كيف تتحدث عن نفسك في المقابلات الشخصية ؟

كتابة هاجر آخر تحديث: 01 مارس 2017 , 19:06

يجتهد الإنسان للفوز بوظيفة مناسبة و لكن يعترض طريقه الكثير من العقبات لعل أبرزها المقابلات الشخصية الخاصة بالتوظيف حيث يطلب منه الشخص الذي يقوم بأجراء المقابلة معه التحدث عن نفسه ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف على الطرق التي يمكن للفرد الإعتماد عليها للتحدث عن نفسه بشكل صحيح أثناء المقابلات الشخصية للتوظيف فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن المقابلات الشخصية للتوظيف .. يمكن تعريف المقابلة الشخصية بأنها عبارة عن حوار أو لقاء يتم بين فردين الأول مسئول التوظيف أو مسئول الموارد البشرية أو صاحب العمل ،و الآخر هو الشخص الذي يبحث عن وظيفة ،و من الضروري أن يكون الإنسان متمتع بمجموعة من المهارات كاللباقة ،و القدرة على التحدث أمام الآخرين دون خجل أو خطأ ،و كذلك لديه حصيلة مميزة من المعلومات ،و بالطبع قد يقع الكثير من الأفراد في أخطاء تتسبب في فشلهم في الفوز بالوظيفة ،و لذلك من الضروري أن يستعد الإنسان لهذه المقابلة جيداً حتى يتمكن من اجتيازها بنجاح .

ثانياً كيف يمكن للفرد التحدث عن نفسه أثناء المقابلة الشخصية ..؟ يطلب المسئول من الشخص المتقدم للحصول على وظيفة ما أن يتحدث عن نفسه ،و لكن بعض الأشخاص يسيطر عليهم الخوف ،و الإرتباك و لا يستطيعون التحدث عن أنفسهم  بشكل لائق أمام المسئول ،و لكن عليه أن يتدرب جيداً ليتخلص من ذلك ،و من أبرز المعلومات التي يجب عليه ذكرها عندما يطلب منه التحدث عن نفسه ما يلي :-

أولاً المعلومات الشخصية .. تتضمن ( اسم الفرد – عمره – مقر اقامته )

ثانياً المؤهلات .. تشتمل على المؤهل الجامعي أو الأكاديمي الذي حصل عليه الفرد ( يجب ذكر اسم الجامعة ،و الكلية ،و التخصص الذي قام بدراسته ) .

ثالثاً الخبرات .. يجب على الفرد ذكر أسماء المجالات ،و الأماكن التي عمل بها من قبل مصحوباً بالمدة الزمنية .

ثالثاً الدورات .. التحدث عن الدورات التي حصل عليها الفرد من أجل تنمية مهاراته ،و قدراته مثلاً كدورة لتعلم اللغة الإنجليزية أو دورة في مجال التنمية البشرية أو دورة للحاسب الآلي .

رابعاً الأهداف .. يمكن للفرد أن يذكر الأهداف التي يسعى لإنجازها .

أقرأ : خطوات ايتيكيت المقابلات الرسمية 

ثالثاً نصائح هامة للإستعداد للمقابلة الشخصية :- لكي يتمكن الفرد من إجراء المقابلة الشخصية بنجاح عليه اتباع ما يلي :-

* يجب على الإنسان أن يدرب نفسه جيداً على التحدث عن نفسه بطريقة مميزة  فمثلاً فور معرفته بموعد المقابلة الشخصية يمكنه أن يتحدث عن نفسه أمام نفسه أو أمام أحد أصدقائه ،و يتخيل نفسه يتحدث أمام المسئول ،و من ثم يبدأ في تقييم نفسه ،و عليه أن يحاول الإحتفاظ بهدوء أعصابه ،و ضبط نبرة صوته بحيث لا تكون مرتفعة بشكل مزعج ،و لا منخفضة بشكل لا يمكن المسئول من الإستماع إلى إجاباته بوضوح ،و من الضروري أن  يبحث عن اجابات مناسبة عن الأسئلة التي يمكن أن يطرحها المسئول عليه ،و يمكنه أيضاً أن يسأل زملائه الذين قد سبق لهم اجراء مقابلة ،و نجحوا في الفوز بوظيفة أو يستعين بمحركات البحث للتعرف على الأسئلة المتوقعة ،و الإجابات المناسبة .

* من الضروري ألا يتحدث الفرد طويلاً عن التفاصيل التي تتعلق بحياته الشخصية أمام المسئول لكي لا يمل منه أو يأخذ عنه انطباع سئ ،و يحرص أن تكون إجاباته تتميز بالدقة ،و الوضوح .

*يجب أن يحرص الشخص المتقدم للحصول على وظيفة أن يظهر بمظهرلائق ،و يختار ملابسه بعناية شديدة ،و من الضروري أن يرتدي ملابس رسمية ،و يبتعد عن الملابس التي يقوم بأرتدائها في المنزل أو المناسبات و أن يحرص أيضاً على نظافته الشخصية  .

* يجب أن يلتزم الفرد بموعد المقابلة ،و يحرص على عدم التأخير ،و من الأفضل أن يصل قبل الموعد بدقائق معدودة ليرتاح قليلاً و يستعد للمقابلة ،و بالطبع التزام الفرد بالموعد تعطي انطباع مميز عنه .

* يفضل ألا يتحدث الفرد مع غيره من الأشخاص المتقدمين للوظيفة لأن بعضهم قد يكون سبباً في زيادة توتره ،و ارتباكه .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق