بدائل طبيعية تغني عن السكر الابيض

كتابة: بسمة حسن آخر تحديث: 03 مارس 2017 , 13:53

يعتبر السكر من المكونات الضرورية في كل مطبخ ، ولكنه أيضا من الأشياء التي تسبب العديد من الأمراض الخطيرة مثل داء السكر ، السمنة ، السرطان ومشكلات القلب ، إذن ما هي الطريقة التي يمكنها أن تجنبنا استهلاك السكر الأبيض المكرر ؟ يوجد بعض البدائل الطبيعية للسكر والتي يجب أن نستخدمها ، لذلك يناقش هذا المقال بعض هذه  المحليات الطبيعية ، والتي لا تضيف فقط المذاق الشهي والحلو للأطعمة ، العصائر والشاي ، ولكنها تقدم بعض المنافع الصحية لجسم الإنسان أيضا .

يؤثر السكر الأبيض على الهرمونات التي تنظم الشعور بالجوع ، بالإضافة إلى ذلك يخفض عملية الميتابوليزم ، وبالتالي يؤدي لزيادة نسبة الأنسولين ويسبب زيادة الوزن ، لذلك يجب أن تفكر جيدا قبل تناول مكيال من السكر الأبيض ، وهناك بعض المحليات البديلة التي ينصح باستخدامها لتعطي نفس المذاق الحلو ولكن بدون كل الآثار الجانبية الضارة لجسم الإنسان .

البدائل الطبيعية للسكر الأبيض المكرر :

1- عسل النحل : يعتبر عسل النحل أفضل من السكر الأبيض ، فيمكننا القول بأنه الخيار الأمثل ليكون بديلا للسكر الأبيض ، فالعسل من المكونات الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة ،كما أن لديه مؤشر سكر منخفض و يعد مصدرا غنيا بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان .

2- التمر : يعد التمر من الأطعمة الغنية بالحديد ، فيتامين 6 والماغنسيوم ، التي تساعد على تحسين عملية الميتابوليزم ، وكل ما تحتاجه هو إزالة البذور وهرس التمر داخل الشراب الذي تريد تناوله ، ويعتبر التمر من أفضل البدائل للسكر الأبيض .

3- سكر جوز الهند : يستخلص هذا السكر من العصارة الموجودة في نخيل جوز الهند ، ويتم غليه ثم تجفيفه ، ويتميز هذا السكر باحتوائه على الحديد ، الزنك ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، ومضادات الأكسدة ، ومحتوى الفركتور في سكر جوز الهند منخفض جدا مما يجعله من البدائل الصحية للسكرالأبيض المكرر .

4- شراب القيقب : يستخلص عن طريق العصارة الموجودة في شجر القيقب ، يتم غليه حتى يصبح ذو كثافة سميكة ، ويعد من أفضل بدائل السكر الأبيض حيث يحتوي على العديد من المواد المفيدة لجسم الإنسان ومنها الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ومضادات الأكسدة .

5- دبس السكر : دبس السكر هو عبارة عن السائل الكثيف الناتج عن على سكر القصب أو عصير البنجر ، وهو من المكونات الغنية بمضادات الأكسدة ، الفيتامينات والمعادن الأساسية ، لذلك يعد من أفضل بدائل السكر الأبيض الصحية .

6- شراب الارز البني : يتم تخمير الأرز البني عن طريق استخدام بعض الإنزيمات ، ويتم غلي السائل الناتج عن ذلك حتى ينتج سائل كثيف ، ويعتبر اختيارا صحيا لتحلية الأطعمة والمشروبات .

7- الموز : يعتبر الموز من الأطعمة الغنية بالألياف ، البوتاسيوم ، الفيتامينات ، ويستخدم عن طريق هرسه “بيوريه” ، فكل ما تحتاج إليه هو وضع الموز في الخلاط الكهربائي  للحصول عليه .

8- ستيفيا : يوجد هذا العشب في أمريكا الجنوبية ، وهو أكثر حلاوة من السكر المكرر بثلاثة أضعاف ، ويستخدم كمكمل غذائي للسكر ، فهو لا يحتوي على سعرات حرارية ، ولا يعطي أي مؤشرات للسكر في الدم ، لذلك يعتبر مثاليا لمرضى السكر والأشخاص الذين يسعون لإنقاص الوزن الزائد لديهم .

9- إكسليتول : يوجد هذا السكر في العلكة ، والذي يساعد على منع نمو البكتريا ، كما يقوم جسم الإنسان بإنتاج هذا السكر ، و يوجد في الفواكه الغنية بالألياف ، الخضروات وكيزان الذرة وغيرهم .

10- عصير الفاكهة : يعتبر عصير الفواكه الطازجة الخام ، والذي لا يتم إضافة أي مكونات له بديلا طبيعيا للسكريات المكررة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى