Sunday, Feb. 18, 2018

  • تابعنا

تعلم الطباعة السريعة بمفردك

مارس 23, 2017 - -

اصبحت الان الحياة متطورة غي كل شيئ فلم بعد هناك اي من امور الحياة لم يصل اليه التطور و بخاصة التطور التكنولوجي ، ففي كل يوم بعد يوم هناك جديد ، و ذلك بفضل التكنولوجيا التي غزت جميع المجالات فهناك الالكترونيات و الخلويات و الحواسيب. و أصبح الحاسوب شيء أساسي في كل بيت و شركة و مدرسة بل و كل مؤسسة ، و يجب على كل انسان حاليا تعلم جميع مهارات الحاسوب ،  فالانسان الامي في الوقت الحالي يعتبر ليس  الشخص الذي لا يقرأ و لا يكتب، بل هو الانسان الذي لا يعرف مهارات الحاسوب و التقنية الحديثة و لا يعرف كيفية التعامل معه . فهناك الكثير من المهارات التي تتعلمها عن طريق أخذ الدورات أو الكورسات ولكن لن تتقنها بمهارة الا من خلال الممارسة مثل تعلم السواقة و تعلم الخياطة و تعلم الطباعة السريعة الذي هو موضوعنا اليوم . ان سرعة الطباعة في أيامنا هذه من المهارات المهمة التي تساعدك على سرعة انجاز العمل في اقل وقت ممكن ، بل انها من الامور التي تزيد من كفاءتك كموظف ومن النقاط الايجابية التي تحسب له لأن الطباعة شيء اساسي في العديد من المجالات مثل: السكرتاريا و المحاسبة والتصميم، وتساعد فى حصولك على العديد من الوظائف .

تعرف معنا فى هذا المقال على بعض اسرار الطباعة السريعة :
هناك صف في لوحة المفاتيح يسمى صف الارتكاز، و هو الصف الاوسط من الصفوف التي يوجد عليها الحروف، قم بوضع و تركيز اصابع اليدين عليها ، اقسم حروف صف الارتكاز الى جهتين و خصص اصابع كل يد لوضعها على جهه من جهتي صف الارتكاز، بمعنى ان تضع اليد اليمنى على الجهة التي بها الحروف ك- م – ن – ت و اليد اليسرى على الجهة التي بها الحروف ش- س – ي- ب حيث يوضع خنصر اليد اليمنى على الحرف ك و بنصر اليد اليمنى على الحرف م واوسط اليد اليمنى على الحرف ن وسبابة اليد اليمنى على الحرف ت و تستخدم سبابة اليد اليمنى لحرف الالف ايضا .

أما اصابع اليد اليسرى فبنفس الطريقة حيث خنصر اليد اليسرى يوضع على الحرف ش والبنصر على الحرف س واوسط اليد اليسرى على الحرف ي والسبابة على الحرف ب وتستخدم سبابة اليد اليسرى للحرف اللام ايضا. اما الابهامان فيستخدمان لعمل المسافة بين الكلمات. اما الحروف العليا على  لوحة المفاتيح فيتم تقسيمها إلى حروف ع- غ بسبابة اليد اليمنى والحروف ف- ق بسبابة اليد اليسرى . و حاول ان توزع باقي الحروف على اصابع اليد اليمنى و اليسرى بنفس طريقة صف الارتكاز وبنفس الطريقة على الحروف بالصف السفلي. الطباعة السريعة الحروف العليا الصف السفلي .

أما الان و بعد أن عرفت و ضعية الاصابع على الحروف إليك النصائح الاتية:

١- اجلس بوضع معتدل امام شاشة الحاسوب ، حيث ان الجلوس المعتدل يحافظ على صحة البدن و عدم الشعور بالارهاق المبكر، مما يضمن لك التركيز و صفاء الذهن .

٢- استخدم حامل للورق أو الكتاب المراد طبعه حتى لاتتعب نفسك في النظر للأسفل لنقل المعلومات المراد طبعها ، و كذلك حفاظا على وقتك و انجاز العمل سريعا ، و التنقل بين الصفحة و شاشة الحاسوب .

 ٣- اجعل الاضاءة كافية في المكان الذي تقوم بالطباعة فيه لحماية عينيك و عدم ارهاقهما.

٤- قم بوضع الشاشة الواقية على شاشة الحاسوب حتى يمكنك ان تقوم بحماية عينيك ايضا .

٥- انظر الى الورقة التي تنقل منها المعلومات و لا تنظر الى لوحة المفاتيح لان النظر الى لوحة المفاتيح تعمل على اضاعة الوقت.

٦- اجعل اصابع يديك منحنية بعض الشيء و هي في مواضعها على الحروف حتى تتمكن من نقل اصابع يديك الى الحروف العليا و الحروف السفلى الاخرى ، وهذا يساعد على سلاسة الطباعة و سهولتها.

٧- لا تقم بالضغط كثير على الحرف حتى لا يتكرر مرات عديدة و تضطر للتوقف و مسح الحرف المكرر.

نصائح هامة

١- مارس الطباعة يوميا بمعدل ساعة الى ساعتين لزيادة سرعة يديك على اماكن الحروف. و عليك ان تتبع اسلوب  التدرج في نوعية المادة التي تطبعها .

٢- يمكنك قياس مدى سرعة طباعتك و ذلك من خلال استخدامك ل timer  ففي البداية ، قم بطبع (20) كلمة في الدقيقة ثم قم بزيادة سرعتك الى (30) كلمة في الدقيقة ثم زد سرعتك الى( 40 أو 54) كلمة في الدقيقة وهو المعدل المطلوب والمعتمد للطباعة ، ولا تشعر بالضيق اذا لم تحقق السرعة المطلوبة في البداية فالممارسة والتمارين سوف يحققان السرعة المطلوبة التي تتطلع إليها .

٤- حاول ان تقتنى كتب الطباعة التى قد تساعدك على تعلم الطباعة وبها الكثير من الجمل الجاهزة للطباعة. ٥- اذا شعرت بالملل من الكتابة بهذه الطريقة يوميا قم باستخدام برامج تعلمك الطباعة مع اللعب .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

(1) Reader Comment

  1. ********
    19/06/2017 at 6:04 ص

    شكرا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *