أفضل روايات الأديب المصري خيري شلبي

كتابة: ملاك آخر تحديث: 10 يونيو 2021 , 07:25

محبي الرواية وقراءتها لا يمكن أن يقتنعوا أن يضيعوا أوقاتهم في قراءة رواية لمجرد أنها تحمل اسما جميلا ، ولكن هناك معاير رئيسية لاقتناء الرواية محل القراءة ، ومن أهم هذه المعاير والمقاييس هو الكاتب نفسه وشخصيته وتأثره ، ولذلك فقد يكون هناك كيميا رائعة متبادلة ما بين الكاتب والقارئ ليست ملموسة ولكنها محسوسة وهذا يتضح من ذكاء الكاتب في كتابة ما يحبه القارئ ، واحترافية القارئ في الاقتناء ، من هنا كان اختيارنا اليوم لأفضل الروائيين في مصر وفي العالم العربي وهو الروائي الرائع خيري شلبي ، والذي نال العديد من الجوائز الأدبية بالقطر المصري ، كما كان مرشح من قبل لجائزة نوبل للأدب وتولى في فترة ليست بالقليلة رئيس تحرير لمجلة الشعر .

وكالة عطية

قد تستطيع أن تقيم هذه الرواية بعد قراءتها بالممتازة للغاية وقد تأخذ منك لقب الأسطورة الحقيقية في عالم الرواية ، فهي قد صنفت من أفضل مائة رواية عربية وهذا يكفي بالفعل أن تضعها في أولوية اختياراتك لكي تتمتع بها ، خيري شلبي المبدع والكاتب الرائع يمتلك اسلوب رائع في سرد الرواية ، دفعه إلى أن يخرج من بين يديه وفكره هذه الرواية التي سوف تعيش فيها كما لو انك بطل الرواية أو احد أركانها ، الرائع أن الرواية نفذت مسلسل تلفزيوني رائع تم إنتاجه في عام 2009م .

أولنا ولد

هناك من صنف خيري شلبي بالفعل أنه أفضل أديب مصري بأعماله المميزة ، وهناك من اقر أن هذه الرواية من أفضل روايات خيري شلبي بالفعل ، ومع قراءتك لهذه الثلاثية الرائعة فسوف تجد أنها بالفعل عمل روائي رائع للغاية ، فقد أبدع الكاتب في وصف أسطورة شعبية جديدة من خلال بطل هذه الرواية بطريقة عبقرية ، سوف تتعرف على من هو حسن أبو ضب بطل الرواية التي سوف تسحرك حتى تنتهي منها .

زهرة الخشاش

تعد من احدث الروايات التي نشرت عن الكاتب خيري شلبي وقد أثارت ضجة كبرى وقت إصدارها ، ، فقد ناقشت الكثير من المشاكل التي عايشتها مصر في كثير من الأوقات ، منها الكثير عن الشأن السياسي ، وكذلك الغش التجاري في أسواق القاهرة ، كما تحدث عن وجود جمعيات يهودية ومنشورات صهيونية بالقاهرة وهذا ما أثار الكثير من الضجة والاعتراضات حول هذا الكتاب وهذه الرواية .

الوتد

رواية رباعية مميزة تحدثت بشكل رائع عن الريف المصري ، كما تحدثت وأبرزت بشكل رائع دور الأم المصرية العظيمة في تربية الأبناء والتضحية التي تواجهها الأم و مواجهة الكثير من مشكلات الحياة من أجل الأسرة ، من أفضل الروايات التي حولت إلى مسلسل في التلفزيون المصري على الإطلاق ، فمن الصعب أن ينسى المصرين والعرب مسلسل الوتد الرائع والذي تحدث عن دور الأم الريفية في بناء أسرة مميزة .

الأوباش

كعادته التي توعدناها عنه دائما في كتابته ، يأتي لنا زعيم الأدب في مصر خيري شلبي بكتابة هذه الرواية الرائعة والتي تحدثت عن الفقير والغلبان الذي يبحث عن قوت يومه في مهنة الفلاحة القاسية ، ودور الفلاح في بذل التعب في أراضي الأغنياء بأجر زهيد يكاد يصل لحد السخرة ، وتحملهم طاقة لا يمكن أن يتحملها بشر ، سوف تستمتعون كثيرا بقراءة هذه الرواية الفريدة .

بغلة العرش

منصة جديدة من منصات التألق التي اتسم بها الأديب المصري خيري شلبي وفيها قدم شكلا اجتماعيا رائعا من خلال سرد هذه الرواية ، والتي تحدث فيها عن الثروة العامة ومن يملكها ومن الذي يدفع الثمن من ورائها ، وربما أوضح أن أساس الثروات جرائم أليمة فلا يوجد ثروة بريئة بحسب ما وصفها الأديب خيري شلبي في هذه الرواية .

السنيورة

رواية قصيرة ولكنها ممتعة للغاية خاصة وإنها تتحدث عن الطبقة الكادحة من الفلاحين الذين يعملون لدى الأغنياء بشكل عبودية قاسية ، وبالرغم من كل هذه القسوة إلا أن الأمل والطموح كان شعار الرواية التي حملت الكثير من المعاني الإنسانية ، مع متعة تكميلية مع العديد من القصص الأخرى المميزة  .

‫2 تعليقات

  1. احبائي……ابنتنا الفاضلة ملاك……..الزميل الأديب الكبير الراحل خيري شلبي كان واحدا من جيل الكبار…….كان يبحث دائما عن التجسيد الجدي لوقائع مؤثرة في المجتمع وواسعة الإنتشار…….وترك اعمالا روائية جادة على أرفف المكتبة العربية لتكون ضمن التراث الروائي المصري العربي وتوسع امام قارئ المستقبل قاعدة الإختيار…….أحبائي……دعوة محبة……..أدعو سيادتكم الى حسن التعليق وآدابه…واحترام بعضنا البعض……ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض……جمال بركات…..رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق