ما هو تخصص الموارد البشرية ؟

- -

الموارد البشرية هي العصب الحقيقي لنجاح كافة المؤسسات كونها تعد أحد أهم عناصر الإنتاج ،و لذلك نالت هذه الموارد اهتماماً أصبح هناك إدارة خاصة بالموارد البشرية ،و تعتبر الآن من أبرز التخصصات الجامعية ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف تفصيلاً على تخصص إدارة الموارد البشرية فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة سريعة عن الموارد البشرية ،و اهميتها .. يمكن تعريفها على أنها كافة الأفراد العاملين بشركة أو قطاع معين ،و بالطبع هذه الموارد عنصر هام من عناصر الإنتاج فلا يمكن للآلآت و المعدات أن تعمل أو تنج دون الحاجة للأيدي العاملة لكي تقوم بتشغيلها ،و تعتبر إدارة الموارد البشرية هي الإدارة التي تتولى مهمة إدارة كافة العاملين في شركة أو منظمة ما ،و تقع على عاتق هذه الإدارة الكثير من المسئوليات من أبرزها جذب الموظفين الجدد ،و تدريبهم ،و متابعة أداء جميع الموظفين سواء القدامى أو الجدد ،و تقييم أدائهم ،و تشجيعهم على العمل من خلال الحوافز ،و المكأفأت ،و كذلك إعطاء الجزاءات للمقصرين ،و بالإضافة لذلك تتأكد من التزام العاملين بقواعد ،و قوانين العمل ،و لهذا أصبح قسم ادارة الموارد البشرية من أهم الأقسام الموجودة بكافة الشركات في الآونة الحالية .

أقرأ : ما هي مهام مدير الموارد البشرية ؟

ثانياً ما هو تخصص ادارة الموارد البشرية ..؟ تقوم هذه الإدارة بالعديد من الأعمال الهامة ،و لهذا أصبحت من أهم التخصصات الجامعية في الكثير من دول العالم ،و ذلك لتخريج دفعات قادرة على تولي الوظائف ،و المناصب الهامة المرتبطة بالقسم الخاص بأدارة الموارد البشرية في العديد من الشركات ،و المؤسسات ،و لعل من أبرز الوظائف  و المناصب التي يمكن للشباب الخريجين من الأقسام ،و التخصصات المرتبطة بالموارد البشرية أن يتعينوا بها ما يلي ( مدير موارد بشرية ، مسئول شئون إدارية ، أخصائي توظيف ، مراقب اداري ، مدرب أو أخصائي تدريب ، أخصائي عقود ،و تصنيف وظائف … ) بالإضافة لذلك هناك عدد من الجامعات و المراكز المتخصصة تقوم بمنح دورات تدريبية في مجال إدارة الموارد البشرية ،و فور نجاح الطالب في إنهاء الدورة بنجاح يمكنه الحصول على شهادة معتمدة تؤهله للعمل في مختلف الشركات ،و المؤسسات ،و يمكنه أيضاً أن يقوم بتخضير ماجستير ،و دكتوراة تخصصية في إدارة الموارد البشرية من أبرز المهام التي يقوم بها الأفراد العاملين في إدارة الموارد البشرية ما يلي :-

* توزيع المهام على الموظفين ،و تعيين الأشخاص في الوظائف المناسب لقدراتهم ،و مهاراتهم ،و توفير كافة المسلتزمات التي يحتاج إليها العاملين من أجل انجاز المطلوب منهم دون تقصير .

* تقييم الموظفين بشكل دوري ،و الإستماع إلى آراء و مقترحات  العاملين ،و التعرف على مشكلاتهم ،و محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها .

* القيام بأدارة الرواتب بشكل جيد ،و منح مكأفأت للمتميزين ،و كذلك تطبيق الجزاء ،و العقاب على المقصرين .

المهارات المطلوب توافرها في العاملين بأدارة الموارد البشرية .. من الضروري أن يتوافر بالعاملين في هذا القسم مجموعة من السمات من بينها

* الصبر ،و التحلي بالأخلاق الحميدة ،و الذكاء الشديد ،و التمسك بأخلاقيات العمل .

* القدرة على التواصل و التأثير في الآخرين بأيجابية .

* مهارات الإتصال ،و الإستماع .

* القدرة على القيادة ،و العمل ضمن فريق .

* اللباقة ،و الإلتزام بآداب الحوار .

أخيراً .. على الطلاب أن يبادروا بالإلتحاق في الأقسام و التخصصات المرتبطة بالموارد البشرية ،و كذلك التسجيل في الدورات المتعلقة بها نظراً للدور البارز الذي تقوم به من أجل نجاح الشركات كما  أصبح هذا التخصص من أبرز التخصصات المطلوبة في سوق العمل ،و الجدير بالذكر أن ادارة الموارد البشرية ليست مرتبطة فقط بأبرام عقود العمل ،و تعينهم العاملين ،و الإشراف على أدائهم ،و تقييمه ،و تحديد رواتبهم ،و لكنها علم  له أصول ،و فن يحتاج إلى مهارات و قدرات خاصة ،و هذا من أجل القيام بأختيار الأفراد المناسبة أصحاب المؤهلات الجامعية ،و الخبرات ،و المهارات ،و القدرات ،و تعينهم في المكان المناسب ،و ذلك من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة للمؤسسة ،و للعاملين أيضاً بالإضافة لذلك تحاول تأسيس علاقات طيبة مع العاملين من أجل كسب ولائهم ،و انتمائهم للشركة التي يعملون بها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

هاجر

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *