طرق إدارة فريق عمل

يعتبر العمل ضمن فريق واحد من أهم طرق العمل المميزة التي من الممكن ان تكون سبباً في مساعدة  الكثير من المؤسسات و الشركات على تحقيق أهدافها ،و لضمان نجاح فريق العمل يجب ان يتم ادارته بنجاح ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الطرق و الخطوات التي يمكن الإعتماد عليها من أجل إدارة فريق العمل فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن فريق العمل واهميته .. العمل ضمن فريق يعتبر من الأساليب الإدارية المتطورة التي تسعى لإنجاز المهام و المسئوليات عن طريق تعاون مجموعة من العاملين بدلاً من تكليف كل عامل بأنجاز مهمة بشكل فردي ،و العمل ضمن فريق يعود بالنفع على المؤسسة ،و العاملين كونه يضمن توفير الوقت ،و الجهد و يعتبر سبب جوهري في زيادة الإنتاج ،و تحقيق أهداف المنشأة  ،و استغلال الطاقات البشرية بشكل مميزة يعود بالنفع على مصلحة العمل ،و  كذلك تكوين علاقات اجتماعية ناجحة بين أفراد الفريق تقوم على الثقة ،و الإحترام ،و التعاون .

أقرأ : ما هي خصائص الإدارة ؟

 ثانياً كيف يمكن إدارة فريق العمل بنجاح ..؟ حتى ينجح الفريق في انجاز المهام المطلوبة ،و يعين الشركة أو المؤسسة على تحقيق أهدافها يحتاج إلى إدارته بشكل مخطط ،و منظم  ،و من أهم الأساليب التي يجب اتباعها من أجل ادارة فريق العمل بنجاح ما يلي :-

* يجب أن يتم تحديد المهام ،و المسئوليات المطلوبة من كل عضو من أعضاء فريق العمل مع شرح  شرحها بالتفصيل .

* يجب مراعاة المساواة بين أعضاء الفريق ،و عدم تمييز عضو على الآخر إلا إذا كان هذا عضو ينجح في انجاز المهام المطلوبة منه بشكل مميز عن غيره فيمكن ترقية هذا العضو أو منحه مكأفأة أو الثناء على مجهوداته ،و ذلك من أجل تشجيع باقي أعضاء الفريق على التميز مثله .

* من الضروري اتباع اسلوب التحفيز من أجل رفع معنويات أعضاء الفريق ،و تشجعيهم على انجاز المهام المطلوبة منهم ،و بالطبع لهذا الأسلوب أثر فعال في زيادة ،و تحسين الإنتاج  .

* يجب أن يقوم المدير بتحديد الوقت المطلوب لإنجاز المهام ،و يشجع أعضاء الفريق على الإنتهاء منها في الوقت المحدد دون تقصير .

* من الضروري متابعة الفريق بشكل دوري من أجل تصحيح الإنحرافات أولاً بأول .

* يجب أن يحاول مدير الفريق أن يؤسس علاقات ناجحة مع أعضاء الفريق أساسها الثقة ،و التواضع و الإحترام المتبادل .

* يفضل أن يكون هناك اتصال دوري بين أعضاء الفريق ،و المدير حتى يكون على علم ،و دراية بكل كبيرة ،و صغيرة تحدث ،و ذلك يمكنه من تفادي وقوع أخطاء تؤثر بالسلب على مصلحة العمل بأكمله .

* من الضروري أن يكون مدير الفريق قدوة طيبة لأعضاء الفريق في الإلتزام بمواعيد العمل ،و التمسك بحسن الخلق في تعاملاته .

* قد تتسبب ضغوط ،و هموم العمل في نشأة خلافات بين أعضاء الفريق ،و لذلك يجب على مدير الفريق التعامل مع هذه الخلافات بحكمة ،و ايجاد حلول فعالة لها حتى لا تؤثر على مصلحة العمل كما عليه أيضاً أن يحاول وضع خطط مناسبة من أجل تفادي تكرار هذه المشكلات مرة آخرى  .ن يكون صبور ،و نشيط ،و شجاع ،و يتمتع بحسن الخلق حتى يستطيع التعامل مع أعضاء الفريق ،و ينجح في إدارته بنجاح .

* من الضروري أن يمتلك مدير الفريق مجموعة من المهارات كالقدرة على التواصل  مع الآخرين ،و الإلمام بمهارات الإتصال ،و الحوار و القدرة على إدارة الأزمات  ،و ذلك حتى ينجح في ادارة فريق العمل بنجاح .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *