معلومات عن سمك الأصقلبين

- -

الأصقلبين هو نوع من الأسماك الصغيرة التي تنتمي إلى عائلة الإسقلبينية . هناك نحو 300 نوعا من أسماك الأصقلبين ، والتي يمكن العثور عليها في النظم الإيكولوجية البحرية والمياه العذبة في جميع أنحاء نصف الكرة الشمالي (بما في ذلك منطقة القطب الشمالي) . أسماك الأصقلبين من الأسماك المفضلة للمناخ المعتدل والمناطق الشبه قطبية ، مع قدرتها على التعايش مع انخفاض درجة حرارة الماء (تصل إلى 0.4 درجة مئوية) ، وعادة ما يسكن سمك الأصقلبين في مناطق المد والجزر والشعاب الضحلة ومصبات الأنهار وغابات عشب البحر . لا يفضل البشر لسمك الأصقلبين بسبب لحومها المقيتة ، بينما يقوم الصيادين بإصطيادها لإستخدامها كطعم للعديد من الأنواع الأخرى والمهمة تجاريا من الأسماك . هناك العديد من أسماك الأصقلبين المنتشرة على نطاق واسع في البرية ، على الرغم أنها ليست على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض .

حقائق مثيرة للاهتمام حول أسماك الأصقلبين :
معلومات عن أسماك الأصقلبين – الأصقلبين ، والمعروف أيضا باسم سمك العقرب ، والتي شقت طريقها من سان فرانسيسكو إلى شيكاغو . يتم العثور على هذه الأنواع على طول الشواطئ الصخرية وحيث عادة ماتعيش في المياه بعمق 80-300 قدم . وتتراوح أسماك الأصقلبين مابين اللون الأحمر إلى اللون البني الأحمر في مظهرها مع الرأس الكبير المغطاة بالأشواك . أسماك الأصقلبين هو نوع من الأسماك الشعبية واللذيذة ، على الرغم من امتء جسمها بالشوك على طول الزعنفة الظهرية . أسماك الأصقلبين تابعة لأسرة أسماك الإسقلبينية (sculpins) ، والتي يمكن أن يصل طول الكبار لنحو 2½ 5 بوصة .

الحجم والوزن – يمكن لسمك الأصقلبين أن يصل طوله من بضع بوصات إلى 3 أقدام ، بينما يمكن لوزنه أن يصل إلى 25 رطلا من وزنه . معظم الأنواع تصل فقط لنحو 3.9 بوصة في الطول .

الوصف – لون جسم سمك الأصقلبين يعتمد على البيئة . أسماك الأصقلبين يمكن أن تكون باللون الأخضر والبني والرمادي والأحمر والبني المحمر أو الأرجواني . معظم تلك الأسماك مغطاة بمختلف المشارب والحانات . أسماك الأصقلبين لها رأس كبير وعريضة ، مع انتفاخ منطقة العينين التي تقع على قمة الرأس وهناك الزعانف الصدرية الكبيرة والجسم المدبب . أسماك الأصقلبين له زعانف صدرية على شكل مروحة . ومكففة الحافة السفلية من الزعانف الصدرية . هناك المورفولوجيا الفريد من الزعانف الصدرية والذي يضمن لتلك الأسماك القدرة على البقاء على قيد الحياة في المياه المتدفقة بسرعة . لدى أسماك الأصقلبين جلد عاري وعادة ما يكون مغطاة بالأشواك الصغيرة .

النشاط – أسماك الأصقلبين هي نوع من الأسماك التي غالباً ماتنشط على طول الشاطئ أثناء المد العالي . معظم أسماك الأصقلبين نشطة خلال فترة المساء (أثناء الليل) . أسماك الأصقلبين هي مخلوقات انفرادية وإقليمية . كل من أسماك الأصقلبين تتعايش مع حركة المد والجزر . ولديها القدرة على التخفي وسط الأعشاب البحرية .

النظام الغذائي – أسماك الأصقلبين هي أسماك أكلة للحوم . تتغذى أسماك الأصقلبين على الأسماك الصغيرة ، الجمبري ، سرطان البحر الصغيرة ومزدوجات الأرجل والأخطبوط على طول قاع المحيط والديدان والأسماك الصغيرة . على غرار سمك القد ، فإن أسماك الأصقلبين لها نكهة حلوة وخفيفة ، مثل سمك القد الصخري أو سمك الحدوق لما يجعلها واحدة من الأسماك الفريدة من نوعها .

الأعداء الطبيعية – الأعداء الطبيعية لأسماك الأصقلبين هي الأسماك الكبيرة ، والمالك الحزين ، وثعالب الماء والراكون . غراب البحر (نوع من الأصقلبين) والذي يمتاز بإنتفاخ الجسم لتخويف الحيوانات المفترسة عندما تحاول سحبه من الماء .

التكاثر – تضع أسماك الأصقلبين لبيضها خلال فصلي الربيع والصيف ، حيث تضع الإناث للآلاف من البيض في العش على الجزء السفلي من البحر (أو النهر) ، وعادة ما تضعهم بين الصخور أو جذوع الأشجار . الذكور غالبا ما تتزاوج مع العديد من الإناث خلال موسم وضع البيض ودائما مايقوم بحرس العش حتى فقس البيض . صغار أسماك الأصقلبين تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في سن 2-4 سنوات .

العمر – يمكن لأسماك الأصقلبين أن تبقى على قيد الحياة لمدة 3-7 سنوات في البرية ، تبعا للأنواع .

الموئل والحفظ – يعيش أسماك الأصقلبين في الينابيع ، والجداول التي تغذيها الربيع ، والكهوف . هم سكان القاع ، وتفتقر تلك الأسماك لقدرتها الكبيرة على السباحة . انهم يقضون معظم حياتهم في أقل من 100 ياردة من تيار الماء .

مقالات متنوعة

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *