أسباب عاصفة مدار التي تجتاح المملكة

كتابة ياسمين محمود آخر تحديث: 22 مارس 2017 , 12:23

تتعرض المملكة في هذه الأيام إلى تقلبات جوية ، وقد توقع الخبراء بالأمس دخول العاصفة” مدار” وبالفعل تتعرض المملكة إلى عاصفة مدار المصاحبة بأمطار ما بين المتوسطة والغزيرة على أجزاء واسعة من أقصى شمال المملكة باتجاه الحدود الشمالية كالقريات وطريف وعرعر، وتبوك والجوف وحائل، وأيضا القصيم باتجاه عنيزة وبريدة والمجمعة والبكيرية وما حولها، وقد أثرت العاصفة مدار على الرؤية الأفقية نتيجة لشدة نشاط الغبار والأتربة،  فما هي عاصفة مدار؟ وما أسبابها؟ وما تأثيرها على مناطق المملكة؟ هذا ما سوف نورده في هذا المقال

العاصفة مدار في المملكة
أكد الخبير الجوي والباحث في الظواهر المناخية عضو لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة ” زياد الجهني” على تعرض المملكة إلى العاصفة مدار، حيث وصلت لمنطقة المدينة ومكة وما بينهما باتجاه شرق رابغ وشمال شرق جدة وشمال مكة والطائف، وتمتد نحو شمال شرق القصيم باتجاه الحفر ورفح والنعيرية ثم الخفجي والشرقية ( الدمام والخبر والجبيل) واليوم تعود الفرص على الرياض عامة خاصة في غربها (الدوادمي والبجادية وعفيف) ومنطقة الباحة وعسير وجازان.

أسباب العاصفة ” مدار”
العاصفة مدار حالتها ربيعيه تأتي من تعمق منخفض عميق متوسطي مصحوب بنشاط عالي للرياح السطحية تأتي من شمال إفريقيا ويتعمق من شمال البلاد، وهو ما يساعد على عملية الرفع والتصعيد للرياح الرطبة القادمة من بحر العرب، وتكون السحب الشاهقة الارتفاع والغزيرة المطر، والمصحوبة بنشاط عالي للرياح السطحية والمثيرة للأتربة والرياح وتساقط كثيف لحبات البرد خلال اليوم.

ويصاحب العاصفة مدار تدني مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 100 متر على مناطق عديدة في المملكة، والسبب في ذلك أن الموجة الغبارية أتت من نشاط منخفض جوي حراري فوق أجزاء كبيرة من غرب الوسطى والشمالية والساحل الشرقي، ويندفع باتجاه منخفض سطحي يجلب للرياح ومثير للأتربة والغبار جنوب العراق والكويت، وقد أثرت الرياح الشديدة غرب منطقة الرياض وشرق المدينة وشمال وشرق مكة وشرق الطائف وحائل والقصيم عامة والحفر ورفح وما جاورها ثم الخفجي وشمال الشرقية.

تحذيرات من العاصفة مدار
من آثار العاصفة مدار تدني مدى الرؤية الأفقية وهو الأمر الذي يجب توخي الحذر منه خاصة على المواطنين والسائقين خاصة في المناطق الصحراوية بسبب نشاط الغبار والأتربة، وقد نبه الجهني بضرورة أخذ الحيطة والحذر في المناطق الصحراوية والطرق المفتوحة وتأجيل السفر أثناء نشاط عاصفة مدار، ونبه أيضا على مرضى الجهاز التنفسي والربو وخصوصا كبار السن والأطفال بعدم الخروج إلا في الضرورة.

وقد دعت مديرية الرياض الجميع لأخذ الحيطة والحذر وإتباع الإرشادات اللازمة، كما دعت للبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة حفاظا على سلامتهم، كما شدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الطبية لمرضى الربو والجهاز التنفسي وضرورة البقاء في المنازل والتأكد من توافر الأدوية اللازمة، وتجنب التنقل في الطرقات وحذرة السفر على الطرق السريعة.

موعد انتهاء عاصفة مدار
أعلن أستاذ التاريخ المشارك في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم ” عبد العزيز المسند” عن موعد انتهاء عاصفة مدار عن كافة أنحاء المملكة، والتي قد ضربت المملكة بالكامل من الجمعة الماضية وحتى اليوم، وقد أعلن في بيان رسمي له أنه من المتوقع أن تنتهي عاصفة مدار اليوم الاثنين في المنطقة الشرقية، ثم تنتهي في مدينة حائل وحفر الباطن والقصيم والزلفى، وقد أكد أن عاصفة مدار قد بدأت في الابتعاد عن عدد من المناطق بالفعل هي تبوك وحائل، وفي خلال الساعات القادمة ستنحصر تماما عن باقي المناطق بالمملكة، وقد أوضح في حديث سابق أن عاصفة مدار ستؤثر على وجه الدقة معظم المناطق التي تقع في النصف الشمالي من المملكة، أي أن تأثير العاصفة مدار سيكون في النصف الشمالي أكثر من النصف الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق