الدول الأكثر إستخداما للطاقة المتجددة في العالم

الطاقة المتجددة… الطاقة المتجددة هي تلك الطاقة التي لها أهمية كبيرة في أمور شتى في حياتنا اليومية وتحل محل المصادر الأخرى من الطاقة الغير متجددة مثل (البترول والغاز الطبيعي والفحم والخشب)، وبشكل أكثر أمانا وحرصا على البيئة كمخلفات ناتجة عن إستهلاك كلاهما، ويأتي هذا النوع من الطاقة من خلال بعض الوسائل المتجددة مثل (الطاقة الشمسية، و حركة الرياح، وحركة المياة، والطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الكتلة الحيوية)، وقد لجأ الكثير من الدول المتقدمة إلى ذلك النوع من الطاقة حرصا منهم على الوصول إلى أكتفائها الذاتي في مجال الطاقة دون الإحتياج لشرائها من الدول الاخرى، مع نظرتها المستقبلية للحفاظ على البيئة التي تزداد سوء كلما تم إستخدام الوسائل المعروفة من الطاقة .

أنواع الطاقة المتجددة ومصادرها

أولا:الطاقة الشمسية التي إستطاع الإنسان بفضل الله في إختراع (ألواح ضوئية) ذات مواصفات خاصة تقوم بإمتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية تستخدم في أمور كثيرة منها التسخين والتدفئة، كما يوجد بعض من مصنعي السيارات قاموا بإستبدال تلك الطاقة كي تحل محل الوقود في حركة السيارات.

ثانيا: طاقة الرياح الناتجة عن إستغلال حركة الرياح في توليد طاقة كهربائية من خلال مراوح كبيرة جدا تقوم بتحويل الطاقة الحركية الناتجة عن دورانها بواسطة الرياح إلى أهم أنواع الطاقة الحياتية والتي يصعب الإستغناء عنها مع التقدم التكنولجي الهائل الذي وصل إلية الإنسان حيث تستخدم تلك الطاقة في بيوتنا وأعمالنا وشوارعنا وغيرها من الاماكن التي نعيش فيها، سواء كانت على هيئة إنارة أو تشغيل مصانعنا أو إستخدامات شتى يصعب الإستغناء عنها.

ثالثا: الطاقة الكهرومائية والتي ينتج عنها الطاقة الكهربائية من خلال إستغلال حركة المياة بواسطة تشييد السدود على مجرى النهر.

رابعا: الطاقة الحرارية الأرضية  هو إحدى الإختراعات التي تأتي من خلال الحفر في الارض حفر عميقة جدا وبواسطة أنابيب تعمل بطرق معينة تقوم بتوليد الطاقة بإستغلال الإختلاف في درجات الحرارة بين كل من باطن الارض وسطحها.

خامسا: طاقة الكتلة الحيوية وهي تلك الطاقة الناتجة عن إستغلال المواد العضوية (النباتية والحيوانية) من خلال إعادة تدوير النفايات.

أكثر دول العالم إستخداما للطاقة المتجددة…

أيسلندا… تستخدم أيسلندا كل من نوعي الطاقة المتجددة ( الطاقة الحرارية الأرضية، والطاقة الكهرومائية) في توفير الكهرباء لإستخدامها في الصناعات المختلفة، وتدفئة المنازل وغيرها من الامور الحياتية التي نستخدم فيها الكهرباء، وقد إستطاعت ايسلندا في الوصول إلى الإكتفاء الذاتي في إحتياجتها حيث يتم توفير مائة في المائة من إستخدماتها للطاقة الكهربائية مما جعلها تحتل المرتبة الأولى وسط الدول الأكثر إستخداما للطاقة الغير متجددة.

النرويج…تاتي النرويج في المرتبة الثاتية بعد أيسلندا حيث إستطاعة أن تغطي نسبة تصل إلى السبع وتسعين في المئة من إحتياجتها للطاقة  المستهلكة من خلال طاقة الكتلة الحيوية وطاقة الرياح وتوليد الطاقة الكهرومائية.

السويد… إستطاعت السويد في توفير نسبة الخمسين في المئة من إستهلاكها للطاقة من خلال الطاق الكهرومائية نظرا لموقعها وطبيعتها الجغرافية التي تتميز بكثرة الموارد المائية فيها من أنهار وشواطئ، حيث قامت بتشييد السدود على انهارها وإستغلال حركة الرياح على شواطئها.

البرتغال… تعتمد البرتغال على جميع وسائل أنواع الطاقة المتجددة محاولة منها إلى الوصول إلى الإكتفاء الذاتي، وقد إستطاعت في الاونة الاخير إلى الحصول إلى نسبة تصل إلى السبع و أربعين في المئة من إجمالى إحتياحتها، حيث يتم إستغلال طاقة الرياح في المقام الأول ثم يأتي بعدها كل من طاقة الكتلة الحيويه والطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية.

الدنمارك… أهم أنواع الطاق المتجددة التي تستغلها الدنمارك للحصول على إحتياجتها كل من (طاقة الرياح، والكتلة الحيوية) بشكل كبير حيث تأتي في المرتبة الاولى  كأكثر الدول إستغلالا لطاقة الرياح ، ويبلغ إجمالي ناتجها في الطاقة المتجددة إلى الخمس وأربعين في المئة من إحتياجتها الكهربائية.

أسبانيا…إحدى أجمل الدول الاوروبية والتي تستغل في الحصول على الطاقة المتجددة لها على كل من الانواع الاتية (طاقة الرياح، والكتلة الحيوية، والطاقة الشمسية)، والتي يتم من خلالها الحصول على نسبة الثلاثين في المئة من إحتياجها الكلي للطاقة، كما يتم شراء المتبقي من إحتياجتها من الدول المجاورة لها.

المانيا…إحدى أهم وأكبر الدول الأوروبية الصناعية والتي تأتي من أوائل الدول عالميا لأستغلالها للطاقة الشمسية، وتبلغ نسبة الحصول على الطاقة المتجددة إلى العشرين في المئة من إحتياجتها الكهربائية، وجدير بالذكر إحدى التصريحات لألمانيا عن رغبتها عن الإستغناء  عن محطات الطاقة النووية في عام 2022، مما كان سببا في زيادة الإستثمار في الأونة الأخيرة في مجال الطاقة المتجددة بهدف الوصول إلى إكتفائها الذاتي دون اللجوء لشراء الطاقة من أي مكان.

وأخيرا... سبحان الله عز وجل من علم الإنسان ما لا يعلم وسخر له الكثير من موارد طبيعية وعقل إستطاع تحويل تلك الموارد إلى أساسيات يصعب الإستغناء عنها في المعيشة وبديل  لإحدى الوسائل من الطاقة مهما كان حجمها فهي فانية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *