أعراض الحساسية من زيت الزيتون

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 08 مارس 2019 , 18:08

نظرة عامة :  زيت الزيتون له العديد من الفوائد الصحية التي لها حصر لها . فهو من الزيوت الغنية بالدهون الصحية و مضادات الاكسدة و الفيتامينات الاساسية . و له دور بارز في الحفاظ على صحة القلب و الاوعية الدموية ، كما انه يساعد في الوقاية من السرطانات ، و السيطرة على ضغط الدم ، و السيطرة على مستويات السكر في الدم ، و تقليل الالتهابات و الالم ، و الوقاية من هشاشة العظام ، و يساعد ايضا قي تقليل الوزن . و لكن للأسف ، لا يستطيع الجميع الحصول على هذه الفوائد ، حيث يعاني البعض من حساسية من زيت الزيتون .

تعتبر الحساسية من زيت الزيتون غير مألوفة ، وفقا لقائمة الحساسية . و وفقا لعيادة مايو كلينيك ، ان معظم الحساسية الغذائية هي ذات الصلة بشجرة الجوز و الفول السوداني و الحليب و البيض و القمح و فول الصويا و السمك و المحار . و أعراض حساسية زيت الزيتون هي فرط الحساسية للبروتينات الموجودة في زيت الزيتون . لذلك ، فإن الشخص الذي لديه حساسية زيت الزيتون عند استهلاكه أو ملامسة جلده لهذه المادة ، يقوم جهازه المناعي بمهاجمتها . و يتسبب هذا في إنتاج الأجسام المضادة و الهيستامين الذي يؤدي إلى أعراض الحساسية الغذائية الشائعة . إذا كنت تظن أن لديك حساسية من زيت الزيتون ، حدد موعد مع طبيب الحساسية المختص للتأكد .

أعراض الحساسية من زيت الزيتون :
اولا : الاكزيما :

الاكزيما هي رد فعل تحسسي يظهر في شكل طفح جلدي عندما يلمس زيت الزيتون جلد الشخص الذي يعاني من هذه الحساسية . حيث تقوم الخلايا الموجودة في طبقات الجلد بإطلاق الهيستامين لمهاجمة البروتينات الموجودة في زيت الزيتون . و يتسبب هذا في جعل الجلد ملتهب و متهيج و مصاب بحكة شديدة . كما أن الاكزيما التي ظهرت في رقعة الجلد التي تعرضت لزيت الزيتون يمكن ان تتفشى في جميع اجزاء الجسم . تعالج الاكزيما عادة دون بالمستحضرات دون الوصفة الطبية مثل كريمات الهيدروكورتيزون ، أو المستحضرات ذات الوصفة الطبية مثل مستحضرات الكورتيكوستيرويد و المرطبات .

ثانيا : خلايا النحل :
خلايا النحل عبارة عن الكدمات التي تتكون نتيجة لزيادة مستويات الهيستامين بالقرب من سطح الجلد . و تتشكل هذه الخلايا بأشكال و أحجام مختلفة . و هي قادرة على الانتشار في أي مكان في الجسم من دون سبب . و يمكن ان تتطور خلايا النحل من زيت الزيتون نتيجة لابتلاعه أو عن طريق لمسه . و عادة ما تدوم خلايا النحل بضع ساعات ، و لكنها سوف تهدأ في غضون 24 ساعة . إذا استمرت خلايا النحل أكثر ظن ذلك ، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيب الحساسية المختص .

ثالثا : أعراض حساسية الصدر :
تعتبر أعراض الحساسية الصدرية أو الربو شائعة مع الحساسية من زيت الزيتون ، و ذلك وفقا لقائمة الحساسية . و قد تشمل أعراض حساسية الصدر أو الربو ضيق في التنفس ، و ألم في الصدر ، و صفير ، و سعال . ارتفاع مستويات الهيستامين في الرئة تسبب تورم و التهابات في الرئة ، مما يتسبب ذلك في تقييد قدرة الفرد على التنفس بشكل طبيعي . لذلك ، يتم استخدام اجهزة الاستنشاق بأوامر من الطبيب للحد من التهاب الشعب الهوائية ، و فتح الرئتين ، ووتوفير التنفس بشكل طبيعي .

رابعا : أعراض الجهاز الهضمي :
من أكثر الاعراض الشائعة للحساسة من زيت الزيتون هي المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي ، مثل الغازات و الانتفاخات و الغثيان و القيء و الإسهال . كما قد يعاني بعض الاشخاص الذين يعانون من حساسية زيت الزيتون من آلام شديدة في البطن و تشنج بعد تناوله . العلاج الوحيد في هذه الحالة هو الانتظار حتى يتخلص الجسم تماما من هذه المادة .

خامسا : الحساسية المفرطة :
تحذر مايو كلينيك من أن اي حساسية طعام يمكن أن تؤدي إلى الحساسية المفرطة . و الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي نادر و لكته قد يكون مهددا للحياة . إذاكنت تعاني من أي من أعراض الحساسية المفرطة مثل انخفاض في ضغط الدم او صعوبة في التنفس و البلع أو زيادة معدل ضربات القلب أو تورم اللسان و الخلق و الشفاه بعد تناول زيت الزيتون ، يجب عليك طلب المساعدة الطبية على الفور . كما أنه يمكنك انقاذ نفسك بقلم الادرينالين لحين وصول المساعدة الطبية .

إشترك
نبّهني عن
guest
2 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
A
المدير
A
3 سنوات

زيت الزيتون من اقوى الزيوت بمضادات الاكسدة

A
المدير
A
5 سنوات

الاعتدال في الاستعمال جوهر الموضوع . ومن لدية حساسية من الزيت وتظهر عند استعمال الزيت الافضل عدم استعمالة واتوفع ان نسبة التحسس لدى معظم الناس هي قليلة جدا تكاد لاتذكر ..

زر الذهاب إلى الأعلى