتين و الكبريت ، و بالتالي فإنه يسبب المزيد من الحساسية مقارنة بالمطبوخ . و لأن الطبخ و القلي يبدل طبيعة البروتين الموجود في البصل ، يكون هذا هو السبب وراء عدم تعرض معظم الناس للحساسية من البصل المطبوخ .

يستخدم البصل على نطاق واسع في وصفات الطعام ، لذلك فمن الصعب الحصول على وصفة دون البصل كما أنه يضفي طعم مختلف و رائحة شهية للطعام . العديد من الأطعمة السريعة و السلطات و الصلصات و الكاتشب من المستحيل أن لا تحتوي على البصل . إذا كان هناك شخص لديه حساسية من البصل ، فمن الضروري أن يتجنب استهلاك أو رائحة الأطعمة التي تحتوي على البصل ، لأنه إذا كان الشخص حساس جدا لأبخرة البصل ، يمكن أن تؤدي به إلى أعراض الحساسية الشديدة .

إذا كنت تشعر بإنزعاج غريب أو طفح جلدي أو أي أعراض بعد تناول البصل ، فمن المحتمل أنك تعاني من هذه الحساسية النادرة . و عادة أولئك الذين يعانون من هذه الحساسية يواجهون الانتفاخات و الغازات و الشعور الغير مريح في الجهاز الهضمي .

بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من حساسية البصل ، طهي الخضروات قبل تناولها يمكن أن يساعد في التغلب على هذه الحساسية في بعض الحالات .

أسباب الحساسية من البصل :
تتسبب حساسية البصل بسبب فرط الحساسية لدى الشخص إلى المواد الموجودة في هذا الخضار .
يقوم الجهاز المناعي بتحديد هذه المواد على أنها مواد خطيرة تهاجمه ، و بالتالي و يقوم بإطلاق الأجسام المضادة في الدم . هذه الأجسام المضادة تقوم بمحاربة البروتينات الموجودة في البصل و تؤدي إلى إفراز الهيستامين ، و يتسبب الهيستامين في الأعراض الشائعة للحساسية .

أعراض حساسية البصل :
إذا كان الشخص لديه الحساسية من البصل ، فيمكن أن تتطور الأعراض في غضون دقائق من استهلاك البصل ، و يمكن أن تستغرق ما يصل إلى ساعة قبل تطفو على السطح في حين أن آخرين لا تظهر عليهم الأعراض لمدة 24 ساعة على الأقل . و من بعض الأعراض الشائعة هي :
– خلايا النحل .
– حكة في جميع أجزاء الجسم .
– قشعريرة و إعياء .
– انتفاخات و غازات .
– غثيان .
– قيء و إسهال .
– الكثير من التجشؤ .
– وجع في البطن.
– صداع و صداع نصفي .
– ضيق في التنفس .
– ضيق في الصدر .
– سعال .
– صفير .
– تورم الوجه .
– تهيج العين .
– حرقان في الفم .
– بثور في الفم و اللثة و اللسان .
التهاب الحلق .

على الرغم من ان ذلك ممكنا ، فمن النادر أن تكون حساسية البصل قاتلة . بعض الناس الذين لديهم حساسية شديدة للبصل من الممكن أن يتعرضوا لصدمة الحساسية ، و بالتالي يجب أن يكونوا حذرين أثناء تناول هذه الاطعمة . و في حالة حدوث بعض أعراض الحساسية الشديدة بما في ذلك تورم الشفتين و زيادة معدل ضربات القلب و وجود طعم معدني في الفم و خلايا النحل و انخفاض مفاجيء في ضغط الدم و صعوبة في التنفس يجب طلب المساعدة الطبية على الفور ، لأن الحساسية الشديدة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة .

اختبارات للتأكد من حساسية البصل :

توجد بعض الاختبارات التي تساعد الطبيب في التحقق اذا كان لديك حساسية البصل بالفعل أو للتفرقة بين حساسية البصل و التعصب للبصل . و من أهم الطرق الشائعة للتشخيص :
– وخز الجلد أو اختبارات التصحيح .
– اختبار الدم .
– اتباع نظام غذائي الحذف ، يطلب من المريض نراقبة حميته بعناية حين القضاء على المواد الغذائية التي قد تؤدي إلى الحساسية .

علاج حساسية البصل :
– إذا كنت تعاني من حساسية البصل فمن الأفضل عدم تناول الأطعمة المحتوية على البصل ، و قبل تناول الطعام في الخارج يجب التأكد من أنه لا يحتوي على البصل .
– إذا استهلكت البصل عن طريق الخطأ يمكنك تناول مضادات الهيستامين لعلاج الأعراض الخفيفة و المتوسطة . إذا حدث التهاب في الجلد يمكنك ان تأخذ الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة و الالتهابات .
– الستيرويدات الموضعية تستخدم لعلاج ردود فعل الجلد و خلايا النحل .
– إذا تعرضت لأعراض الحساسية الشديدة ، فإنك تحتاج إلى قلم الادرينالين .
– أعراض الجهاز الهضمي عادة ما تختفي بعد الاستهلاك او حذف البصل من النظام الغذائي . و عادة ما تكون مؤشرا على تعصب البصل بدلا من حساسية البصل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق