فن التعامل مع الآخرين

كتابة هاجر آخر تحديث: 04 مارس 2017 , 14:22

الإنسان كائن اجتماعي لا يفضل العيش  بمفرده بمعزل عن من حوله ،و لذلك نجده دائماً يريد تأسيس علاقات طيبة مع زملائه في الدراسة أو العمل ،و مع جيرانه ،و لكي ينجح في ذلك عليه أن يعرف أن التعامل مع الآخرين فن له أصول ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عليها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

فن التعامل مع الآخرين ..  يمكن تعريف فن التعامل مع الآخرين على أنه الأسلوب المناسب و المثالي  للتعامل مع الناس  ،و النجاح في تكوين علاقات طيبة معهم أساسها الإحترام ،و المحبة . فالإنسان طوال حياته يقابل الكثير من الأشخاص ،و لكل شخص طباع ،و شخصيته التي تختلف عن غيره ،و عليه أن يعرف جيداً كيف يتعامل مع الجميع و ينجح في تأسيس علاقات ودية معهم  ،و هناك عدة أصول ،و مفاتيح للتعامل مع الآخرين بفن ،و من أبرزها الآتي :-

* من الضروري أن يحرص الفرد على الإستماع للآخرين بشكل جيد دون مقاطعة أو سخرية ،و بالطبع إذا التزم بذلك سيجد من يستمع إليه بأهتمام ،و تركيز عندما يتحدث .

* يجب على الفرد أن يختار كلامه بعناية شديدة ،و يبتعد عن الألفاظ الغير مستحبة التي من الممكن أن تجعل من حوله لا يريدون التعامل معه .

* الحرص على مراعاة مشاعر الآخرين فمثلاً لا يقوم بتذكير أحد الأشخاص بحادث أليم تعرض له ،و هكذا .

*  يجب على الفرد ألا يكون كثير الشكوى ،و أن يحاول دائماً عند التحدث مع غيره من الأشخاص أن يختار الموضوعات الطيبة التي قد تكون سبباً في خلق جو من المرح ،و السعادة و تترك أثراً طيباً في نفوس الآخرين ،و أن يبتعد عن الموضوعات التي تجلب الكآبة و الحزن .

* على الفرد أن يحرص على المحافظة على أسرار الآخرين ،و لا يقوم بكشف عيوبهم أو توجيه النقد إليهم بشكل لاذع ،و عليه أيضاً أن يبتعد عن توجيه النصح لشخص ما أمام شخص آخر حتى لا يخسره .

*  من الضروري أن يكون الفرد بشوش ،و مبتسم دائماً أمام من يتعامل معهم و يحاول أن يبعث في نفوسهم الأمل ،و التفاؤل .

* من الضروري أن يبتعد الفرد عن كثرة المزح خاصة أثناء العمل ،و المذاكرة ،و علىيه أن يعرف أن هناك فئة من الأشخاص لا تفضل المزح .

* الإبتعاد عن التكلف ،و التصنع ،و التعامل بتلقائية ،و تواضع حتى ينجح في كسب محبة الآخرين .

* يجب أن يبتعد الإنسان عن الإدعاءات الكاذبة لأنه من الممكن أن تنكشف الحقيقة ،و بذلك سيضع نفسه في موقف محرج للغاية أمام الآخرين ،و عليه أن يتحلى بالصدق ،و حسن الخلق حتى يكون صاحب سمعة طيبة ،و ،و إن اضطرته الظروف أن يتعامل مع شخص أساء إليه أو لا يفضل التعامل معه أن يحرص على التعامل معه بأسلوب لائق .

*  يجب أن يحرص الفرد على الإعتناء بنظافته الشخصية ،و مظهره الخارجي حتى لا ينفر الآخرين من التعامل معه .

* على الفرد أن يتعامل مع الجميع بأحترام  دون أن يميز بين شخص ،و آخر ،و أن يحافظ على هدوء أعصابه ،و يبتعد عن الإنفعال الشديد .

* يجب على الفرد أن يعترف بأخطائه ،و أن يبادر فوراً بالإعتذار .

* يمكن أن يقوم الفرد بتقديم الهدايا لبعض الأشخاص في المناسبات ،و السؤال عنهم بين حين ،و آخر حتى يحافظ على علاقته بهم .

*يجب الإبتعاد عن التدخل في أمور غيرهم ،و أن يحترم آراء الآخرين ،ووجهات نظرهم .

أقرأ : علاقات اجتماعية ناجحة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق