الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن الشخصية الأدبية لعام 2017

كتابة: ياسمين محمود آخر تحديث: 09 مارس 2019 , 18:12

قلما تجد شخصية أدبية بارزة أمضت حياتها في مجال الأدب، ومازالت تقدم إلى الآن كل ما لديها من خبرة لمساعدة الأجيال الجديدة المهتمين بمجال الأدب، ومن بين هذه الشخصيات التي نعتز بها جميعها هو الأديب ” أحمد بن إبراهيم مطاعن” وهو قامة أدبية كبيرة استطاع أن يقدم الكثير من النتاج الأدبي العظيم، لذلك تم اختياره الشخصية الأدبية لهذا العام 2017 نظرا لما قدمه وما يزال يقدمه في الساحة الأدبية والثقافية الآن، فمن هو الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن؟ وما هي أهم أعماله؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال

من هو الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن ؟
هو الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن بن أحمد، ولد عام 1345هـ/1927م في أبها، حصل على الشهادة الابتدائية عام 1360هـ وكفاءة معهد المعلمين ودورات إداري بمعهد الإدارة، بدأ حياته العملية بمحرر شرطة أبها في عام 1372 ، ترأس بلدية أبها في عام 1405هـ ، نائب رئيس نادي أبها الأدبي، ولجنة أصدقاء المرضى، وأيضا عضو مجلس إدارة مصلحة المياه والصرف، ومجلس منطقة عسير.

له الكثير من الدواوين الشعرية كديوان دورة الأيام عام 1411هـ ، كما له الكثير من المؤلفات كرجال ألمع: الأرض والإنسان والتاريخ، كذلك شارك في الأمسيات الشعرية والكتابات الصحفية، وقد حصل على العديد من الميداليات وشهادات التقدير لقاء مشاركاته في أنشطة المنطقة.

أحمد بن إبراهيم مطاعن الشخصية الأدبية لعام 2017
أعلن رئيس الدورة السابعة لمجلس رؤساء الأندية الأدبية رئيس مجلس إدارة نادي المنطقة الشرقية الأدبي ” محمد بودي” عن اختيار الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن شخصية العام الأدبي لعام 2017 لما له من إسهامات كبيرة في المجال الأدبي والتي من أبرزها:

1- إسهامه في الإنتاج الثقافي من خلال عدد من المؤلفات الإبداعية والثقافية في فترة مبكرة من الحركة الأدبية في المملكة، وما يزال إلى اليوم يزاول نشاطه الثقافي بكل روح إيجابية.

2- إسهامه في العمل الثقافي المؤسسي عن طريق قيامه بمهام نائب رئيس نادي أبها الأدبي منذ لحظة تأسيسه عام 1398 هـ لمدة طويلة ولكنه قدم استقالته ليعطي فرصة للشباب من أبناء الفريق.

3- عطائه المستمر وتفاعله مع أدبي أبها وإداراته المتعاقبة على مدى أربعين عاما من عمر الفريق أي منذ عام 1398 إلى 1438هـ.

4- أصدر العديد من الدواوين الرائدة وأسهم بالكتابة والنشر والعمل الاجتماعي والعمل العام إضافة إلى العمل الثقافي.

5- مشاركته في دعم إدارة الفريق في افتتاح جميع اللجان الثقافي في المحافظات، كما وقع على جميع محاضر تأسيسها برغم من تقدمه في العمر الذي تجاوز ال 90 عاما.

6- ترأس منصب عميد منتدى الرواد في أدبي أبها ما يزيد عن عشر سنوات، ويواصل نشاطه يوميا وبصفة دورية في الفترة الصباحية على مدار الأسبوع.

7- فتح مكتبة كبيرة في منزله تجمع مجموعة من الإصدارات الأدبية وأديبات منطقة عسير، إضافة إلى عدد من الوثائق والمسودات في تاريخ المنطقة ثقافيا واجتماعيا وجعلها في متناول الباحثين والباحثات عن طيب نفس وشعوره دائما بالمسؤولية.

8- دعمه للمواهب الشابة واحتضانه لهم وحضور تجاربهم الأولي والعناية بنتاجهم.

أعمال الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن
الأديب أحمد بن إبراهيم مطاعن طول الله في عمره وأمده الصحة والعافية هو من أكبر أعضاء الجمعيات العمومية في الأندية الأدبية سنا، وله نتاج أدبي وثقافي غزير منه الدواوين الشعرية والكتب والمؤلفات والتي تعتبر خير دليل على مدى اهتمامه بالأدب

والدواوين الشعرية هي
دورة الأيام
أصحب الشمس
ملحمة المجد
قصائد خالدة

أما الكتب والمؤلفات فهي
رجال ألمع: الأرض والإنسان والتاريخ.
قطرات من عرق السابق. سيرة ذاتية
وله الكثير من المقالات والكلمات المنشورة في الصحافة المحلية

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق