ماذا يحدث عندما ينقص الحديد في جسم الإنسان ؟

يعتبر الحديد من المعادن الأساسية الهامة التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم ، ونقص الحديد هو السبب الرئيسي للإصابة بالأنيميا ، والتي تحدث بشكل خاص بين السيدات الحوامل و الفتيات في سن الإنجاب ،ويصعب تشخيص هذه الحالة في المراحل المتقدمة منها ، ويرجع ذلك إلى أن أعراضها لا تكون واضحة من بداية الأمر، وحتى عندما تظهر بعض الأعراض الواضحة ، ربما يتم تجاهلها وإعتبارها دليل على التعب أو الإرهاق فقط .

يتم تشخيص نقص الحديد في الجسم عموما عن طريق إجراء فحص الدم الروتيني لمعرفة نسبة الهيموجلوبين ، والتعرف على المشكلات التي تحدث عند نقص الحديد يعتبر أمرا ضروريا للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية لجسم الإنسان ، وتختلف أعراض نقص الحديد من شخص آخر إعتمادا على درجة خطورة الحالة ، فعندما يفقد الجسم عنصر الحديد يتأثر تدفق الأكسجين إلى الأنسجة سلبيا .

يساهم الحديد في إنتاج الهيموجلوبين ، الذي يحمل الأكسجين للجسم ، وترتبط أعراض نقص الحديد أو الأنيميا بنقص الأكسجين ، وطبقا لما ذكره ” مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها ” ، فالجرعة الغذائية المسموح بها من الحديد للسيدات اللاتي يتراوح عمرهم ما بين 19-50 عام هي 18 مليجرام يوميا .

أعراض نقص عنصر الحديد في جسم الإنسان :

1- تساقط الشعر : إذا كنت تفقد أكثر من 100 شعرة يوميا ، فيعد ذلك واحدا من أعراض نقص الحديد في الجسم ، فعندما تفتقر بصيلات الشعر للأكسجين ، فإن هذا الأمر يؤثر على عملية إنبات ونمو الشعر مما يسبب تساقط الشعر بشكل غير طبيعي .

2- الإصابة بالعدوى باستمرار : يلعب عنصر الحديد دورا هاما في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي ، ولذلك ينتج عن نقص الحديد إنخفاض كفاءة مناعة الجسم ، مما يزيد فرص العدوى وتكرار حدوثها ، كما أن توفير الكمية الكافية من الأكسين يساعد في دعم الجهاز المناعي مما يقي من الأمراض المناعية .

3- الصداع : يتعرض الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد للصداع المستمر ، لأن نقص الحديد يقلل تدفق الدم إلى الأنسجة ، مما يسبب الصداع والدوخة عندما تتأثر الدورة الدموية بهذا النقص .

4- شحوب البشرة : يعتبر شحوب البشرة من أكثر الأعراض وضوحا لنقص الحديد ، مما يحذر من الإفتقار  لهذا العنصر الهام ، ويسطيع الأطباء المتخصصين تشخيص ذلك عن طريق فحص الجلد ، اللسان والعينين .

5- متلازمة تململ الساقين : يعاني بعض الأشخاص الذين لديهم نقص في الحديد من متلازمة تململ الساقين ، وتصل نسبة هؤلاء الأشخاص إلى 20% .

6- التوق لبعض الأطعمة : الأشخاص المصابون بنقص الحديد يشعرون بالرغبة الشديدة في تناول أشياء غريبة مثل الطين ، الأوساخ ، الثلج ، الطباشير أو الأرز ، وتعرف هذه الحالة بإسم “بيكا” ، ولكنها من الأعراض النادرة جدا ولا تظهر في المراحل الأولية .

7- تورم اللسان : يسبب نقص الأكسجين تمدد حجم العضلات ويظهر ذلك بوضوح في اللسان ، ويسبب نقص الحديد خفض مستوى الهيموجلوبين الذي يدعم العضلات ، ويسبب ذلك وجود تشققات بجانب الفم أيضا .

8- الأظافر الهشة : تعتبر هشاشة الأظافر من الأعراض الواضحة لنقص الحديد في الجسم ، لذلك قبل الذهاب لصالون التجميل للعناية بأظافرك يجب الذهاب للطبيب أولا لمعرفة السبب الحقيقي وراء ضعفها .

التعرف على الأعراض الخاصة بنقص الحديد في الجسم أمرا هاما جدا ، لذلك يجب إستتشارة الطبيب عند الشعور بأي من الأعراض السابقة لتجنب أي مضاعفات ، ولإجراء الفحوصات اللازمة وتناول الجرعات المناسبة من الحديد للحفاظ على النسبة الطبيعية التي يحتاجها الجسم .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *