نموذج الجارتلي و استخدامه

كتابة Hiba Alattar آخر تحديث: 04 مارس 2019 , 17:47

إن نموذج الجارتلي هو أحد النماذج التي تستخدم لفهم تقلبات السوق و الأسعار في سبيل معرفة كيفية السيطرة عليها و معرفة الوقت المناسب للتدخل و هو يعتمد على ما يسمى مستويات فيبوناتشي و هو يستخدم تحديداً مستويات فيبوناتشي ذات النموذج AB=CD ضمن هيكله و هي مجموعة أرقام رياضية تمت صياغتها من قبل علماء الرياضيات و استخدمت في مجال الفوركس فما الذي يميز نموذج الجارتلي عن باقي النماذج؟

إن الميزة الأساسية في الجارتلي هي ميزة التصحيح و الاستمرار، بمعنى أنه يستعمل عنما يعكس الترند اتجاهه بشكل مؤقت، فهو يعطي فكرة جيدة عن السوق و كيفية الدخول بعد أن يستأنف السعر اتجاهه و هو نوعان، نموذج هبوطي( في حالة البيع ) ونموذج صعودي ( في حالة الشراء).

أولاً: النموذج الصعودي:

(نقيس المسافة بين الأضلاع باستخدام مستويات فيبوناتشي)

  • الضلع X-A :

نحصل على الضلع الأول هنا عندما ارتفاع السعر بشكل حاد من النقطة X إلى النقطة A (وهذا الضلع يكون أطول الأضلاع كم هو مبين في الشكل أدناه). وهذا الضلع هو نقطة الاختلاف بينه وبين نموذج AB=CD

يظهر الرسم البياني أدناه كيف يبدو نموذج جارتلي الصعودي

  • الضلع A-B :

يقوم هذا الضلع بتغيير السعر لوجهته والارتداد لتعديل الارتفاع الحاد الذي يحصل في الضلع السابق بنسبة تصل إلى 61.8% تحت شرط عدم تجاوز النقطة X وإلا يصبح النموذج غير صالحاً

  • الضلع B-C:

يسلك هذا الضلع سلوكاً مغايراً للضلع A-B حيث يتابع الرسم البياني صعوده مجدداً بمسافة تتراوح بين 38.2% و88.6% من المسافة التي يغطيها A-B تحت شرط عدم ارتفاع النقطة C وفق النقطة A.

  • الضلع C-D:

وهو آخر الأضلاع، ومايميزه في نموذج الجارتلي أنه نجعل هنا أمر الدخول عند النقطة التي يصل فيها الضلع CD إلى نسبة تصحيح 78.6% من الضلع X-A، وشرط نجاح النموذج هو أن لايتجاوز السعر في تصحيحه النقطة X.

إن الوضع المثالي للنقطة D يكون عندما تمثل امتداد 127%-161.8% من الضلع B-C، وتطابق النقطة D مع حاجز الارتداد دلالة على إشارة دخول أكثر قوة

ملاحظة هامة:

يمكن إضافة تصحيحات فايبوناتشي تلقائياً عن طريق الميتاتريدر 4

عند العمل في نموذج الجارتلي: يجب التأكد من تضمنه لنموذج AB=CD وأن يكون تصحيح فيبوناتشي يبلغ 78.6% من الضلع X-A مع امتداد يتراوح بين 127% و161.8% من الضلع B-C.

والآن سنشرح الجانب العملي من هذا النموذج ، و كيف سيفيدنا في التداول ، نستخدم للشرح نموذج جارتلي صعودي، وعند فهمه بشكل جيد نستطيع استخدام نموذج الجارتلي الهبوطي ببساطة عن طريق عكس الرسم البياني و عكس أمر التداول (شراء مقابل بيع و العكس ).

نقوم بتحديد النقطة D  والتي تمثل النقطة التي يجب عندها اتخاذ أمر شرائي ، و تمثل أيضاً حاجز التصحيح بنسبة 78.6% من الضلع X-A.

إن هدف الربح في هذا النموذج نحدده اعتماداً على تقديرنا الذاتي له وهدف تداولنا طبعاً بالأخذ بعين الاعتبار ظروف البورصة والسوق بشكل عام.،ولكن احرص على وضع هدف الربح عند مستوى الارتداد 61.8% من الضلع A-D، ومن الواضح هنا أننا لن نستطيع رسم تصحيح فيبوناتشي إلا بعد اكتمال النموذج و عكس وجهة السعر.

نستتنتج  مما سبق إن نموذج الجارتلي هو نموذج تصحيحي مهم جداً يساعدنا في تحديد مواضع التدخل و الأوامر التي يجب القيام بها في تلك المواضع، فإذا أردنا القيام بعملية شراء فما علينا إلا رسم نموذج جارتلي الصعودي و تحديد النقطة التي يجب فيها اتخاذ أمر الشراء، و نفس الأمر بالنسبة لعملية البيع عن طريق رسم نموذج جارتلي الهبوطي و تحديد أمر البيع.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق