رجل الأعمال عمرو عبدالله الدباغ

عمرو عبدالله الدباغ هو رجل أعمال من مواليد عام 1966 ميلاديا و تولى منصب الرئيس التنفيذي و رئيس مجلس ادارة مجموعة الدباغ القابضة التي تم تأسيسها من قبل معالي الشيخ عبدالله الدباغ وزير الزراعة الأسبق خلال عام 1962 ميلاديا ، و قد حصل عمرو الدباغ على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة ، و قد حصل على العديد من الدورات الإدارية المتقدمة و ذلك في كلية الأعمال بجامعة هارفارد و كلية لندن للأعمال ، و قد عمل عمرو الدباغ في مجموعة من المؤسسات المالية العالمية لعل من أبرز تلك المؤسسات ما يلي ( ميريل لينش ، وكوتس اند كو ، وبنك وورمز ) و بالنسبة لحياته الأجتماعية فهو متزوج و لديه بنتان و ثلاثة اولاد ، و في هذا المقال سنتعرف أكثر على عمرو الدباغ . 

مجموعة الدباغ …

المجموعة و الشركات التي تتبعها يعمل بها أكثر من خمسة عشر ألف موظف و موظفة من جنسيات مختلفة تقدر بعدد ثلاثة و خمسون جنسية مختلفة من جميع أرجاء العالم ، أما عمليات المجموعة فتشمل أكثر من ستون دولة في مختلف القطاعات منها الصناعات الغذائية و خدمات السيارات و الوقود و الأسكان و التغليف إلى جانب حاضنة للشركات الناشئة.  

المسيرة المهنية و العضويات ….

– عضو في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس .

– عضو مجلس المحافظين في كلية لندن للأعمال .

– عضو منظمة رؤساء الأعمال التنفيذيين الأمريكية كما أنه كان يرأسها سابقا في كل من المملكة العربية السعودية و دولة البحرين .

– عضو في مجلس أمناء زمالة ” إيزنهاور ” و التي يقع مقرها بمدينة فيلادلفيا .

– عضو في مجلس القيادة الدولية في “كليفلاند كلينك” .

– زميل في الاتحاد العالمي للمجالس التنافسية(GFCC)  .

– عضو المجلس الاستشاري الاقليمي للشرق الاوسط في جامة كولومبيا.

– تولى منصب رئيس مجلس ادارة شركة بترومين و شركة البحر الاحمر لخدمات الاسكان .

– الرئيس المؤسس لمنتدى Philanthropreneurship و منتدى Omnipreneurship

– هذا إلى جانب توليه عدة مناصب مختلفة منها مناصب رئيس أو نائب رئيس أو عضو في مجالس إدارة الكثير من المنشآت على المستوى الدولي و الأقليمي .

–  تولى منصب محافظ للهيئة العامة للاستثمار … حيث أنه خلال شهر مارس لعام 2004 ميلاديا ، صدرأمر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز بأن يتولى عمرو الدباغ منصب محافظً للهيئة العامة للاستثمار بالمملكة العربية السعودية بمرتبة وزير ، هذا إلى جانب توليه دورة ثانيه خلال عام 2008 ميلاديا و ذلك في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز .

– شغل منصب رئيس هيئة المدن الاقتصادية السعودية الجهة المشرفة على المدن الاقتصادية .

– أثناء فترة رئاسته تم اطلاق مدينة الملك عبدالله الاقتصادية كمبادرة من الهيئة العامة للاستثمار

– كان رئيس سابق للجنة الوزارية للمملكة العربية السعودية مع روسيا واللجنة السعودية السويسرية والسعودية اليونانية والسعودية الاوكرانية والسعودية الكازاخستانية والسعودية السنغالية.

– تم تعينه في عام 2001 ميلاديا كعضو في مجلس منطقة مكة المكرمة لدورة ثانية بلغت مدتها أربعة أعوام .

– خلال عام 2001 ميلاديا تم انتخابه لعضوية مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة لدورة ثانية و التي تبلغ مدتها حوالي أربعة سنوات .

– تولى منصب رئيس مجلس جدة للتسويق وعضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى بالمملكة العربية السعودية.

– أحد أعضاء المجلس الاستشاري للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص سابقا .

– أحد أعضاء مجلس ادارة مؤسسة الملك عبدالله العالمية للاعمال الانسانية .

– أحد أعضاء مجلس الامناء لمؤسسه الملك عبدالله بن عبد العزيز للاسكان التنموي سابقا .

– تولى منصب رئيس المؤسس منتدى جدة الاقتصادي ومنتدى التنافسية الدولي سابقا .

– أحد أعضاء معهد هارفارد للسياسات الاجتماعية والاقتصادية بالشرق الأوسط بكلية جون كنيدي للشؤون الحكومية بجامعة هارفارد سابقا .

–  عضو بمنتدى صاحب السمو الملكي أمير ويلز لقادة الأعمال بالمملكة المتحدة و القنصل الفخري لكزاخستان وعضو سابق في مجلس ادارة شركة صافولا.  

الأوسمة وشهادات التقدير التي حصل عليها …

– خلال عام 1995 ميلاديا تم أختياره من قبل المجلس التنفيذي الاقتصادي العالمي ومجلس رئاسة تحرير مجلة “ورد لينك” كأحد الشخصيات القيادية التي ستبرز في المستقبل و قد وقع الأختيار عليه من بين 1000 مرشح من رجال الأعمال والمال من مختلف أرجاء العالم .

– نال اعلى وسام في جمهورية باكستان “سيتارا ي امتياز” و ذلك في شهر اغسطس عام 2008 ميلاديا .

– حصل على لقب رجل العام من قبل مجلة “ارابيان بزنس” و ذلك سنة 2006  ميلاديا .

جامعة العمل الخيري …

عمرو الدباغ هو من قام بأطلاق مبادرة تخص التعليم  وهي عبارة عن إنشاء “جامعة العمل الخيري ” و قد بدأت تلك الجامعة خلال عام  2015 ميلاديا و ذلك عن طريق تقديم دورات تدريبية مجانية من خلال شبكة الإنترنت (MOOC) و كانت تلك الدورات موجهه للقادة العاملين في المجالات التي لاتهدف إلى الربح والعاملين في الأعمال الخيرية بالعالم العربي  من مختلف أرجاء العالم.  

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *