طرق مختلفة لتنظيف الكيبورد و شاشة الكمبيوتر

لا يخلو أى منزل الآن من وجود تلفزيون فيه أو كمبيوتر سواء كمبيوتر مكتبى أو شخص أو حتى لوحى ، بل و تطور التكنولوجيا الآن نتج عنه إنتشار التلفزيون الذى يعمل بالكمبيوتر ، و كم من مرة ترددت فيها بتنظيف شاشة الكمبيوتر أو لوحة المفاتيح الخاصة بك خوفاً من أن تعرضها للتلف خصوصاً عندما تكون باهظة الثمن ؟ و لكن لا داعى للخوف و القلق بعد الآن لأننا سوف نبين لك كيف تقوم بتنظيف شاشة الكمبيوتر و لوحة المفاتيح الخاصة بك على الوجه الأكمل بطريقة سهلة و بدون أن توقع الضرر لهم لأياً منهم .

و بمجرد قرائتك لهذا المقال ستجد افكارا و حلولا في السطور القادمة تساعدك تنظيف اجهزة الحاسوب الخاصة بك و العناية بها جيدا.

أولاً بالنسبة لتنظيف شاشة الكمبيوتر

عليك تنظيف شاشتك أولاً بأول من الأتربة العالقة بها أو عندما تلاحظ ظهور أى بقعة عليها لأن مثل تلك الأمور قد تراها أنت بسيطة إلا أنها فى الحقيقة تؤثر على مستوى نظرك و على المدى البعيد تقلل من العمر الإفتراضى لها .

اقتنى نوع جيد من منظف الشاشات و ذلك من أحد متاجر بيع إكسسوارات الكمبيوتر المتاحة فى كل مكان بسعر لا يتعدى ثلاثة دولارات ، يأتى مع المنظف فرشاة صغيرة و قطعة قماش ناعمة جداً .

افصل التيار الكهربائى عن الشاشة أولاً ثم قم برش كمية مناسبة من السائل على قطعة القماش و امسح بها شاشتك و اتركها لتجف ، ستلاحظ بعدها أن الشاشة أصبحت و كأنها تبدو جديدة .

انتبه جيداً لهذه التحذيرات و أنت تنظف شاشتك :

لا تستخدم الماء فى عملية التنظيف لأن به نسبة أملاح تترك أثرها على الشاشة .

احذر من استخدام أى مادة كحولية أو ملمع الزجاج لانها تضر بها .

لا تسعمل فى التنظيف أى قطعة قماش عادية لأنها تؤذى الشاشة .

حذارى أن تنظف الشاشة و هى متصلة بمصدر التيار الكهربائى لأن ذلك يوجد إلى ظهور بقع سوداء عليها .

لا ترش سائل تنظيف الشاشة عليها مباشرة بل قم بوضعه على قطعة القماش أولاً ثم امسح الشاشة بها .

ثانياً كيفية تنظف لوحة المفاتيح Keyboard ؟

اقلب لوحة المفاتيح بحيث يكون إتجاه المفاتيح لأسفل و قم بالتخبيط عليها من الخلف مع مراعاة ان يكون كل هذا بشكل لطيف حتى لا تتسبب في تلف الاجهزة و لكن قم بالتخبيط عدة مرات حتى يمكنك التخلص من بقايا الأكل العالقة بين المفاتيح و تنظيفها من الأوساخ و الأتربة ، و يمكنك أن تستعين فى ذلك بالفرشاة الملحقة بسائل تنظيف الشاشة و ذلك بتمريرها بين المفاتيح من الداخل إلى الخارج .

يمكنك نزع أى مفتاح بلوحة المفاتيح من مكانه بإستخدام أى أداة رفيعة السمك ثم نظفه جيداً و نظف مكانه بقطعة قماش مبللة بالماء و لكن بحرص و عناية .

اقتنى بعض الأدوات المتوفرة فى الأسواق لتنظيف لوحة المفاتيح بسهولة كالبلاور مثلا لطرد الأتربة و بقايا الطعام العالقة بها أو آلة صغيرة تشبه المكنسة الكهربائية تقوم بشفط الأتربة من لوحة المفاتيح بكل مرونة .

هذه الطريقة لن تحتاج منك مزيداً من الوقت أو المجهود و لكنك مضطر للقيام بها و خصوصاً إذا كانت لوحة المفاتيح الخاصة بك تعانى منذ فترة من تراكم الأوساخ و الأتربة عليها ، حتى تحصل على لوحة مفاتيح لا تختلف عن تلك الجديدة فى شئ ، و كل ما عليك فعله فقط هو :

بكاميرة تليفونك التقط صورة واضحة للوحة المفاتيح مبين بها أماكن المفاتيح بالتحديد .

انزع جميع المفاتيح من مكانها بحرص حتى لا تنكسر أو تتلف اللوحة نفسها .

نظف اللوحة نفسها و نظف كل مفتاح على حدا بإستخدام قطعة قماش مبللة ثم جفف كل منهم بقطعة قماش أخرى جافة .

أعد تركيب كل مفتاح مكانه حسب الصورة التى التقطها من قبل .

الأمر ليس صعباً كما يبدو لك ، إذا حرصت على تنظيف لوحة المفاتيح بعد كل إستخدام و ابتعدت عن تناول أى مأكولات و انت جالس أمام الكمبيوتر بالطبع لن تتراكم الأوساخ و الأتربة عليها و بالتالى لن تضطر للقيام بالطريقة الأخيرة التى ذكرناها سالفاً لتنظيف لوحة مفاتيحك كل فترة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *