أسباب وعلاج داحس الأظافر

كتابة إسراء عادل آخر تحديث: 14 مارس 2017 , 08:59

أمراض الأظافر كثيرة ، فالأظافر هي جزء رقيق وحساس من الجسم ، وهي دائمآ ما تكون عرضة للإصابة بالإلتهابات والفطريات ، والبكتيريا ، والجراثيم المختلفة ، بالإضافة إلى العادات الخاطئة التي يتبعها البعض في التعامل مع أظافرهم ، غير مدركين عواقب هذه العادات السيئة ، كما أن البعض الآخر يجهلون كيفية العناية بأظافرهم والتعامل معها ، لوقايتها من العديد من المشكلات التي يمكن أن تصاب بها ، ومن أبرز العادات السيئة التي يقوم بها البعض هي عادة قضم الاظافر ، فهذه العادة لها العديد من الأضرار والمضاعفات على الأظافر ، لذلك فإن كنت ممن يقومون بهذه العاداة باستمرار ، فإذا أنت تعرض نفسك في كل مرة تفعل هذا للإصابة بأحد أمراض الأظافر المزعجة والتي يسميها الأطباء بمرض داحس الأظافر .

ما هو داحس الأظافر ؟
داحس الأظافر هو إلتهاب مرضي يصيب الأظافر ، ويتركز هذا الإلتهاب على حافة الأظافر ، وفي المنطقة المحيطة بالظفر ، ويتحول الجلد عند الإصابة بهذا الإلتهاب إلى اللون الأحمر ، ويصاحب هذا اللون التورم ، والألم ، ويزيد تكون البكتيريا ، وهذه البكتيريا تسمى المكورات العنقودية ، وينتج عن تكون هذه البكتيريا ظهور خراج مليء القيح والصديد ، وهو ما يستدعي التدخل الطبي السريع لتجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث للأظافر نتيجة تطور وزيادة هذا الخراج .

ما هي أنواع داحس الأظافر ؟

إن مرض داحس الأظافر له العديد من الانواع ، ويمكن إعتبار أنواعه من حيث الخطورة نوعين أساسيين ، هما :

1 – داحس الأظافر العميق : وداحس الأظافر العميق هو حالة من المرض تنتج بعد تدهور وتطور داحس الأظافر البسيط في مراحله الاولى ، خاصة إذا تم إهمال العلاج ، أو لم يتم بدء العلاج إلا في مرحلة متأخرة ، ويسبب هذا النوع من داحس الاظافر مشكلات عديدة ، منها صعوبة تحريك المريض لأصابعه ، نظرآ لتأثر الخراج على مفاصل الأصابع والاوتار ، وقد تصاحب الحمى هذا النوع من المرض .

2 – داحس الاظافر البسيط : إن داحس الأظافر البسيط هو المرض في مراحله الأولى ، ويكون الخراج في هذه المرحلة سطحي ، وفي هذه الحالة يشعر المريض بالألم ، والتورم والإحمرار ، والألم يكون في صورة تشبه الخفقان المستمر ، ويكون علاج المشكلة في هذه الحالة أسهل .

أسباب الإصابة بداحس الأظافر
السبب الرئيسي وراء الإصابة بداحس الأظافر هو قضم الأظافر ، أو تقليمها بطريقة خاطئة ، بالإضافة إلى إحداث جرح في المنطقة المحيطة بالأظافر والذي يؤدي إلى دحر البشرة في هذه المنطقة الحساسة .

ما هو علاج داحس الأظافر
يحدد الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج داحس الأظافر بناء على نوع المرض ، ومدى تقدمه ، حيث أن علاج داحس الأظافر السطحي يكون من خلال وصف الطبيب للمريض بعض المطهرات الطبية ليتم استخدامها على المنطقة المصابة ، وقد يطلب الطبيب من مريضه استخدام أحد المضادات الحيوية في صورة كريم طبي ، كما ينصح الطبيب بترطيب الأصابع ، وغسلها بالماء الدافيء وتنظيفها باستمرار فقط ، وتزول هذه المشكلة في خلال فترة بسيطة من العلاج .

أما بالنسبة لداحس الاظافر العميق ، فيستخدم الطبيب المطهرات ، والكريمات المرطبة ، بالإضافة إلى تجنب كل الأسباب التي أدت للإصابة بالمشكلة ، وأيضآ عدم التعرض للرطوبة والحفاظ على المنطق المصابة جافة ونظيفة ، بالإضافة إلى استخدام مضادات للفطريات قوية المفعول .

وفي حالة عدم شفاء داحس الأظافر يمكن أن يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي في النهاية ، حيث يقوم الطبيب بشق الخراج وتنظيفه ، وهي عملية بسيطة لا تستغرق وقتآ طويلة ، ولا خوف منها على الإطلاق ، لكنها تكون الخيار الأخير للطبيب .

كيفية الوقاية من داحس الأظافر : يجب أولآ التوقف عن عادة قضم الأظافر السيئة ، لأنها أول أسباب الإصابة بالمرض ، كما يجب الحرص على تنظيف اليدين وترطيبهما جيدآ ، مع الحرص أيضآ على تقليم الأظافر بشكل جيد دون إحداث أي جرح في الظافر او في البشرة المحيطة بها ، وفي حالة التعرض لأي جرح يجب تنظيف المنطقة وتطهيرها جيدآ ، لضمان عدم تكون أي فطريات أو بكتيريا حول الأظافر مسببة ظهو

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق