ما هي أسباب خيانة الأصدقاء ؟

الصداقة من أجمل العلاقات الإجتماعية التي تجمع بين فردين أو أكثر ،و تقوم هذه العلاقة على مجموعة من الأسس و الأخلاقيات النبيلة  من بينها الصدق ،و المودة ،و التعاون ،و الأحترام  المتبادل لذلك نجد أنها  سبب في تحسين الحالة النفسية للفرد  ،و زيادة ثقته بنفسه ،و لكن هناك الكثير من الخلافات و المشكلات  التي تقع بين الأصدقاء ،و لعل من أبرزها الخيانة ،و خلال السطور التالية  سوف نتعرف على أسباب خيانة الأصدقاء فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الصداقة ،و أهميتها .. تزين الصداقة حياة الكثير من الأشخاص بمعاني ،و قيم سامية فلا أحد يمكنه العيش بمفرده دون أصدقاء سواء في الدراسة أو العمل ،و من أبرز فوائد الصداقة أنها سبب في زيادة خبرة الإنسان ،و توسيع دائرة معارفه ،و شعوره بالراحة ،و الإطمئنان فمثلاً نجد أن الصديق الحقيقي سند لصديقه وقت الشدة يفرح لفرحه ،و يتألم لحزنه ،و يقوم بتوجيه النصح ،و الإرشاد له عندما يخطئ ،و يشجعه على القيام بالأعمال الصالحة ،و لذلك من الضروري أن يحسن الإنسان اختيار أصدقائه ،و يبتعد عن رفاق السوء ،و يحرص على أن يتوافر بصديقه مجموعة من السمات كالصدق ،و الأمانة ،و الإخلاص ،و الوفاء ،و يجب أيضاً أن يتمتع بسمعة طيبة ،و ذلك حتى يكون بمأمن المشكلات ،و الخلافات التي من الممكن أن تنشأ بينه ،و بين أصدقائه .

أقرأ : أفضل ما قيل عن الصداقة 

ثانياً ما هي أسباب خيانة الأصدقاء ..؟ بالرغم من نجاح الكثير من علاقات الصداقة  إلا إن هناك الكثير من العلاقات الفاشلة ،و  و هناك عدد كبير من الأسباب وراء هذا الفشل أبرزه الحقد ،و الأنانية ،و الغيرة ،و السخرية ،و الإعتداء على الحرية الشخصية ،و عدم التفاهم ،و بالطبع تعتبر الخيانة من أبشع الأسباب التي تدمر هذه العلاقة ،و  يمكن تعريف الصديق الخائن على أنه شخص غير ايجابي يعاني من الكثير من المشكلات سواء النفسية أو العاطفية ،و هذا ما يدفعه لخيانة صديقه ،و من أبرز أسباب الخيانة ما يلي :-

* معاناة الكثير من الأشخاص من الطمع ،و عدم القناعة ،و الرضا بما يملكونه ،و الرغبة في الإستيلاء على ما يملكه الغير  ،و هذا ما يجعل هؤلاء الأشخلاص يسلكون العديد من الطرق  الغير مستحبة كالخيانة ،و الغدر لإشباغ رغباتهم ،و تحقيق أطماعهم .

* يعتبر الحسد ،و الغيرة  من أهم أسباب الخيانة ،و ذلك لأن هناك فئة من الأشخاص لا تتنمى الخير لغيرها فمثلاً قد يشعر الصديق بالضيق إذا حصل صديقه على منصب أعلى منه ،و من هنا يبدأ الصراع ،و تزداد العداوة ،و الكراهية  ،و قد يلجأ الفرد لخيانة صديقه رغبة ً في الإنتقام منه .

* تعرض الإنسان للخيانة من قبل أحد الأشخاص ،و هذا ما شكل لديه رغبة في قيامه بتكرار هذا السلوك مرة آخرى سواء مع صديق له أو مع شخص آخر .

* مرور الإنسان بتجارب سيئة ،و أزمات تركت في نفسه العديد من الآثار السلبية دفعته إلى الخيانة .

ثالثاً ما هو أثر خيانة الصديق على الفرد .. تترك الخيانة آثار نفسية سيئة ،و ذلك لأن الفرد لن يكن متوقعاً أن صديقه أعز ،و أقرب الأشخاص إليه قد صدر منه هذا السلوك ،و هذا ما يجعل يشعر بعدم الأمان ،و الراحة ،و يفضل العزلة ،و الإبتعاد  لكي يتجاوز الإنسان هذه المحنة عليه أن يبتعد عنه ،و لا يثق به مرة آخرى ،و بالإضافة لذلك يجب أن يجعل ما حدث له بمثابة تجربة يتعلم منها كيف يحسن اختيار أصدقائه .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *